عادي

متحف الحضارة يحيي تراث الموسيقى المصرية

15:57 مساء
قراءة دقيقتين
متحف الحضارة يحيي تراث الموسيقى المصرية

القاهرة: «الخليج»

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، فعالية ثقافية وتراثية، لتسليط الضوء على تراث الآلات الموسيقية في مصر، تحت عنوان «تراث الآلات الموسيقية»، بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية، ومعهد قيثارة للموسيقى، ومشاركة عدد من الفنانين المصريين من عازفي الآلات الموسيقية المختلفة.

الصورة

وقال د. أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، إن الفعالية تأتي في إطار استراتيجية المتحف لإحياء التراث الثقافي المصري، وتعريف الجمهور بتراث الآلات الموسيقية في مصر والفنون المتنوعة المرتبطة بها.

وأكد غنيم حرص المتحف على التعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات المجتمعية، لتعزيز دوره كمؤسسة ثقافية متكاملة تقدّم الأنشطة التراثية والحضارية والأثرية المختلفة لكافة الفئات والأعمار.

الصورة

وأوضحت نانسي عمار، أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف، أن الفعالية تضمنت معرضاً للصور الفوتوغرافية للآلات الموسيقية القديمة، والمخطوطات الموسيقية، والصور النادرة لعدد من رواد فن الغناء والموسيقي المصريين من بينهم: أم كلثوم، ومحمد عبد الوهاب، ونجاة الصغيرة، بمشاركة د. رشا صابر المشرف على قاعة الموسيقى بدار الكتب والوثائق القومية، بالإضافة إلى تنظيم ورش للرسم بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين.

الصورة

وأضافت منار حسن، أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف، أن الفعالية شهدت كذلك عرضاً حياً تفاعلياً للآلات الموسيقية للتعريف بها، وأساسيات ومبادئ العزف على كل آلة منها، مثل العود والقانون، والكمان، ومجموعة من الآلات الموسيقية المطعّمة بالصدف، كالطبول والرق والدفوف، قدّمها فنانو مجموعة أرابيسك.

الصورة

كما تضمنت فقرات فنية مختلفة من الرقصات الفرعونية، قدّمها فنانو معهد قيثارة للموسيقى، بالإضافة إلى ورشة عن صناعة آلة العود وزخرفته قدمتها أقدم عائلة مصرية توارثت صناعة هذه الآلة، وصاحبتها فقرة عزف على العود.

وشارك في الفعّالية فنانو فرقة الشيخ ياسين التهامي، بأداء فقرات فنية موسيقية تحاكي الفلكلور المصري، وفقرات للإنشاد الديني، والسيرة الهلالية، كما شملت عزفاً على آلة الهارب.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhe6k3t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"