عادي

أسهم «تيلسات» الكندية تقفز 64% بعد استبدال موردين

13:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ارتفعت أسهم «تيلسات» الكندية للاتصالات Telesat، الجمعة، بنسبة 64% وبأحجام تداول كبيرة في التعاملات المبكرة، مقارنة بإغلاقها السابق عند 8.45 دولار للسهم الواحد، قبل أن تنزلق قليلاً.

وجاءت هذه القفزة بعد إعلان «تيلسات» أن شركة تكنولوجيا الفضاء الكندية «إم دي إيه» MDA ستحل محل الشركة الفرنسية الإيطالية «ثاليس إلينيا سبيس» في تصنيع وتوريد الأقمار الصناعية من طراز «لايت سبيد» المرتبطة بشبكة الإنترنت العالمية المزمع إطلاقها، الأمر الذي يوفر إجمالي كُلفة بنحو ملياري دولار للشركة.

وتتوقع الشركة أن تبدأ في إطلاق أول أقمارها الصناعية «لايت سبيد» في منتصف عام 2026، على أن تتكون الشبكة كاملة من 198 قمراً صناعياً.

وكانت «تيلسات» قد تعاقدت سابقاً مع «ثاليس إلينيا سبيس» بكُلفة إجمالية تُقدر ب5 مليارات دولار، مخصصة لتصنيع الأقمار الصناعية وإطلاقها، وبناء البنية التحتية الأرضية، وتطوير منصات البرمجة الخاصة.

إلى ذلك، أعلنت الشركة الكندية أيضاً عن نتائج الربع الثاني، الجمعة، بما في ذلك 180 مليون دولار من الإيرادات، بانخفاض قدره 4% عن نفس الفترة من العام السابق. فيما قفز صافي الدخل إلى 520 مليون دولار في الربع، مقارنة بخسارة صافية قدرها 4 ملايين دولار في العام السابق. كما أعادت الشركة تأكيد توجيه إيراداتها للعام 2023 بأكمله، متوقعة تحقيق ما بين 690 مليون دولار و710 ملايين دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ejfv7xx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"