عادي
إجلاء 240 ألف نسمة باليابان بسبب إعصار «لان»

الإمارات تتضامن مع الهند وتعزّي في ضحايا الفيضانات

20:33 مساء
قراءة 3 دقائق
1
آثار الدمار الذي خلفه الانهيار الأرضي في الهند(أ ب)
1
آثار الدمار الذي خلفه الانهيار الأرضي في الهند (أ ف ب)

أعربت دولة الإمارات عن خالص تعازيها وتضامنها مع الهند في ضحايا الأمطار الغزيرة التي أدت إلى فيضانات في ولايتين تقعان شمالي البلاد. 
وأسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص، وألحقت أضراراً جسيمة. فيما عبرت وزارة الخارجية في بيان لها عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة جمهورية الهند ولشعبها الصديق ولأهالي الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.
ووصل إعصار «لان» إلى اليابسة غربي اليابان، صباح أمس الثلاثاء، مصحوباً برياح عنيفة وأمطار غزيرة، ما أثار مخاوف من حدوث فيضانات وانهيارات أرضية، في وقت ارتفعت فيه حصيلة قتلى انزلاقات التربة والفيضانات بالهند إلى 65 شخصاً، وفي الصين سقط 24 قتيلاً. وأجلت السلطات الفرنسية نحو ألفي شخص بسبب حريق اندلع جنوبي فرنسا.
وألغت السلطات اليابانية، ما يقرب من 900 رحلة جوية، وأمرت 240 ألف شخص بالانتقال إلى أماكن آمنة مع وصول الإعصار.
 وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن الإعصار مصحوب برياح تصل سرعتها إلى 126 كيلومتراً في الساعة. وكتبت الوكالة في تحذير أصدرته، ويشمل مناطق عدة: «توخّوا الحذر الشديد في مواجهة الانهيارات الأرضية، وارتفاع منسوب المياه في المناطق المنخفضة، وفيضان الأنهار، والرياح القوية». 
وقالت السلطات في اليابان إنها أقامت مراكز إجلاء للسكان في مبانٍ آمنة ومناطق مرتفعة في 11 منطقة. 
وقال مسؤولون إن الكهرباء انقطعت عن عشرات الآلاف من الأسر بشكل مؤقت. وأدت الأمطار والرياح الخطِرة إلى إغلاق بعض الطرق، وتعليق العشرات من خدمات القطارات.
حصيلة فيضانات الهند 65 قتيلاً
وفي الهند، ارتفعت حصيلة انزلاقات التربة والفيضانات الناجمة عن هطول أمطار غزيرة إلى 65 قتيلاً على الأقل، وفقاً لحصيلة جديدة أوردتها السلطات، أمس الثلاثاء. 
وأعرب رئيس الوزراء ناريندرا مودي، عن تعاطفه مع الضحايا، ووعد بأن السلطات المحلية والوطنية ستعمل معاً.
وتسبب هطول الأمطار في تدمير جسور ومبانٍ، وجرف مركبات في ولايتي أوتاراخند وهيماشال براديش، اللتين تقعان شمالي البلاد.
وأظهرت صور من المناطق المتضررة انتشال الجثث من تحت الركام. وخلال فصل الأمطار الموسمية، تتكرر الفيضانات وانزلاقات التربة، وتتسبّب بأضرار كبيرة.
انهيارات طينية في الصين
وفي الصين، لقي 24 شخصاً على الأقل مصرعهم، أمس الثلاثاء، في انهيارات أرضية بمقاطعة شانشي شمال غربي البلاد. وذكرت هيئة الإذاعة العامة الصينية «سي جي تي إن»، أن أمطاراً غزيرة تسببت بانهيارات طينية بمنطقة شيان بمقاطعة شانشي. 
وأوضحت الهيئة أن الانهيارات، أسفرت عن مصرع 24 شخصاً على الأقل، وفقدان 3 آخرين، دون ذكر تفاصيل أكثر. وجاءت الأمطار الغزيرة الأخيرة التي تجاوزت المستويات القياسية في أعقاب أسابيع من موجة حر تاريخية، ويقول العلماء إن مثل هذه الظواهر الجوية القصوى تتفاقم بسبب تغير المناخ.
قالت السلطات المحلية في فرنسا، أمس الثلاثاء، إن حريقاً أتى على مساحة 5 كيلومترات من الأرض وألحق أضراراً بموقع للتخييم جنوبي البلاد، ما أدى إلى إجلاء ألفي شخص أثناء الليل. 
وكتب جيرالد دارمانان وزير الداخلية الفرنسي على منصة إكس، المعروفة سابقاً باسم (تويتر)، أن الحريق أصبح تحت السيطرة.  
وقالت السلطات إن الحريق اندلع في موقع سياحي في منطقة بيرينيه-أورينتال قرب الحدود مع أسبانيا، التي كانت مهددة بسبب الحرارة الشديدة والجفاف وهبوب الرياح العاتية التي تصل سرعتها حتى 180 كيلومتراً في الساعة.               (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4ek4sj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"