عادي

إيمانويل ماكرون يعلن مصرع جندي فرنسي في العراق

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
1

بغداد: «الخليج»، وكالات

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء الجمعة، مصرع عسكري فرنسي بحادث سير في العراق، حيث كان يشارك في مهمة تدريبية للقوات المسلحة العراقية. ووجه زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، أمس السبت، قوات «سرايا السلام» التابعة له، بعدم تنظيم أي استعراض عسكري.

وذكر بيان الرئاسة الفرنسية، أن ماكرون «علم بحزن كبير بوفاة الرقيب بابتيست غوشو من فوج المهندسين التاسع عشر في العراق». وأضاف: «رئيس الدولة يؤكد دعمه للشعب العراقي والسلطات العراقية وعزم فرنسا على مواصلة العمل إلى جانبهم لتدريب قواتهم الأمنية التي تكافح الإرهاب».

ومن جانبها، أوضحت وزارة الدفاع الفرنسية، أن الرقيب «أصيب برفقة عسكري ثان بجروح بالغة الخطورة عندما انحرفت مركبته عن الطريق». 

وأضافت: «توفي الرقيب متأثراً بجروحه بعد جراحة طارئة في مستشفى أربيل. فيما يتلقى رفيقه المصاب بجروح بالغة الرعاية الطبية بمستشفى عسكري في بغداد». وأشارت الوزارة، إلى أن الرقيب بابتيست غوشو، بدأ ممارسة عمله في العمليات الخارجية منذ مايو 2023.

من جهة أخرى، جاء في بيان عن مكتب الصدر وبتوقيعه: «إلى الإخوة الأعزاء في سرايا السلام، بعد التحية والسلام، حفاظاً على سمعتكم، وحباً بالعراق وشعبه يمنع أي استعراض عسكري مسلح منعاً باتاً، إلا بعد مراجعتنا». 

وأضاف: «ويجب سن قانون عقوبة على كل من يخرق ذلك القانون والقرار». كما وجه الصدر قائد «سرايا السلام» تحسين الحميداوي بتعميم الكتاب واتخاذ الإجراءات اللازمة.

في غضون ذلك، كشفت مصادر أمنية عراقية، معلومات عن استبدال التحالف الدولي جزءاً من قطعاته في قاعدتي «عين الأسد» و«أربيل».

وذكرت المصادر ل «روسيا اليوم» أن «الآليات العسكرية التي شوهدت خلال اليومين الماضيين كانت ضمن عملية استبدال بعض قطعات التحالف الدولي، وليس لقوات أمريكية داخل العراق». وأضافت، أن «هذه القوات غادرت العراق عبر منفذ (جريشان) الحدودي مع الكويت، ضمن عملية استبدال دورية». 

وتناقل مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، معلومات عن وجود تدخل عسكري أمريكي في العراق، بناء على مقاطع فيديو انتشرت، اتضح بعضها أنه ليس في العراق.

إلى ذلك، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس، القبض على 4 إرهابيين مطلوبين للقضاء في محافظتي الأنبار وصلاح الدين.

وذكر إعلام المديرية في بيان، أنه «بناء على معلومات استخبارية تم نصب كمائن محكمة في ناحية حمرين وقرية الرميلة ونقطة تفتيش التحدي، أسفرت عن القبض على 4 إرهابيين مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة الرابعة/ إرهاب في قضاء الفلوجة والرطبة والدور».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3m5ndb7y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"