عادي

روسيا: انضمام دول جديدة إلى عضوية بريكس سيقوّي المجموعة

19:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

موسكو - (رويترز)

قالت روسيا، الخميس، إن انضمام دول جديدة لعضوية مجموعة بريكس سيعزّز من شأنها ويقويها، وذلك في تأييد هو الأكثر صراحة من موسكو حتى الآن لاقتراح توسيع المجموعة.

تضم مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة حالياً في عضويتها البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا. وترى موسكو أن أهمية المجموعة تتزايد، وأنها تشكّل ثقلاً مضاداً مؤثراً في مواجهة الغرب بقيادة الولايات المتحدة، فيما يتعلق بالشؤون العالمية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين: «بالطبع نعتقد أن توسيع مجموعة بريكس سيساهم بشكل أو بآخر في زيادة تطوير وتعزيز هذه المنظمة».

ويشكّل تعزيز مجموعة بريكس جزءاً من رؤية روسيا، لتقليص نطاق هيمنة الولايات المتحدة وتشكيل عالم جديد متعدد الأقطاب. وتقدّر موسكو العلاقات مع دول نامية امتنعت عن إدانة الأفعال الروسية في أوكرانيا، وترغب في زيادة التجارة معها، وذلك في مسعى لمعادلة تأثير العقوبات الغربية المفروضة على اقتصادها.

وسيمثل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف موسكو في قمة بريكس هذا الشهر، بعد أن قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم الحضور، إذ أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه، بسبب ما قيل عن ارتكاب جرائم الحرب في أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ahd3f77c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"