عادي

مواد بناء من «الفطريات والبكتيريا» تصلح نفسها

14:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الطلاء في الاختبارات المختبرية

إعداد: مصطفى الزعبي

طور باحثون من جامعة دلفت للتكنولوجيا بهولندا طلاءً من الكائنات الحية الدقيقة «الفطريات والبكتيريا» القابلة للإصلاح الذاتي، ويمكن لهذه «المواد الحية» أن تطبق في قطاعات الطيران والنقل.

وتتكون مادة البناء الجديدة من «الفطريات والبكتيريا» الحية والخشب وهيدروجيل وأفطورة، مادة تشبه جذر الفطريات.

تتمتع الخلايا الفطرية بقدرة فريدة على الاتصال وتشكيل شبكة استشعار واسعة داخل المادة للإصلاح الذاتي.

تعمل مواد الشفاء الذاتي عن طريق محاكاة عمليات الشفاء الطبيعية الموجودة في الكائنات الحية، عند تلف مادة ما يتم تنشيط الكائنات الحية الدقيقة مثل الفطريات والبكتيريا لملء الشقوق وإعادة المادة إلى حالتها الأصلية.

وفي صناعة الطيران، حيث السلامة أمر بالغ الأهمية، فإن استخدام مواد ذاتية الإصلاح يمكن أن يحدث ثورة في تصميم الطائرات وصيانتها. حيث يصلح جناح طائرة نفسه بعد تعرضه للضرر الناتج عن اصطدام طائر أو الظروف الجوية القاسية، لا تستطيع هذه التقنية تحسين سلامة السفر الجوي فحسب، بل يمكنها أيضاً تقليل وقت التوقف عن العمل لإجراء عمليات الإصلاح والفحص.

ويمكن أيضاً استخدام مواد ذاتية الإصلاح في بناء المركبات الفضائية، حيث يمكن أن تسبب الظروف القاسية للفضاء أضراراً كبيرة للأسطح الخارجية. ومن خلال دمج الفطريات والبكتيريا التي يمكنها إصلاح هذه المواد يمكن للمركبات الفضائية أن تتحمل مهام أطول وتقلل من مخاطر الأعطال الكارثية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yb68c695

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"