عادي

مدرب توتنهام استنسخ تكتيك غوارديولا

11:19 صباحا
قراءة دقيقتين
متابعة: ضمياء فالح
مازح مدرب توتنهام الجديد الأسترالي أنج بوسيتيكوغلو المحللين عند سؤاله عن سبب نجاح الفريق هذا الموسم، وخصوصاً في خطة انتقال خط الدفاع إلى الوسط بعد الفوز على ملعب بورنموث 2- صفر، وقال: «استنسخت طريقة غوارديولا يا صديقي، نعمل بجهد كبير لتطبيقه. أحياناً نفعل هذا بالفطرة، لكننا نحاول خلق تكتيك انسيابي لأقصى حد ممكن. إن كانت هناك مساحة في الوسط إنس أنك ظهير لأنك أولاً لاعب، لذا استغل المساحة الفارغة وتراجع ونحن نغطي عنك الفراغ الذي تركته خلفك».
ونقل المدرب الظهيرين بيدرو بورو ودستيني أودوجي للوسط وهو التكتيك المشهور لدى غوارديولا لإرباك الخصم وقلده سلفاً كلوب مدرب ليفربول وأرتيتا مدرب أرسنال.
وتابع بوسيتيكوغلو: «عندما يدرك اللاعبون أن لديهم حرية التحرك لا يترددون في القرار، يقولون فقط هناك مساحة فارغة وسوف أنطلق بالكرة من هناك وكلا الظهيرين فعل هذا».
من جهته، علق أسطورة توتنهام غاري مابوت (62 عاماً)، كابتن توتنهام على مدى 11 عاماً على قوة الفريق هذا الموسم رغم رحيل هدافه هاري كين وقال: «في أيامي رحل غلين هودل وبول غاسكوين وغاري لينيكر وجاء غيرهم ليضيئوا غرفة الملابس من أمثال كلينسمان ودافيد جينولا ثم غاريث بيل وهاري كين في العصر الحديث. من النادر جداً أن يرحل نجم وينهار ناديه من بعده، يأتي لاعبون مكانه ومدربون جدد يتعاملون مع الوضع الجديد. التحقت ببريستول كمتدرب في 1977 وعرفت فوراً أن ضجيج الإعلام لا علاقة له بالواقع. في 1992 لعبت بجوار لينيكر وكنت أعلم أنه سيرحل، كان العرض الذي أتاه كبيراً والنادي كان يحتاج المال لشراء غاسكوين».
لعب مابوت 611 مباراة بقميص توتنهام بين عامي 1982-1998 وعن وضع الفريق في السنوات الأخيرة قال: «مرتبك وأصعب موسم كان الموسم الماضي، الكثير من المشجعين شعروا بخيبة أمل من أنتونيو كونتي. رئيس مجلس الإدارة تعاقد مع اسمين لامعين: مورينيو وكونتي ولم يجلب أي منهما النجاحات ناهيك عن شائعات رحيل كين، في النهاية انتقل اللاعب لبايرن ميونيخ لأن النادي لم يشأ خسارته لمنافس مثل مانشستر يونايتد. بوسيتيكوغلو غير فلسفة الفريق وتحولت لهجومية أكثر وعادت البصمة الوراثية لتوتنهام والبسمة لمشجعيه».
وعن كين قال مابوت: «هو يحب النادي وشكره المدير التنفيذي دانييل ليفي على ما قدمه ولن أتفاجأ بعودته للعب في توتنهام مستقبلاً. هذه فرصة ريتشارليسون ليكون البطل كما أن الأرجنتيني الشاب أليخو فيليز الذي اشتراه النادي في الصيف موهبة واعدة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yp8ffx6j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"