عادي
في أول أيام العام الدراسي 2023-2024

مليون طالب وطالبة يلتزمون بالدوام تحت شعار «بالعلم نرتقي»

15:08 مساء
قراءة 4 دقائق
  • المدارس تستقبل الطلبة بـ«عوداً حميداً» و«بالمعرفة تنهض الأمم»
  • مديرو مدارس: انطلاقة استثنائية في أول أيام الدوام الطلابي
  • تفعيل الخطة الدراسية الجديدة المعتمدة المطبقة للمرة الأولى
  • التزام متميز والمعلمون يستعرضون مضمون المناهج للطلبة
  • تنوع في برامج الاستقبال بالمدارس الخاصة والعودة تدريجية
  • تسليم الكتب الدراسية لجميع الطلبة خلال الأسبوع الجاري
  • 73 يوماً للدارسة في الفصل الأول وإجازة الشتاء 18 ديسمبر

دبي: محمد إبراهيم

انتظم طلبة المدارس، الحكومية والخاصة، التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، ورياض الأطفال في مختلف إمارات الدولة، بالدوام الحضوري في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2023-2024، الذي انطلق اليوم الاثنين 28 أغسطس/آب الجاري، في انطلاقة متجددة لركب العلم والمعرفة نحو محطة جديدة في مسيرة بناء أجيال المستقبل.

الصورة

واستقبلت المدارس جموع الطلبة بشعارات تؤكد أهمية العلم والمعرفة، وقدراتهما على نهضة البلدان والارتقاء بالمجتمعات، أبرزها «عوداً حميداً» و«بالعلم تزدهر الأمم»، و«بالعلم نرتقي»، و«بالمعرفة تنهض الأمم»، لتحث طلبة جميع المراحل على بذل المزيد من الجهد، وتحقيق التفوق والتميز من أول أيام الدراسة، كما اتسم دوام المدارس بالمرونة والانضباط.

زيارات تفقدية

وشهدت المدارس الحكومية، زيارات تفقدية من فرق الأفرع المدرسية؛ لمتابعة الجاهزية للعام الدراسي الجديد والتزام الطلبة؛ حيث أجرت زيارات من المقرر أن تستمر خلال الأسابيع الأولى لبداية العام الدراسي، وفق جدولة زمنية محددة، وتركز على المتابعة الدورية للمدارس، والأبنية والصيانة والخدمات، والشؤون الأكاديمية، وشؤون الطلبة، والموارد البشرية والمالية والإجراءات الاحترازية.

وجاءت نسب غياب قليلة متفاوتة في بعض المدارس خلال فعاليات اليوم الأول من الدراسة، وسجلت معظم المدارس نسب حضور طلابي مرتفعة، في وقت حرصت الإدارات على استقبال الطلبة بالهدايا والورود، فضلاً عن تشكيل فرق داخلية لمتابعة سير العملية التعليمية والحضور الطلابي، وترتيب دخول الحافلات للمدرسة، وتسليم الطلبة في مختلف مراحل التعليم للكتب المدرسية.

«الخليج» تشارك الميدان

«الخليج» شاركت الميدان التربوي احتفالات استقبال الطلبة في العام الدراسي الجديد 2023-2024، إذ التقت شيماء يوسف، مديرة المدرسة الأهلية الخيرية في الجزات، التي أكدت أن نسبة التزام الطلبة بالحضور في اليوم الأول للعام الدراسي الجاري تجاوزت 90%، واتسمت مراسم استقبال الطالبات لاسيما الجدد بالمرونة والتنظيم الجيد منذ الساعات الأولى من الصباح.

الصورة

وأفادت بأنه تم تعريف الطالبات توجيهات وضوابط العام الدراسي الجديد، متمنية لجموع الطلبة والطالبات في الميدان التربوي التوفيق والنجاح والتميز وهم على أعتاب مرحلة جديدة من التميز، مؤكدة أن التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة يحظى برعاية ودعم كبيرين من القيادة الرشيدة، وهذا يعدّ دلالة واضحة على أهمية التعليم ومكانته ودوره المؤثر في تشكيل مستقبل الأجيال.

