عادي

خطة العام الجاري.. 36 حصة أسبوعيًا لطلبة الثانية والثالثة و32 للأولى

21:10 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي- محمد إبراهيم

اعتمدت وزارة التربية والتعليم جداول توزيع الحصص الدراسية المرافقة لخطة العام الدراسي الجاري (2023-2024)، التي تستهدف الطلبة في المراحل ومسارات التعليم من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، في مدارس التعليم الحكومي والخاص المطبق لمنهاج الوزارة، والمدارس الفنية والتطبيقية، والأكاديميات التعليمية، والدارسين والدارسات في نظام التعليم المستمر المتكامل في جميع المسارات.

وجاء نصيب طلبة الحلقتين الثانية التي تضم الصفوف من 5-8، والثالثة التي تضم الصفوف 9-12، 36 حصة أسبوعيا مقابل 32 لطلبة الحلقة الأولى و28 للروضات، ومن المقرر أن يدرس طلبة المرحلة الثانوية حوالي 17 مادة في المسارات كافة مقابل 12 مادة دراسية لطلبة الحلقتين الأولى الثانية بمساراتهما، والحد الأدنى لزمن الحصة 45 دقيقة.

وشددت الوزارة ضمن إرشاداتها لطلبة الحلقة الثالثة على أهمية اختيار الطالب في الصف الثاني عشر المسار العام إحدى المادتين (الكيمياء أو الأحياء)، موضحة أنه سيتم تزويد المدارس بخطة منفصلة حول الخطة الدراسية للعام 2023 - 2024 لطلبة الصف الحادي عشر للمسارين العام والمتقدم والتي تطبق اللغة الثالثة.

الصف المدمج

أفادت وزارة التربية بأنه لن يطبق نظام الأكاديميات على طلبة الصف التاسع، وسيتم دمج طلبة الصف التاسع/ مسار النخبة مع طلبة الصف التاسع المتقدم، ويطبق منهاج المسار المتقدم على الصف المدمج.

وفي الحلقة الثانية التي تضم الصفوف من 5-8، أسندت الوزارة مهام تدريس التربية الأخلاقية والاجتماعيات إلى معلمي الدراسات الاجتماعية، على أن تدرس مادة التربية الأخلاقية من الصفوف (1 - 4) من قبل معلمي الدراسات الاجتماعي، تدرس مادة الدراسات الاجتماعية من الصفوف (1-2) من قبل معلم الدراسات الاجتماعية.

حصص مزدوجة

أوضحت وزارة التربية أن مادة الفنون للصفين الأول والثاني تشمل مادتي الفنون البصرية (الفنية) والفنون السمعية (الموسيقى)، ويتم توزيعها بواقع حصتين لكل مادة أسبوعياً، وفق نظام الحصص المزدوجة بشكل تبادلي، مؤكده أن مهام تدريسي التصميم الإبداعي مسندة إلى معلم مادة الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار، موضحة أن جدول المواد لطلبة الروضة يتكون من 6 حصص أسبوعياً من الإثنين إلى الخميس و4 حصص يوم الجمعة.

مضمون الخطة

حددت وزارة التربية في مضمون الخطة التي أطلعت عليها «الخليج»، حصتين لمادة التربية الإسلامية لطلبة الحلقة الثالثة، جميع المسارات العام والمتقدم والنخبة في المدارس الحكومية، والمطبقة للغة الثالثة، فضلا عن المسار التطبيقي، وأكاديميات الفنون الإبداعية و«العلوم الرياضية» والأكاديميات الأخرى.

وجاء نصيب مادة اللغة العربية 5 حصص أسبوعيًا لجميع المسارات، فيما عدا «النخبة» 4 حصص أسبوعيًا فقط، مقابل حصتين للدراسات الاجتماعية لجميع الصفوف والمسارات، و6 حصص أسبوعية للغة الإنجليزية للمسارين العام التطبيقي و5 حصص لباقي المسارات، وتقرر لطلبة مسار النخبة الصف العاشر 5 حصص مقابل 4 لكل من طلبة الحادي والثاني عشر في المسار ذاته.

