عادي

أوامر عراقية باعتقال وزير بحكومة السوداني

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: زيدان الربيعي، وكالات

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية العراقية، أمس الثلاثاء، عن مجمل الأوامر القضائية الصادرة والمُنفّذة بحق ذوي الدرجات العليا خلال شهر مايو/ أيار الماضي، فيما قالت الشرطة ومصادر أمنية في العراق إن اثنين من أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور أُصيبا بجراح خطيرة أمس جراء انفجار في سيارة بمدينة السليمانية في إقليم كردستان بشمال العراق.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في الهيئة، في معرض حديثه عن أوامر الاستقدام الصادرة عن مديريات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمُحافظات وأحالتها إلى القضاء، إن «الجهات القضائيَّة أصدرت (35) أمر قبض واستقدام بحق (33) من ذوي الدرجات العليا للمدة من (1- 31 / 5 /2024)، توزَّعت بين 3 أوامر قبضٍ، و أمري استقدامٍ».

وأوضح المكتب، أن «الأوامر شملت وزيراً حالياً ووزيرين سابقين ووزيراً أسبق، ووكيل وزيرٍ أسبق، إضافةً إلى عضو مجلس نوَّاب سابق، فضلاً عن11 مديراً عاماً حاليّاً، و13 مديراً عاماً سابقاً، ومدير عام أسبق، ومُحافظين سابقين».

من جهة أخرى، قالت الشرطة ومصادر أمنية في العراق إن اثنين من أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور أُصيبا بجراح خطيرة أمس الثلاثاء جراء انفجار في سيارة بمدينة السليمانية في إقليم كردستان بشمال العراق.

وأضاف اثنان من المصادر الأمنية أن أفراد الشرطة طوقوا المنطقة وبدأوا على الفور تحقيقاً لمعرفة ملابسات الانفجار.

وذكرت مصادر بالشرطة أنه لم يتبين بعد ما إذا الانفجار ناجم عن زرع قنبلة في السيارة أم انفجار خزان الوقود.

لكن مصدراً أمنياً واحداً قال إن الانفجار ناجم عن وضع قنبلة في داخل سيارة عضوي حزب العمال الكردستاني.

في غضون ذلك، طالب عراقيون بإنزال أشد العقوبات وإعدام مفتعلي الحرائق بالأسواق في مدن أربيل وكركوك ودهوك.

وأمس الأول الاثنين أعلنت السلطات العراقية، إلقاء القبض على ثلاثة عناصر من حزب العمال الكردستاني الإرهابي تسببوا في «حرائق وتفجيرات» بمدن أربيل وكركوك ودهوك وكانوا يخططون ل«عمليات» بالعاصمة بغداد.

وأشار عمر محمد، صاحب محل تجاري بسوق القيصرية التاريخي بأربيل إلى أنّ السوق لم يشهد حريقاً كبيراً كالذي حدث في مايو الماضي.

وقال التاجر محمد عز الدين نريد إعدام المفتعلين أمام جميع التجار المتضررين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvjxjsax

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"