عادي

«موانئ أبوظبي» تعتزم الاستثمار بمحطة للحبوب في كازاخستان

16:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

أبوظبي: «الخليج»

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي، اتفاقية مبدئية مع شركة سيمورغ إنفست، المالكة والمطورة لمحطة «سارزها» البحرية متعددة الأغراض في ميناء كوريك، للاستثمار المحتمل في محطة الحبوب في ميناء كوريك في كازاخستان. ويهدف الطرفان إلى إنشاء مشروع مشترك للاستثمار وتشغيل وتطوير المحطة، وتحويلها إلى محطة بحرية متعددة الأغراض.

وقع الاتفاقية كل من عبد العزيز زايد الشامسي، الرئيس التنفيذي الإقليمي للمجموعة، ونورزان ماراباييف، مدير عام الشركة، وبحضور كل من مارات كاراباييف، وزير الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان، وألماس عيدروف نائب وزير الخارجية في كازاخستان، ورينات بكتوروف محافظ مركز أستانا المالي الدولي.

وقال الشامسي: «من المرجح أن يكتسب هذا المشروع أهمية استراتيجية كبيرة، لا سيما في سياق مسار النقل الدولي العابر لبحر قزوين، كما أن إنشاء المشروع المشترك مع الشركة، قد يمثل إنجازاً رئيسياً ضمن استراتيجية الممر الأوسط».

وأضاف: «تأتي هذه الخطوة الاستراتيجية في مرحلة دقيقة، ما يؤكد التزام المجموعة بتوسيع انتشارها في منطقة آسيا الوسطى».

وأكدّ ماراباييف: «برزت موانئ بحر قزوين كمراكز محورية في سلسلة التوريد اللوجستية العالمية سريعة النمو، وسيسهم التعاون بين الطرفين في إمكانية إحداث دفعة جديدة في تطوير الموانئ في كازاخستان، بالنظر إلى التجربة الرائدة لمجموعة موانئ أبوظبي».

وتأتي هذه الاتفاقية، في أعقاب مذكرة تفاهم وُقعت، مطلع العام الجاري، مع وزارة الصناعة وتطوير البنية التحتية، للتعاون الاستراتيجي في تطوير أسطول بحري، وبنية تحتية ساحلية في بحر قزوين والبحر الأسود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cbetnd7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"