عادي

الهند تستعرض تجربتها الرقمية أمام «العشرين»

14:45 مساء
قراءة 3 دقائق

استعرضت الهند، خلال أعمال القمة ال 18 لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين «قمة العشرين»، إنجازاتها في القطاع المالي والدفع الرقمي من خلال البنك الاحتياطي الهندي، الذي يعد إحدى ركائز شبكة المدفوعات الرقمية المتنامية في البلاد.

وتأتي هذه الطفرة الاستثنائية في مجال الدفع الرقمي بالهند، في الوقت الذي يسلط جدول أعمال القمة هذا العام، الضوء على الاقتصاد الرقمي والتحول التكنولوجي، وأهمية البنية التحتية الرقمية العامة، بالإضافة إلى ضرورة تقليل الفجوة الرقمية.

وقال عدد من المسؤولين في مجال الدفع الرقمي بالهند، على هامش أعمال القمة في نيودلهي، إن قطاع التكنولوجيا المالية الهندي شهد نمواً هائلاً خلال السنوات الفائتة، ما أسهم في تعزيز رقمنة الأنظمة المالية والاقتصاد غير النقدي، مع تحول تركيز المستهلكين نحو البدائل الرقمية للمعاملات والخدمات المالية.

وبحسب صندوق النقد الدولي، ارتفع حجم المدفوعات الرقمية في الهند، بمعدل سنوي متوسط، بلغ 50% خلال السنوات الخمس الفائتة، مسجلاً بذلك أسرع معدلات النمو في العالم، فيما حقق نظام المدفوعات اللحظية، عبر الأجهزة المحمولة «واجهة المدفوعات الموحدة»، معدل نمو أسرع بنحو 160% سنوياً. وزاد عدد المعاملات بأكثر من الضِّعف عن العام السابق، ليصل إلى 5.86 مليار معاملة في يونيو/ حزيران 2022، فيما قفز عدد البنوك المشاركة بنسبة 44% إلى 330 بنكاً.

  • تجربة النظام

وقال كاشيب بالاكريشنان، المدير العام لأنظمة الدفع والتسوية في البنك الاحتياطي الهندي، إن نظام «يو بي آي» في الهند أصبح معياراً عالمياً للمعاملات الرقمية الآمنة، مشيراً إلى أن القمة فرصة جيدة، لتسليط الضوء على تقدم الهند المحرز في مجال المدفوعات الرقمية، مبيناً أن مشاركة الاحتياطي الهندي في القمة، تعد بمثابة شهادة على ابتكارات الهند في المجال، واستعدادها لمشاركة هذه التطورات مع المجتمع الدولي، وأن البنك يستعرض، خلال مشاركته في القمة، نمو عمليات المدفوعات الرقمية في الهند، مع منح الضيوف الأجانب فرصة لتجربة النظام، بالإضافة إلى تجربة الوسائل الأخرى للدفع اللا تلامسي.

  • دفع رقمي

فيما قالت نوبور شاتورفيدي، الرئيس التنفيذي لشركة أن. بي. سي. آي بهارات لدفع الفواتير المحدودة، أن هناك تنامياً ملحوظاً للمجتمع غير النقدي في الهند، من خلال الطفرة الذي تشهدها البلاد في مجال الدفع الرقمي، مضيفة أن الفترة الماضية شهدت إطلاق نظام دفع حدودي، وتمت إتاحته في أربع دول تشمل الإمارات والكويت وعمان، للسماح للجالية الهندية في الخارج بإتمام عمليات الدفع سواء أكانت دفعات تعليمية أم سداد قروض أم دفع فواتير المرافق وغيرها من عمليات الدفع النقدي.

  • طفرة رقمية

وأكد أنكور سينغ، مساعد المدير العام في بنك الاحتياطي الهندي، أن بلاده نجحت بشكل كبير في تعزيز الابتكار في مجال القطاع المالي، وتحقيق طفرة في مجال الدفع الرقمي، وخصوصاً المدفوعات الرقمية، مشيراً إلى أن من بين هذه الإنجازات كانت «الروبية الرقمية»، وهي تجربة للعملة الرقمية المركزية تستخدم في قطاع الجملة أو التجزئة.

وأضاف سينغ أن هناك تطوراً ملحوظاً في الائتمان المقدم للأفراد، والذي يستغرق فترات قد تصل إلى ما بين أسبوع إلى أسبوعين، ولكن الآن أصبحنا قادرين على صرف التمويل في دقائق بفضل مصادر البيانات المتنوعة، التي نستخدمها لمنح القروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمزارعين وأيضاً القروض الشخصية.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35ys8pma

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"