عادي
صلاحيته سنتان ويبدأ العمل به فبراير 2024

بريطانيا: ترخيص السفر الإلكتروني يشمل كل المُعفين من التأشيرة

21:46 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
يتطلب دخول جميع المسافرين المُعفَين من التأشيرة إلى المملكة المتحدة، نهاية عام 2024، الحصول على ترخيص سفر رقمي، قبل الدخول إلى البلاد، في خطوة تعدّ بمثابة أكبر عمليات التخلص من قواعد قوة الحدود منذ عقود.

وسيحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وغيرهم، إلى التقدم ودفع تكاليف ترخيص السفر الإلكتروني، قبل نهاية 2024، حيث من المتوقع أن يكون سعر الترخيص الإلكتروني في نطاق مماثل للمخططات في أمريكا وغيرها.

سيُعفى أصحاب جوازات السفر البريطانيون والإيرلنديون، والأشخاص الذين يحملون مكانة في المملكة المتحدة وأولئك الذين لديهم «إذن للعيش أو العمل أو الدراسة»، فقط، من هذه الخطوة.

مواطنو «التعاون» والأردن

ويتوجب على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والأردن أيضاً، الحصول على ترخيص السفر الإلكتروني الجديد للدخول إلى المملكة المتحدة، حيث سيتعين عليهم دفع 12.44 دولار (10 جنيهات إسترلينية)، بعد خفضها من 30 جنيهاً، للتقدم بطلب للحصول على ترخيص سفر إلكتروني يمنحهم تأشيرة دخول متعددة لمدة عامين.

وستقدم الطلبات عبر الإنترنت أو عبر تطبيق خاص. حيث سيمسح أولئك الذين لديهم جوازات سفر بيومترية باستخدام هواتفهم، وقد يحتاجون أيضاً إلى التقاط صورة شخصية ديناميكية، تتضمن حركة، لتقديم صورة لوجوههم، بالإضافة للإجابة أيضاً عن مجموعة من الأسئلة.

وتقول الحكومة: «إن مخطط إيه تي أي، سيعزز أمن الحدود، ويقارن ذلك الذي تستخدمه بلدان مثل الولايات المتحدة وكندا».

وأشارت إلى أنه «بموجب القواعد المتبعة حالياً، ليس لديها بيانات دقيقة تماماً عن عدد الأشخاص الذين يدخلون البلاد ويغادرونها».

وقالت وزارة الداخلية في بيان: «إن شركة ETA ستمنح المسافرين الإذن الرقمي لأولئك الذين يزورون أو للعابرين من خلال المملكة المتحدة، والذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لإقامة قصيرة أو لا يحملون حالياً تأشيرة أخرى في المملكة».

أما بالنسبة للمواطنين القطريين، فإن الحكومة ستبدأ بتطبيق النظام الجديد عليهم في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، فيما ستطبقه على بقية دول مجلس التعاون الخليجي والأردن في فبراير/ شباط 2024.

ماذا تغيّر؟

تعد خطوة الطلب من جميع المسافرين المُعفَين من التأشيرة، التقدم بطلب للحصول على ترخيص سفر رقمي، قبل دخول المملكة المتحدة، من أكبر عمليات التخلص من قواعد قوة الحدود منذ عقود.

وسيحتاج الأشخاص الذين يحملون جوازات سفر تصل حالياً إلى البلاد، دون أن يتقدموا مسبقاً، بما في ذلك مواطنو الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وغيرهم من المواطنين، التقدم ودفع تكاليف ترخيص السفر الإلكتروني، الذي وضع المخطط لطرحه بالكامل بحلول نهاية عام 2024.

دعاية

لم تؤكد تكلفة ETA، ولكن من المتوقع أن تكون في نطاق مماثل لتلك المخططات. يكلف النظام الإلكتروني للولايات المتحدة لترخيص السفر 21 دولاراً.

ومن المقرر أن يطلق الاتحاد الأوروبي، مخطط ترخيص السفر الرقمي الخاص به، والذي يسمى ETIAS، من أجل المواطنين المُعفَين من التأشيرة، عام 2024، سيمكن السفر من خلاله إلى 30 دولة.

وسيحصل المسافرون من بعض البلدان على وصول أكثر سلاسة إلى المملكة المتحدة، وسيطلق المخطط للمواطنين القطريين في نوفمبر/ تشرين الثاني، عندما يحلّ محل مخطط التنازل عن التأشيرة الإلكترونية، ويتوسع إلى المواطنين الأردنيين في فبراير/ شباط 2024.

ومع ذلك، فإنه سيحدد تغييراً كبيراً لعديد المسافرين المتكررين من أوروبا وأماكن أخرى لا يحتاجون حالياً إلى موافقة مسبقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uwfatd3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"