عادي

لإحياء اتفاقية الحبوب.. وزير الخارجية التركي يزور أوكرانيا

16:38 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - وكالات

نقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء عن مصادر دبلوماسية قولها: إن وزير الخارجية هاكان فيدان سيزور أوكرانيا يوم الجمعة.

وعبر المسؤولون الأتراك مراراً عن رغبتهم في التوسط بين روسيا وأوكرانيا من أجل عودة إحياء اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وفي وقت سابق الاثنين، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للصحفيين، خلال رحلة عودته من زيارة للمجر: إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قد يزور روسيا قريباً لمناقشة اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.

وقال وفقاً لما جاء في نص تصريحاته: «قد يقوم وزير خارجيتنا قريباً بزيارة إلى روسيا، لأن مناقشة هذا الأمر وجهاً لوجه له أهمية كبيرة، وسيكون تحقيق نتائج بهذه الطريقة أكثر دقة».

وكان اتفاق الحبوب يضمن تصدير الحبوب الأوكرانية إلى العالم عبر ممر إنساني في البحر الأسود، مقابل مساعدة روسيا على نقل صادراتها من الأغذية والأسمدة إلى الأسواق العالمية.

وتم تجديد الاتفاق عدة مرات من قبل، لكن روسيا هددت مراراً بالانسحاب، مشيرة إلى أنه لم تتم تلبية مطالبها بتحسين صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وتقول روسيا إن العقوبات الغربية لا تزال تعيق صادراتها الزراعية إضافة إلى عدم وصول كميات كافية من الحبوب إلى الدول الفقيرة، إلى أن أعلنت أخيراً عدم تجديد الاتفاق.

بحسب بيانات الأمم المتحدة، ساعد هذا الاتفاق على تصدير 33 مليون طن من القمح الأوكراني منذ بدء تنفيذه مطلع أغسطس 2022 وحتى الشهر الجاري.

وتأتي الزيارة بعد أسبوع من إعلان أوكرانيا عن «ممر إنساني» في البحر الأسود لعبور سفن الشحن العالقة في موانئها بعد انتهاء سريان الاتفاق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ej6cpzw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"