عادي
ترفض بشدة أي قيود إضافية على التصدير

أوكرانيا تشحن الحبوب عبر موانئ كرواتيا بهدف زيادة مسارات صادراتها

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2

قالت مسؤولة أوكرانية كبيرة، الخميس، إن بلادها بدأت تصدير الحبوب عبر موانئ كرواتيا بهدف زيادة مسارات صادراتها في ظل استمرار حصار موانئها على البحر الأسود.
وكانت الموانئ المطلة على البحر الأسود هي المسار الرئيسي لتصدير الحبوب الأوكرانية، لكن كييف بحثت عن مسارات بديلة بعد قرار روسيا الانسحاب من اتفاق حبوب البحر الأسود في منتصف يوليو/تموز.
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا خلال زيارة لزغرب إن أوكرانيا وكرواتيا اتفقتا على إمكانية استخدام الموانئ الكرواتية على نهر الدانوب والبحر الأدرياتيكي لتصدير الحبوب الأوكرانية.
وقالت يوليا سفيريدنكو النائبة الأولى لرئيس الوزراء الأوكراني في بيان مكتوب: «الحبوب الأوكرانية يتم تصديرها بالفعل عبر الموانئ الكرواتية. نحن ممتنون لوجود تلك الإمكانية».
وتابعت: «مستعدون لتطوير ذلك من خلال توسيع نطاق قدرات ممر النقل... نعتقد بأن هذا المسار اللوجستي سيلعب دوراً مهماً في التجارة الثنائية بين بلدينا حتى بعد انتهاء الحرب». ولم تفصح عن كميات الحبوب الأوكرانية التي تم شحنها بالفعل عبر موانئ كرواتيا.
من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اتصال بالفيديو بقمة رؤساء دول مبادرة البحار ال3 في العاصمة الرومانية بوخارست،إن أوكراتيا لا تزال ترفض بشدة فرض الدول المجاورة أي قيود أخرى على تصدير حبوبها. وتسعى خمس دول، هي بولندا وبلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا، إلى تمديد حظر يفرضه الاتحاد الأوروبي وينتهي أجله في 15 سبتمبر/أيلول، وهدد بعضها بفرض قيوده الخاصة.
وهدد زيلينسكي، سلطات الاتحاد الأوروبي باللجوء إلى القضاء في حال تمديد القيود على استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية.
وخاطب زيلينسكي، بشكل منفصل المفوضية الأوروبية، قائلاً إن أساس أوروبا هو المنافسة الحرة والوفاء بالوعود. ووفقاً له، لا يعيق نظام كييف المنافسة، لكنه لن يتقبل بهدوء انتهاك هذه الوعود، بما في ذلك اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.
وأكد أنه سيلجأ للتحكيم وللمؤسسات والمنظمات الدولية، إذا تطلب ذلك النضال من أجل أوكرانيا ومن أجل أوروبا المشتركة، على الرغم من عدم وجود الرغبة في ذلك لديه.
وتعرف «مبادرة البحار الثلاثة» أيضاً باسم مبادرة بحر البلطيق والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود، والتي تضم 12 دولة من الاتحاد الأوروبي تتمتع بإمكانية الوصول إلى بحر البلطيق والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود.
إلى جانب ذلك، قالت روسيا الأربعاء، إن تركيا وافقت من حيث المبدأ على تولي أمر مليون طن متري من الحبوب تعتزم روسيا إرسالها إلى إفريقيا بسعر مخفض بدعم مالي من قطر. واقترحت موسكو هذا الترتيب بعد انسحابها من اتفاق دام عاماً في يوليو/تموز كان يسمح لأوكرانيا بشحن الحبوب بأمان من موانئها على البحر الأسود بغرض وقف ارتفاع أسعار الغذاء العالمية الذي تفاقم بسبب الغزو الروسي.
وسعت روسيا إلى خطب ود البلدان الإفريقية التي يعاني بعضها نقص الغذاء بتقديم الحبوب لها مجاناً أو بسعر مخفض. وقال ألكسندر جروشكو، نائب وزير الخارجية الروسي، للصحفيين: «تم التوصل إلى جميع الاتفاقات من حيث المبدأ. نتوقع في المستقبل القريب الدخول في اتصالات عملية مع كل الأطراف للانتهاء من كل الجوانب الفنية الخاصة ببرنامج عمليات التسليم هذه».
وستتولى تركيا أمر تصدير الحبوب الروسية، لكن تفاصيل دورها لم تتضح. 
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37crjvx5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"