عادي

اليونان.. عاصفة تتسبب في وفاة 6 وأضرار بمليارات الدولارات

13:57 مساء
قراءة دقيقتين
اليونان.. عاصفة تتسبب في وفاة 6 وأضرار بمليارات الدولارات
كارديتسا - (رويترز)
كشف انحسار مياه السيول، عن آثار دمار خلفتها عاصفة ممطرة، استمرت ثلاثة أيام في وسط اليونان، وتسببت في وفاة ما لا يقل عن ستة أشخاص، وأضرار بمليارات الدولارات.
وظل المئات محاصرين، الجمعة، في منازلهم، أو في أراضٍ مرتفعة في منطقة سهل ثيساليا، التي ضربتها السيول الناجمة عن الإعصار دانيال.
وجرفت السيول المنازل، ودمرت البنية التحتية الحيوية، وأتلفت المحاصيل، في ثاني أكبر منطقة تضم أراضي زراعية في البلاد.
وقال خبير الأرصاد الجوية جورج تساترافيلياس، إنه خلال العاصفة هطلت أمطار في 24 ساعة على منطقة واحدة أكثر من متوسط معدل الأمطار التي تشهدها لندن في عام. وهبت العاصفة عقب اندلاع حرائق غابات هائلة في شمال اليونان، في ظل فصل صيف كان الأكثر حرارة على الإطلاق.
وذكر مكتب رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، أنه من المقرر أن يزور المنطقة المنكوبة الجمعة. وألغى زيارة مزمعة السبت إلى مدينة سالونيك شمال البلاد، حيث كان من المفترض أن يلقي كلمته السنوية حول وضع الاقتصاد.
وقال كوستاس أجوراستوس حاكم منطقة ثيساليا لتلفزيون (إي.آر.تي) إنه يقدر أن العاصفة خلّفت أضراراً قيمتها تعادل نحو ثلاثة أمثال قيمة الأضرار التي خلفتها فيضانات كاسحة في 2020 وبلغت 700 مليون يورو (750 مليون دولار).
وأفادت إدارة الإطفاء، بأن أكثر من 1800 شخص أُنقذوا من المناطق المتضررة من السيول في أنحاء اليونان منذ الثلاثاء.
وظل مستوى مياه السيول عند مترين في بعض المناطق.
وتنتج ثيساليا، إحدى سلال الغذاء في اليونان، نحو 15% من الإنتاج الزراعي السنوي في البلاد. وهي أيضاً من المناطق الرئيسية لإنتاج القطن.
وخلفت الأمطار الغزيرة أوحالاً يبلغ ارتفاعها أكثر من متر فوق التربة. وقال إيفثيميوس ليكاس خبير إدارة الكوارث: «لم يُدمر الإنتاج الزراعي في هذه السنة فحسب. وجود الطبقة السميكة من الوحل، يعني أن التربة لم تعد خصبة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/227e9fzk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"