عادي

أمريكا: الدبلوماسية أفضل طريقة للحل في النيجر

12:10 مساء
قراءة دقيقتين
باريس - رويترز
أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لإذاعة آر.إف.آي الفرنسية في مقابلة الثلاثاء، أن الدبلوماسية هي أفضل طريقة لحل الوضع في النيجر، وذلك عقب الانقلاب الذي شهدته الدولة الإفريقية يوم 26 يوليو/ تموز.
وقال بلينكن: «ليس هناك شك في أن الدبلوماسية هي أفضل طريقة لحل هذا الوضع»، مضيفاً أن الولايات المتحدة تدعم مبادرة زعماء غرب إفريقيا لعقد قمة يوم الخميس لبحث الوضع في النيجر.
وأحجم عن التعليق على احتمال انسحاب الجنود الأمريكيين من هناك.
من جهتها، سافرت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند إلى النيجر وأجرت محادثات الاثنين مع كبار مسؤولي المجلس العسكري في البلاد الذي استولى على السلطة الشهر الماضي، لكنها لم تحرز أي تقدم في الاجتماعات التي وصفتها بأنها «صعبة».
وقالت نولاند للصحفيين في إفادة: إنها كانت في نيامي والتقت بموسى سالو بارمو الذي أعلن نفسه وزيراً للدفاع في المجلس العسكري بالنيجر وثلاثة آخرين من حاملي رتبة كولونيل يدعمونه.
وقالت نولاند إن واشنطن عرضت طرقاً لاستعادة النظام الديمقراطي، لكن مسؤولي المجلس العسكري لم يبدوا اهتماماً يذكر.
وأضافت أن الجانب الأمريكي أشار إلى مسائل عرضة للخطر فيما يتعلق بالمساعدة الاقتصادية والمساعدات الأخرى إذا لم يتم عكس الوضع.
وأوضحت «كانت هذه المحادثات صريحة للغاية وفي بعض الأحيان صعبة للغاية، لأننا مرة أخرى ندفع من أجل التوصل إلى حل عبر التفاوض. لم يكن من السهل الحصول على قوة دافعة هناك. هم حازمون تماماً في وجهة نظرهم بشأن الكيفية التي يريدون المضي قدماً بها، وهي لا تتماشى مع دستور النيجر».
تحدثت نولاند لساعتين مع بارمو وفريقه وكانت هناك بعض المحادثات الجانبية، وقوبلت طلباتها للقاء الرئيس المطاح به محمد بازوم أو زعيم المجلس العسكري عبد الرحمن تياني بالرفض.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8bstba

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"