انطلاقة استثنائية

من جانبه أكد الدكتور فارس، مدير عام مجموعة المدارس الأهلية الخيرية المنشرة في مختلف إمارات الدولة، أن العام الدراسي الجديد يشكل انطلاقة استثنائية في مسيرة بناء الأجيال، موضحاً أن اليوم الأول للدراسة شهد إقبالاً والتزاماً كبيرين من قبل الطلبة وأولياء الأمور، الذين حرصوا على مشاركة أبنائهم أولى محطات العام الدراسي الجديد 2023-2024.

الصورة

أما التربوي وليد لافي فأكد أن احتفالات العودة للمدارس تنوعت واختلفت من مدرسة لأخرى؛ إذ بادرت الإدارات المدرسة باستقبال الطلبة بالورود والهدايا، وحرصت على حث الطلبة على الاجتهاد وتحقيق التميز والنجاح، مؤكداً أن التعليم الضمانة الحقيقية لاستدامة تطور وتقدم الإمارات في مختلف المجالات.

وأضاف أنه مع بداية العام الدراسي وعودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية، نبدأ مرحلة جديدة من البذل والعطاء التربوي، والمضيّ قدماً نحو تحقيق التطلعات والطموحات، وتحسين جودة المخرجات التعليمية، بالمعارف والمهارات وطرائق التعليم الحديثة، التي تُسهم بفاعلية في صناعة المستقبل.

وأكدت إدارات مدرسية تفعيل الخطة الدراسية الجديدة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم والتي تطبق للمرة الأولى، وتستمر لمدة ثلاثة أعوام دراسية حتى العام 2025-2026، والالتزام بما جاء فيها من ضوابط وإجراءات وآليات للتطبيق، فضلاً عن التخطيط الجيد لتوزيع الكتب المدرسية خلال الأسبوع الجاري، في وقت عبّر أولياء أمور وطلبة وكوادر مختلفة في الميدان التربوي من معلمين وإداريين وفنيين عن سعادتهم بعودة الأبناء مجدداً إلى مقاعد الدراسة، وعودة الحياة من جديد إلى مجتمع التعليم، مؤكدين حرصهم على مرافقة أبنائهم في أول أيام الدراسة، معتبرين البداية للعام الجديد مشرقة ومبشرة.

أيام التمدرس

وبحسب التقويم المدرسي المعتمد، يبلغ إجمالي عدد أيام التمدرس للعام الدراسي الجديد 2023-2024، 185 يوماً (38 أسبوعاً)، بواقع 73 يوماً للفصل الدراسي الأول (15 أسبوعاً)، مقابل 59 يوماً للفصل الثاني (12 أسبوعاً)، فيما يبلغ عدد أيام التمدرس في الفصل الثالث 53 يوماً (11 أسبوعاً)، ويبقى يوم الجمعة دواماً رسمياً، ويوما السبت والأحد إجازة أسبوعية في جميع الإمارات، ماعدا إمارة الشارقة التي تطبق نظام الثلاثة أيام إجازة أسبوعية بما فيها يوم الجمعة.

الصورة

تبدأ إجازة الشتاء للكادر التعليمي والإداري يوم الاثنين 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وتستمر حتى 29 من الشهر نفسه، وللطلبة يوم الاثنين 11 ديسمبر المقبل وحتى يوم 29 منه، على أن يبدأ دوام الطلبة والهيئات كافة يوم الاثنين 2 يناير/كانون الثاني 2023.

أما إجازة الربيع للكادر التعليمي والإداري فستكون يوم الاثنين 1 إبريل/نيسان 2024 وحتى يوم الجمعة 12 منه، وللطلبة يوم الاثنين 25 مارس/آذار 2024 وتستمر حتى يوم 12 إبريل 2024، على أن يبدأ دوام الطلبة والكادر التعليمي والإداري في المدارس للفصل الثالث يوم الاثنين 15 إبريل 2024.

ومن المتوقع أن يكون آخر يوم دراسي للعام الدراسي الجديد الأربعاء 14 يونيو/حزيران 2024 للطلبة، الذين يبدؤون إجازة الصيف في 1يوليو/تموز المقبل 2024، فيما تبدأ إجازة الصيف للهيئات بأنواعها في 15 يوليو 2024.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6x5pdn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"