عادي

إجازة الشتاء 11 ديسمبر.. مدارس الدولة تستقبل طلبة جميع الحلقات الاثنين

19:12 مساء
قراءة 3 دقائق
55

دبي: محمد إبراهيم

تستقبل مدارس الدولة الحكومية والخاصة، التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم ورياض الأطفال، بعد غد الاثنين 28 أغسطس، جميع الطلبة في مختلف حلقات التعليم، إيذاناً ببدء الفصل الأول في العام الدراسي الجديد (2023- 2024)، في أولى محطات العلم والمعرفة التي تضم اتجاهات حديثة وتطورات يشهدها الميدان التربوي للمرة الأولى.

واستقبلت مدارس الدولة الكوادر التدريسية والفنية والإدارية الاثنين الماضي، وشارك نحو 23,492 كادراً تربوياً في أسبوع التدريب التخصصي، الذي تضمن 165 ورشة تدريبية، وبلغ عدد الساعات التدريبية 656 ساعة.

واستعانت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، بكفاءات وكوادر تدريسية جديدة في العام الدراسي الجديد؛ إذ عينت نحو 2000 معلم جديد بينهم 500 مواطن، لإثراء الكوادر في الميدان التربوي وسد النواقص، على أن تستمر عملية التوظيف على مدار العام لرفد الميدان بأفضل الخبرات والكفاءات.

أعداد الطلبة

يبلغ إجمالي عدد الطلبة في المدارس الحكومية في العام الجديد ما يقرب من 290 ألف طالب وطالبة على مستوى الدولة، والميدان التربوي يترقب إعلان القائمين على التعليم الخاص عن أعداد الطلبة في العام الجديد.

ومن المقرر، أن تعمل المدارس والطلبة في جميع المسارات وفق خطة دراسية جديدة تطبق للمرة الأولى، وتستهدف مدارس التعليم الحكومي والخاص المطبق لمنهاج وزارة التربية، والمدارس الفنية والتطبيقية، والدارسين والدارسات في نظام التعليم المستمر المتكامل، ويتم تثبيتها لمدة 3 أعوام دراسية حتى عام 2025-2026، والتعديل عليها أو التغييرات تخضع لضوابط وآليات متفق عليها.

أيام التمدرس

وفقاً للتقويم المدرسي المعتمد، يبلغ إجمالي عدد أيام التمدرس للعام الدراسي الجديد 185 يوماً (38 أسبوعاً)، بواقع 73 يوماً للفصل الدراسي الأول (15 أسبوعاً)، مقابل 59 يوماً للفصل الثاني (12 أسبوعاً)، فيما يبلغ عدد أيام التمدرس في الفصل الثالث 53 يوماً (11 أسبوعاً)، بحيث تبدأ الكوادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 21 أغسطس، والطلبة في 28 من الشهر ذاته.

ويبقى يوم الجمعة دواماً رسمياً ويومي السبت والأحد، إجازة أسبوعية في جميع الإمارات، ماعدا إمارة الشارقة التي تطبق نظام ال3 أيام إجازة أسبوعية بما فيها يوم الجمعة.

إجازة الشتاء

تقرر أن تكون إجازة الشتاء للكادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 18 ديسمبر المقبل وتستمر حتى 29 منه، وللطلبة يوم الاثنين 11 ديسمبر وحتى يوم 29 منه، على أن يبدأ دوام الطلبة والهيئات كافة يوم الاثنين 2 يناير 2024.

وتبدأ إجازة الربيع للكادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 1 إبريل 2024 وحتى الجمعة 12 منه، وللطلبة يوم الاثنين 25 مارس 2024 وتستمر حتى يوم 12 إبريل 2024، على أن يبدأ دوام الطلبة والكادر التعليمي والإداري في المدارس للفصل الثالث يوم الاثنين 15 إبريل 2024.

ومن المتوقع أن يكون آخر يوم دراسي للعام الدراسي الجديد الأربعاء 14 يونيو2024 للطلبة، الذين يبدؤون إجازة الصيف في 1يوليو المقبل 2024، فيما تبدأ إجازة الصيف للهيئات بأنواعها في 15 يوليو 2024.

مدارس جديدة

يشهد مجتمع التعليم الحكومي، افتتاح 14 مدرسة جديدة في مختلف إمارات الدولة، ضمن خطة المؤسسة لمواكبة التوسع السكاني في الدولة وتلبية الطلب المتزايد على خدمات التعليم الحكومي، فضلاً عن انتقال 20 ألف طالب وطالبة من المدارس الخاصة إلى «الحكومية»، وزيادة الأطفال الملتحقين برياض الأطفال مقارنة بالسنوات الماضية، ووفرت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي 3600 جهاز حاسوب للطلبة وفقاً لآلية التوزيع المرتبطة بتنقل الطلبة بين المراحل الدراسية الثلاث، وتزويد المدارس الحكومية 2187 جهاز عرض تفاعلي، لاستخدامها في مختلف المواد الدراسية، كما رفعت المؤسسة جاهزية الحافلات المدرسية البالغ عددها 4,800 حافلة والتأكد من مراعاتها لأفضل معايير الأمن والسلامة في هذا المجال، وتمت إضافة 78 حافلة مدرسية جديدة بالكامل أسطول حافلات النقل المدرسي لتأمين رحلة الطلبة اليومية من وإلى مدارسهم.

10 ملايين نسخة

أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أنه تمت طباعة 10 ملايين نسخة من كتب المناهج الدراسية، حيث ستبدأ المدارس الحكومية في مختلف إمارات الدولة بتوزيعها على الطلبة مع أول يوم دراسي.

وأكدت إدارات مدارس حكومية وخاصة جاهزيتها بنسبة 100% لاستقبال الطلبة في العام الدراسي الجديد، بفضل تضافر الجهود ومواصلة العمل من القائمين على العملية التعليمية في مختلف إمارات الدولة، وفق خطط شمولية ممنهجة ومتكاملة تضمن أفضل معايير الارتقاء بالبيئة التعليمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8k74jz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"