عادي

«ميونيخ 2023».. زحمة وإبهار للسيارات الكهربائية

23:09 مساء
قراءة 3 دقائق
كينر كار خارج المعرض (رويترز)

يشارف معرض ميونيخ للسيارات «IAA Mobility»، على الختام، لكنه يفتح الأبواب لشركات السيارات الكهربائية، حيث عزز اللاعبون الصينيون حضورهم خصوصاً «بي واي دي» و«اكس بينغ» وغيرهما، الذين يسعون إلى التوسع عالمياً ودخول السوق الأوروبية ومنافسة الشركات، عالمياً. وفي ما يلي نظرة على بعض السيارات المعروضة:

  • «بي ام دبليو» فئة «فيجن نيو كلاس»

كشفت شركة «بي ام دبليو» عن سيارة «فيجن نيو كلاس»، وهي سيارة كهربائية من شأنها أن تدعم دخولها في مجال السيارات التي تعمل بالبطاريات. وهذه السيارة الجديدة كلياً، هي النموذج المفاهيمي للعملاق الألماني المبني على الهندسة المعمارية التي ستدعم السيارات الكهربائية للشركة خلال السنوات القادمة. ومن المقرر أن تدخل السيارات الأولى المبنية على طراز «نيو كلاس» مرحلة الإنتاج في 2025. والسيارة النموذجية لها سقف زجاجي، وقالت الشركة: «إن التصميم يجسد عناصر العلامة التجارية الكلاسيكية التي يعرفها المعجبون». كما ركزت الشركة بشكل كبير على التكنولوجيا داخل السيارة.

الصورة

 

  • نموذج مرسيدس «سي أل إيه»

تم الكشف عن سيارة مرسيدس-بنز سي أل إيه كلاس في معرض ميونخ 2023، ألمانيا. وتم بناء سيارة مرسيدس-بنز سي أل إيه كلاس على بنية جديدة من العملاق الألماني، حيث تدخل في مجال السيارات الكهربائية. وستضم المجموعة أربعة طرز جديدة: سيارة كوبيه بأربعة أبواب، وسيارة استيت، وسيارتان رياضيتان متعددتا الاستخدامات. وتدعي مرسيدس أن النموذج سيبلغ مداه 750 كيلومترًا (466 ميلًا) بشحنة واحدة.

الصورة

 

  • «مرسيدس بنز فيجن وان 11»

تم الإعلان عن سيارة «فيجن وان 11» في شهر يونيو، وهي سيارة فاخرة من مرسيدس-بنز. وتم تصميم السيارة لتكون كهربائية بالكامل وهي مستوحاة من المركبات التجريبية «سي 111» من الستينات والسبعينات.


الصورة

 


  • «ليب موتور سي 10»

أطلقت شركة «ليب موتور» الصينية لصناعة السيارات الكهربائية أول سيارة لها للأسواق العالمية تسمى «سي 10». وأعلنت الشركة عن خطط لجلب سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات «سي 10» و«إس يو في» إلى الأسواق الأوروبية العام المقبل. وقال تشو جيانغ مينغ، الرئيس التنفيذي للشركة، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين: «سيتم تصميم وتطوير جميع منتجات ليب موتور اللاحقة بعقلية عالمية والالتزام بالمعايير العالمية».

  • «بي واي دي سيل»
الصورة

 

أطلقت بي واي دي سيارتها الكهربائية «سيل» في أوروبا في معرض ميونخ للسيارات. ويبدأ سعر سيارة السيدان الكهربائية من 44900 يورو (47992 دولارا). وتقول «بي واي دي» إن السيارة لديها نطاق يصل إلى 570 بشحنة واحدة. تعد شركة BYD واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات الكهربائية في الصين وتتوسع بقوة في الخارج.

  • نموذج جديد من «أوبل»
الصورة

 

أطلقت شركة أوبل سيارتها التجريبية لأول مرة في ميونخ بعد الإطلاق الرسمي في يوليو. وقالت الشركة في بيان صحفي: «إن السيارة ذات المظهر المستقبلي صُممت لتوفر رؤية ملموسة للمكان الذي تتجه إليه علامة أوبل التجارية».

  • لوسيد إير ميدنايت دريم

أطلقت شركة «لوسيد إير» سيارة لوسيد إير ميدنايت دريم وهي نسخة محدودة الإنتاج من سيارة السيدان الكهربائية. وقالت: «إن السيارة يبلغ مداها 799 كيلومترًا بشحنة واحدة». وتتميز المقاعد بخاصية التدليك، فيما تتميز السيارة بمقصورة داخلية واسعة. والسيارة ستكون متاحة فقط في أوروبا.

  • سيارة فولكس فاجن جي تي آي
الصورة

 

تم تصميم سيارة «جي تي آي» لإظهار ما ستفعله شركة صناعة السيارات الألمانية بإصدارات «جي تي آي» من سياراتها الكهربائية «ىي دي». وقالت الشركة إنها ستطلق 11 طرازًا جديدًا كهربائيًا بالكامل بحلول 2027.

  • بورش ميشن إكس بورشه

ميشن إكس هي سيارة خارقة كهربائية كما تصفها الشركة. تم الإعلان عنها لأول مرة في يونيو، ولكن تم عرضها في معرض ميونخ. أبواب النموذج مفتوحة للأعلى. تصف بورش السيارة بأنها «منارة تكنولوجية للسيارة الرياضية في المستقبل»، وتقول إنها «تلتقط شعلة السيارات الرياضية الشهيرة منذ عقود مضت: مثل 959، وكاريرا جي تي، و918 سبايدر قبلها».

  • «إم جي سايبرستر»
الصورة

تم عرض إم جي سايبرستر لأول مرة في معرض شنغهاي للسيارات في وقت سابق من هذا العام، ولكن تم تقديمها في معرض ميونخ للسيارات لأول مرة في أوروبا. وهذه السيارة مبنية على بنية السيارة الكهربائية التي تدعي أم جي أنها ستسمح للمركبة بالسفر لمسافة 800 كيلومتر أو 500 ميل بشحنة بطارية واحدة. وقالت «إم جي» إنها تعتمد على التصميم الكلاسيكي للعلامة التجارية، لكنها تحتوي على ميزات مثل قمرة القيادة للألعاب واتصال 5جي.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vyes9a5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"