عادي

أول منزل ثلاثي الأبعاد في كازاخستان مقاوم للزلازل

18:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المنزل المطبوع بالأبعاد الثلاثية
إعداد: محمد عزالدين
أنجزت شركة كازاخستانية مشروع أول منزل مطبوع بالأبعاد الثلاثية في آسيا الوسطى، بمدينة ألماتي، مساحته 100 متر مربع، طبع هيكله الرئيسي في 5 أيام، ونُفّذ تركيبه خلال شهرين، وهو مصمم لتحمل زلازل بقوة 7 درجات على ميزان ريختر، وذلك بفضل استخدام خرسانة فائقة القوة تستخدم عادة لبناء هياكل كبيرة مثل: ناطحات السحاب والجسور، ويتحمل التغيرات الشديدة في درجات الحرارة في المنطقة، كما يشمل أيضاً خرسانة البوليسترين القابلة للتمدد كعازل.
وقال مارات أوشاختيف، الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة للمشروع: «دخلنا بثقة في المستقبل، لتلبية حاجة كازاخستان الملحة لحلول الإسكان الحديثة، والفعالة، والمرنة، والمقاومة للزلازل».
وأضاف، «استخدمنا مزيجاً خاصاً من الخرسانة فائقة القوة للهيكل الرئيسي، بقوة ضغط تبلغ 8500 رطل/ بوصة مربعة، وهذا يتجاوز بشكل كبير 1015- 1450 رطل/ بوصة مربعة، الموجودة عادة في الطوب، والحجر التقليدي المستخدم في كازاخستان».
وتابع، «بات بإمكاننا إنشاء خلطات خرسانية مخصصة، تناسب الاحتياجات المحددة للمناطق المختلفة، نظراً لمناخ كازاخستان القاسي، الذي يتراوح من -57 إلى +49 درجة مئوية، يستخدم المبنى خرسانة البوليسترين القابلة للتمدد، كعازل للجدران، ما يُحسّن أداءها الحراري والصوتي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fv3v2kk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"