عادي
خلال قمة استثنائية في أبوجا..

«إيكواس»: نلتزم باستعادة الديمقراطية في النيجر وللدبلوماسية أولوية

19:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«إيكواس»: نلتزم باستعادة الديمقراطية في النيجر وللدبلوماسية أولوية

الخليج - وكالات

قال رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يترأس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس» الخميس إن من الضروري إعطاء القنوات الدبلوماسية الأولوية في السعي لإعادة الحكم الدستوري في النيجر بعد الانقلاب العسكري الذي شهدته في 26 يوليو/ تموز، مؤكداً إصرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على استعادة الديمقراطية في النيجر.

وقال تينوبو: «إن المجموعة تتضامن مع شعب النيجر ومع الرئيس محمد بازوم، بعد الإطاحة به من رئاسة البلاد».

وأضاف «أحمد»، خلال كلمته أمام القمة الاستثنائية لقادة إيكواس بشأن النيجر، أن المجموعة تبحث إعادة الحكومة الانتقالية والنظام الدستوري في النيجر، وبذلت جهوداً لحل الأزمة في النيجر بالتعاون مع الشركاء.

وأوضح أن القمة توفر فرصة مهمة لتقييم التقدم المحرز بشأن النيجر، ونعمل على تحقيق السلم والاستقرار والتنمية هناك، وسوف نحدد آلية مستدامة لإعادة الاستقرار إلى نيامي.

وأكد رئيس «إيكواس» أن التزام المجموعة لا يتزعزع لإعادة الديمقراطية إلى النيجر، مضيفاً أن الحل السياسي مهم لتحقيق الاستقرار في المنطقة ككل، لافتاً إلى أنهم فرضوا عقوبات ضد نيامي لإعادة الحكومة الشرعية والنظام الدستوري.

ويعقد قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس» قمة استثنائية الخميس بشأن النيجر في العاصمة النيجيرية أبوجا.

ويعقد زعماء دول غرب إفريقيا القمة للاتفاق على خطة عمل فيما يتعلق بملف النيجر، بعد رفض منفذي الإطاحة بمحمد بازوم رئيس النيجر التنحّي رغم تهديد التكتل باحتمال استخدام القوة لاستعادة الديمقراطية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycypukp9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"