عادي

أوكرانيا تدرس تصدير الحبوب عبر ممر جديد في البحر الأسود

13:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كييف - رويترز

قال مسؤول زراعي كبير الاثنين، إن أوكرانيا تدرس تصدير شحنات الحبوب عبر ممر جرى تجربته مؤخراً في البحر الأسود، وذلك بعد أن تعبر سفن شحن أخرى الممر نفسه الذي أبحرت من خلاله سفينة الأسبوع الماضي.

وتغلق روسيا الموانئ الأوكرانية منذ الحرب على جارتها في فبراير شباط 2022، وتهدد باعتبار كافة السفن أهدافاً عسكرية محتملة منذ انسحابها الشهر الماضي من اتفاق لتوفير ممر آمن كانت تدعمه الأمم المتحدة.

ورداً على ذلك، أعلنت أوكرانيا عن «ممر إنساني» على مقربة من الساحل الغربي للبحر بالقرب من رومانيا وبلغاريا، وعبرت الممر الأسبوع الماضي سفينة حاويات ترفع علم هونج كونج كانت عالقة في ميناء أوديسا منذ الغزو دون أن تتعرض لإطلاق نار.

وقال دينيس مارشوك، نائب رئيس المجلس الزراعي، أكبر منظمة للأنشطة الزراعية في أوكرانيا، للتلفزيون الوطني: «مرت سفينة تجارية واحدة فقط عبره حتى الآن، وأبدت استعدادها للتحرك عبر طرق بديلة».

وقال: «ينبغي أن تمر ربما سبع إلى ثماني سفن أخرى، ثم ربما تصبح هذه الطرق البديلة في المستقبل ممراً لحركة السفن التي تنقل شحنات الحبوب والبذور الزيتية».

ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن نائب وزير الاقتصاد الأوكراني أولكسندر جريبان قوله: «إن كييف تعمل على وضع اللمسات الأخيرة على مخطط مع شركات تأمين عالمية لتغطية سفن الحبوب التي تبحر من موانئ البحر الأسود وإليها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3acjpra4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"