عادي
سلمت 274386 سيارة لوحدها

«بي واي دي» تسابق الريح.. و«تيسلا» تلهث خلفها

18:38 مساء
قراءة 3 دقائق
بي واي دي سيل الجديدة

دبي: «الخليج»

حققت شركة صناعة السيارات الكهربائية «بي واي دي» ومقرها الصين أرقام تسليم ممتازة بلغت 274386 سيارة تعمل بالطاقة الجديدة (NEVs) في أغسطس/ آب، ويمثل هذا زيادة بنسبة 57% على أساس سنوي ونمواً متتابعاً بنسبة 4.7%. وبهذه الأرقام الكبيرة تخطت الشركة باقي الشركات الصينية ومعها شركة «تيسلا» الأمريكية التي تصنع في الصين، بأشواط كثيرة في تسليمات أغسطس.

ومن المثير للاهتمام أن «بي واي دي» قد سجلت أرقاماً قياسية جديدة في التسليم أيضاً خلال الأشهر الأربعة الماضية على التوالي.

وكانت شركات «نيو» و«اكسبينغ» و«لي أوتو» الصينية، قد أعلنت أيضاً عن تسليم أعداد من المركبات الكهربائية في أغسطس/ آب 2023 ( أكثر من 68 ألف مركبة) ما يجعل نتائج هذه الشركات، والمدرجة بالولايات المتحدة، تتوافق مع التوقعات المتعلقة بالربع الثالث.

وظلت «لي أوتو» في المقدمة مرة أخرى؛ حيث سلمت نحو 35 ألف مركبة في أغسطس؛ وهذا أعلى من نطاق 33.3 ألف إلى 34.3 ألف الذي كان متوقعاً في الربع الرابع لعملية تسليم شهرية. وعدد المركبات التي قامت بتسليمها في أغسطس/ آب يزيد بنحو 800 سيارة مقارنة بشهر يوليو/ تموز.

وفيما سلمت «نيو»، نحو 19.330 مركبة في أغسطس/ آب، أي أقل بأكثر من 1000 مركبة عما كانت عليه في يوليو/ تموز، ولكن أعلى من نطاق 18300 إلى 19000 عملية تسليم شهرية توقعتها للفترة من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول.

وظلت شركة «اكسبينغ» متخلفة كثيراً؛ حيث تم تسليم 13690 سيارة كهربائية في أغسطس/ آب، وتسليم نحو 11000 سيارة في الشهر السابق؛ وما يربو قليلاً عن نصف عمليات التسليم لشهر أغسطس/ آب، كانت للسيارات من طراز «جي 6» كوبيه «اس يو في» الجديد، والذي تم إطلاقه في أواخر يونيو/ حزيران. وقالت «اكسبينغ»: «إن عمليات التسليم التراكمية لسيارة جي 6» تجاوزت 11000 وحدة. وتوقعات الشركة لإجمالي عمليات تسليم شهرية تراوح بين 13.000 و13.667 سيارة في الربع الثالث.

تسليمات «تيسلا» في الصين

إلى ذلك، تزايدت عمليات تسليم سيارات «تيسلا» في الصين لشهر أغسطس/ آب 2023 بعد أن خفضت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأسعار وطرحت (الطراز 3) المُجدد، الذي طال انتظاره.

وقامت الشركة بتسليم 84159 سيارة من مصنعها في شنغهاي خلال أغسطس/ آب الماضي، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة عن «الجمعية الصينية لسيارات الركاب». ويمثل الرقم قفزة بنسبة 31% عن شهر يوليو/ تموز 2023، وزيادة بنسبة 9.3% عن أغسطس/ آب 2022.

وخاضت شركة «تيسلا»، التي يرأسها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، جولة أخرى في حرب الأسعار في أغسطس/ آب الماضي؛ حيث خفضت كُلفة بعض إصدارات الطراز «واي» بنحو 4% في منتصف الشهر.

وبينما قال ماسك في وقت سابق: «إن الإنتاج العالمي سينخفض في الربع الثالث بسبب توقف تحديث المصنع، يبدو أن الزخم في مصنع شنغهاي قد ارتفع مرة أخرى، وكان شهر أغسطس/ آب ثالث أعلى شهر من حيث عمليات التسليم حتى الآن لهذا العام».

وتم إطلاق (الطراز 3 ) المجدد في الأول من سبتمبر/ أيلول، والذي يزيد سعره بنسبة 12% على الإصدار الأقدم، وسرعان ما أعقب ذلك تخفيضات تصل إلى 21% على سيارات الشركة الغالية الثمن مثل «طراز اكس بلايد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/39eze7ny

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"