وتصدرت الرياضيات عدد الحصص المعتمدة لجميع المواد الدراسية أسبوعيا، إذ أقرت الوزارة 7 لجميع المسارات ومدارسها التي تطبق اللغة الثالثة مقابل 5 للمسار التطبيقي.

تفاوت الحصص

تتفاوت عدد حصص العلوم والعلوم المتكاملة بحسب الصفوف، إذ جاء نصيب طلبة المسار العام طلبة التاسع بواقع 6 حصص أسبوعيا، مقابل 4 حصص لطلبة التاسع والعاشر والحادي والثاني عشر في المسار التطبيقي، فيما تقرر لمادة الفيزياء 3 لطلبة العام الصفين 10 و12 و5 حصص للمسارات المتقدم والنخبة وأكاديميات العلوم والرياضة متقدم والأكاديميات الأخرى، مقابل 3 لطلبة كل من أكاديميات الفنون الإبداعية العلوم والرياضة (عام).

وحددت الخطة 3 حصص للكيمياء لطلبة الثاني عشر المسارين العام والمتقدم، و4 لطلبة العاشر، 3 للعاشر و4 لكل من 11 و12 المسار التطبيقي، و3 لأكاديميات الفنون الإبداعية عام لصفوف 11 و12، وأكاديميات العلوم والرياضة، و4 لأكاديميات أخرى متقدم للصف العاشر و3 للصف الثاني عشر، و3 للصف 11 الأكاديميات الأخرى عام، و4 للأكاديمية الأخرى متقدم الصف العاشر و 3 للثاني عشر.

طلبة النخبة

كان نصيب طلبة النخبة 4 حصص أسبوعياً لمادة الأحياء، مقابل 3 للمسار العام الصف العاشر، و4 للصف التاسع متقدم، و3 العاشر والثاني عشر في أكاديميات الفنون الإبداعية والعلوم الرياضية المسار العام، و3 الحادي عشر متقدم في أكاديميات العلوم الرياضية، و3 للعاشر والحادي والثاني عشر في أكاديميات أخرى عام ومتقدم.

وكان نصيب الطلبة من حصص التربية البدنية والصحية حصتين لطلبة العام والمتقدم الصفوف 9-12، وحصة واحد للمدارس التي تطبق اللغة الثالثة للمسارين المتقدم والتطبيقي، أكاديميات الفنون الإبداعية والأكاديميات الأخرى عام ومتقدم، في وقت تقرر 3 أسبوعيا للعام والمتقدم والنخبة لمادة الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار، مقابل حصتين للأكاديميات بأنواعها، و لطلبة التاسع والعاشر في المسار التطبيقي.

اللغة الثالثة

واعتمدت الوزارة حصتين لطلبة 12 في المسار العام والمدارس التي تطبق اللغة الثالثة في مادة العلوم الصحية، و3 لطلبة المتقدم الثاني عشر، وحصتين لطلبة المتقدم في مدارس اللغة الثالثة، فيما تقرر حصة واحدة في مادة الفنون (فنية+ موسيقى أو دراما (المسرح) لطلبة المرحلة الثانوية المسارين العام والمتقدم، فيما عدا الصف 12 متقدم، فضلا عن صفي 11 و12 فقط في المسار التطبيقي واكاديمية العلوم والرياضية العام والمتقدم.

وجاء نصيب اللغة الثالثة حصتين لطلبة المسار العام والمتقدم في المدارس التي تطبق اللغة الثالثة، مقابل حصتين لمادة إدارة الأعمال لطلبة التاسع والعاشر المسار العام وكذا في المدارس التي تطبق اللغة الثالثة، وجاءت حصص المهارات التخصصية الأعلى ضمن الجداول، حيث تقرر 8 لطلبة الصفين التاسع والعاشر المسار التطبيقي، مقابل 10 للصفين 11 و12 في المسار ذاته، و6 لطلبة اكاديمية الفنون الإبداعية عام ومتقدم وأكاديميات أخرى عام فقط، و4 لطلبة أكاديميات العلوم الرياضية والأكاديميات الأخرى متقدم في الصفوف 10-12.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3yhftzyu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"