عادي
تستهدف الفئات العمرية بين 7 و 14 عاماً

«مالية عجمان» تنمي الحساب الذهني للأطفال عبر «صيفنا سعادة»

23:33 مساء
قراءة دقيقتين
من مشاركات الأطفال

عجمان: «الخليج»

تواصل دائرة المالية في عجمان دعم الأطفال، عبر برنامجها المعرفي والترفيهي «صيفنا سعادة»، وذلك ضمن الفعاليات التي انطلقت في مركز «عجمان إكس»، في 25 يوليو/ تموز، بهدف تعزيز سعادة أفراد المجتمع وجودة الحياة في الإمارة، وتضم هذه الأنشطة مجموعة ورش عمل مبتكرة أُعدت لإثراء عقول الأطفال، ومنحهم الفرصة لممارسة أنشطة متنوعة، خلال إجازة الصيف، وقضاء أوقات سعيدة يحملون ذكرياتها لدى العودة إلى مدارسهم.

وانطلقت الأنشطة بورشة «الحساب الذهني» التي أخذت الأطفال في رحلة إلى عالم الرياضيات، بعيداً عن المناهج الدراسية، ليتعلّموا مهارات الحساب بطريقة ممتعة، تعتمد على الخيال أو تفعيل الذاكرة الصوَريّة، إذ تقوم على تحويل العدد إلى صورة، ما يمكّنهم من القيام بالعمليات الحسابية من دون أية وسيلة مساعدة تقليدية أو إلكترونية.

واطّلع الأطفال المشاركون، عبر ثلاثة أيام، على معنى الحساب الذهني وفوائده وتأثيره في الدماغ، لينتقلوا بعدها إلى تعلُّم الحساب ذهنياً بواسطة الأصابع أو ال «ماجيك فينغر»، ثم تعرّفوا إلى العداد الياباني «عداد الأباكوس»، وطبقوا عمليات الجمع والطرح عليه، إضافة لفائدته في تنشيط عمل الدماغ.

مهارات تعلّمية وشخصية

ومكّنت الورشة الأطفال من تطوير عدد من المهارات التعلّمية والشخصية، مثل التركيز وقوة الذاكرة والسرعة والدقة والاستماع الجيد والثقة بالنفس والإبداع، فضلاً عن دورها المهم في الكشف عن المواهب.

ويستمر البرنامج الصيفي، الذي أعدّته الدائرة للأطفال بين 7 و 14 عاماً، خلال شهر أغسطس/ آب، وفي جعبته ورشتان مميزتان، الأولى تحت عنوان «عمليات الدفع في العالم الافتراضي (الميتافيرس)» التي يقدّمها «بنك أبوظبي الأول- شركة ماغناتي» من الأول حتى الثالث من أغسطس/ آب، وستحلّق بالأطفال إلى عالم «الميتافيرس» الافتراضي، ومستقبل عمليات الدفع، وتشتمل على تطبيقات عملية ومسابقات وجوائز عينية.

وتحمل الورشة الثانية عنوان «المستثمر المالي 101 بيمنتس»، وتقدّمها شركة «أمازون»، يومي 7 و8 أغسطس/ آب، وتبحر بالصغار في عوالم «التجارة الإلكترونية» و«المدفوعات الرقمية» وكيفية تنفيذها عبر الإنترنت.

تصطحب الدائرة الأطفال، خلال إجازة الصيف، في رحلة ممتعة ضمن بيئة تفاعلية تعزّز روح المشاركة والإبداع لديهم، وتسهم في صقل مهاراتهم وتوسيع مداركهم. لذا، تدعو الآباء والأمهات إلى تشجيع الأطفال على المشاركة في هذا البرنامج للاستمتاع بأنشطته الغنية بالمعارف والمرح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yyv6kpw9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"