عادي
ورشة «هيئة أبوظبي للتراث» بالتعاون مع التشكيلية عزة القبيسي

مهرجان ليوا للرطب يقدم البرقع عبر «عين النخيل»

22:18 مساء
قراءة دقيقتين

الظفرة: «الخليج»

يلفت زوار «مهرجان ليوا للرطب» بدورته ال 20، وجود مجسّم كبير يمثل برقعاً إماراتياً، يزيّن يومياً بقطع ملونة من كرب النخيل مغطاة بخامة البرقع، تأتي بها المشاركات في ورشة تفاعلية تنظمها «هيئة أبوظبي للتراث»، بالتعاون مع التشكيلية الإماراتية عزة القبيسي، التي تشارك كذلك، بجناح يضم بعضاً من أعمالها الفنية التي تتنوع خاماتها، مع حضور واضح لخامات النخيل بينها، مثل الكرب والجريد.

وأوضحت عزة، أنها تشارك في المهرجان منذ بداياته، وهو سانحة لها لتقديم أفكارها التشكيلية الجديدة، وقالت إن الدورة الحالية من المهرجان، تشهد مشاركتها بمبادرة مع الهيئة بعمل مجسّم تفاعلي للبرقع، تعمل عليه مع جمهور المهرجان، حيث يمثل فرصة لهم للاشتغال على خامة البرقع التراثي، وتركيبها على كرب النخل، ثم وضعها على المجسّم، باستخدام زخرفة «عين النخيل» التي ابتكرتها، وهي تعتمد على تموجات كرب النخيل، وتشكل عنصراً رئيساً بين عناصر المجسّم.

وأوضحت أن فكرة المجسّم نبعت في إطار احتفاء الهيئة خلال الدورة ال 20 للمهرجان بزي الإماراتية، وكان دورها كونها فنانةً تشكيليةً، تقديم هذا المحتوى بأسلوب معاصر، حيث اشتغلت عليه بخامات عدة تنوعت بين الفولاذ، والحديد، وكرب النخيل، والمغناطيس، لإحياء فكرة البرقع التراثي، والربط بين النخلة بدلالتها التراثية المهمة، وحشمة المرأة وأناقتها.

وعبرت عن سعادتها بدعم المهرجان، مؤكدة أهمية دعم الابتكار لإنتاج أعمال فنية كبيرة من هذا النوع. مشيرة إلى أنها في تصميمها للحوامل المبتكرة المستخدمة في تعليق عذوق النخل في المهرجان، راعت أهمية الاستجابة للجانبين الوظيفي والجمالي لها في الوقت نفسه. لأهمية ربط الإبداع بالتسويق والاستخدام الوظيفي لمنتجاته من أجل تحقيق الاستدامة فيه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43dpaf9y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"