عادي

موعد جديد لمهرجان بغداد للفيلم العربي

17:27 مساء
قراءة دقيقتين
جبار جودي

بغداد: زيدان الربيعي
حددت اللجنة التحضيرية لمهرجان بغداد للفيلم العربي «دورة المخرج محمد شكري جميل» الذي تقيمه نقابة الفنانين العراقيين برعاية من الحكومة العراقية موعداً جديداً لموعد انطلاق المهرجان.
وقال د. جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين رئيس المهرجان، إن «اللجنة التحضيرية للمهرجان، وفي ضوء تعارض موعد إقامة المهرجان مع موعد إقامة انتخابات مجالس المحافظات في العراق، قررت تحديد موعد جديد لإقامة المهرجان في المدة بين 12إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول المقبل».
ومن جانبه دعا د. حكمت البيضاني، مدير المهرجان، صناع الأفلام العربية والعراقية إلى تسجيل أفلامهم لدى إدارة المهرجان على رابط التسجيل: «https://bit.ly/3QASv3B»، مؤكداً، أن «آخر موعد لتقديم أفلامهم هو الأول من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل».
وأوضح البيضاني، أن «أقسام المهرجان تشمل: مسابقة الأفلام الروائية العربية الطويلة، ومسابقة الأفلام العربية القصيرة وتتضمن الأفلام الروائية، وأفلام الإنيميشين، والأفلام الوثائقية، ومسابقة الأفلام الروائية العراقية القصيرة المنتجة من المهرجان».
وأضاف البيضاني، أن «شروط المشاركة تنص على أن تكون سنة الإنتاج للفيلم الذي يروم المشاركة بمسابقات المهرجان هي 2022 و2023، وألا يزيد طول الأفلام القصيرة عن 30 دقيقة».
وأوضح، أن «المهرجان خصص جوائز قيمة للفائزين بمسابقات المهرجان وفي مقدمتها مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتبلغ جائزتها الأولى 10 آلاف دولار، والثانية 6 آلاف دولار، بينما خصص مبلغ 4 آلاف دولار للجائزة الثالثة».
وتابع، أنه «في مسابقة الأفلام القصيرة خصص المهرجان مبلغ 5 آلاف دولار لجائزة أفضل فيلم روائي قصير، والمبلغ ذاته خصص لجائزة أفضل فيلم وثائقي، وخصص مبلغ 5 آلاف دولار لجائزة أفضل فيلم إنيميشن».
وقال: «من المقرر منح جائزة إنجاز العمر لشيخ المخرجين السينمائيين الفنان القدير محمد شكري جميل تثميناً وتقديراً من المهرجان لهذه القامة السينمائية الرفيعة والذي تحمل الدورة الأولى من مهرجان بغداد للفيلم العربي اسمه وتبلغ 5 آلاف دولار».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8sn2xr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"