عادي
عقدت اجتماعها الرابع وناقشت جاهزية منظومة التصويت

لجنة انتخابات «الوطني» تتعهد بأعلى معايير الشفافية

00:04 صباحا
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

عقدت اللجنة الوطنية للانتخابات اجتماعها الرابع في مقر ديوان الرئاسة بأبوظبي، برئاسة عبد الرحمن بن محمد العويس- وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، وبحضور أعضاء اللجنة.

خلال الاجتماع تم التصديق على محضر الاجتماع الثالث، واستعرضت اللجنة القائمة النهائية للمرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي 2023، تمهيداً للإعلان الرسمي عن القائمة النهائية غداً 2 سبتمبر المقبل، وفقاً للجدول الزمني للانتخابات.

كما استعرضت اللجنة قواعد الحملات الانتخابية للمرشحين التي تبدأ في 11 سبتمبر المقبل ولمدة 23 يوماً، مؤكدة على أهمية الالتزام بالضوابط أثناء الحملات الانتخابية وبأحكام التعليمات التنفيذية للانتخابات.

جاهزية المراكز

وبحثت اللجنة جاهزية المراكز الانتخابية والبنية التحتية الرقمية لمنظومة التصويت التي تم اعتماد تطبيقها في الدورة الخامسة من الانتخابات، والمتمثلة في نظام «التصويت الهجين»، الذي يجمع بين التصويت الإلكتروني في مراكز الانتخاب المعتمدة، والتصويت عن بُعد «عبر الإنترنت» بواسطة التطبيقات الرقمية التي اعتمدتها اللجنة وباستخدام الأجهزة الذكية، بما يمكّن الناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي والمشاركة في اختيار ممثليهم في المجلس بيسر وسهولة، سواء أيام التصويت المبكر خلال الفترة بين 4 و6 أكتوبر المقبل، أو في يوم التصويت الرئيسي يوم (7) منه.

سهولة الإجراءات

وثمّن عبد الرحمن العويس وعي أعضاء الهيئات الانتخابية الذين تقدموا بطلبات الترشح لعضوية المجلس الوطني الاتحادي، الأمر الذي يعكس الإحساس العالي بالمسؤولية الوطنية لديهم، منوهاً بسهولة الإجراءات التي تم اتباعها في عملية تسجيل طلبات الترشح، وجهود فرق عمل لجان الإمارات التي وفرت أفضل التجهيزات والتقنيات. وقال إن اللجنة تبذل جهوداً كبيرة لتوفير جميع الإمكانيات والوسائل التي تسهم في نجاح العملية الانتخابية من كافة جوانبها، وضمان تنفيذ دورة انتخابية تتصف بأعلى معايير الدقة والشفافية، بما يعزز جملة النجاحات التي تحققت خلال الدورات الانتخابية الأربع السابقة.

ودعا أعضاء الهيئات الانتخابية في جميع إمارات الدولة إلى المشاركة الإيجابية في هذا الواجب الوطني والتصويت لمرشحيهم، حيث يُعتبر الناخب أهم حلقة من حلقات العملية الانتخابية، لاعتبار أن صوته هو الوسيلة الوحيدة التي تضمن اختيار أصلح العناصر لتمثيل شعب الاتحاد في المجلس الوطني الاتحادي، والقادرين على ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية بكل كفاءة واقتدار.

سلطة مساندة ومرشدة 

وأضاف عبدالرحمن العويس: «سوف تسهم الانتخابات في إحداث نقلة نوعية في الحياة البرلمانية، لا سيما وأن الهيئات الانتخابية لمختلف إمارات الدولة تضم مختلف شرائح المجتمع، الأمر الذي سينعكس تأثيره على عمل المجلس وتفعيل دوره وتمكينه ليكون سلطة مساندة ومرشدة وداعمة للحكومة».

وحضر اجتماع اللجنة، عبدالله سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل، والشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة والشباب، وعبد الله بن مهير الكتبي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد، واللواء ركن خليفة حارب الخييلي وكيل وزارة الداخلية، واللواء سهيل سعيد الخييلي مدير عام الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، والمهندس ماجد سلطان المسمار مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية.

كما حضر الاجتماع طارق هلال لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور محمد حمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، وسعيد محمد العطر الظنحاني رئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات، وسامي محمد بن عدي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة في وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي (مقرر اللجنة)، والمستشار أحمد محمد الخاطري رئيس محاكم رأس الخيمة، والمستشار الدكتور منصور محمد بن نصار رئيس الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، والدكتورة أمينة الرستماني المدير التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة عبدالواحد الرستماني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/467zabb3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"