عادي

«كامكو إنفست»: سوق أبوظبي وبورصة قطر الأفضل أداءً خليجياً في يونيو

21:13 مساء
قراءة 6 دقائق

أشارت «كامكو إنفست» في التقرير الشهري لأداء أسواق الأوراق المالية لدول مجلس التعاون الخليجي في يونيو إلى أن بعد ثلاثة أشهر متتالية من التراجع المستمر، شهد الأداء الشهري للمؤشر الخليجي أول مكاسبه الشهرية في يونيو 2024 وسط أداء متباين لبورصات المنطقة. كما شهدت المؤشرات العالمية الرئيسية أداءً مماثلاً يعكس بصفة رئيسية الإشارات المختلطة على صعيد أرقام التضخم العالمية. وعلى الرغم من ذلك، أشارت أحدث البيانات الاقتصادية الصادرة من الولايات المتحدة إلى تزايد توقعات خفض سعر الفائدة على المدى القريب.

مؤشر مورجان ستانلي الخليجي

وارتفع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة 3.4% خلال الشهر مدفوعاً بصفة رئيسية بالمكاسب القوية في كل من بورصتي قطر وأبو ظبي وبدعم إضافي من نمو سوقي السعودية ودبي بمعدل منخفض في خانة الآحاد. وجاء انتعاش بورصة قطر بعد أن شهد مؤشر السوق خسائر متتالية على مدار الأشهر القليلة الماضية وكانت السوق الأسوأ أداءً على مستوى الدول الخليجية بتسجيلها لخسائر ثنائية الرقم. وأدى نمو السوق القطرية بنسبة 7% خلال شهر يونيو 2024 إلى تقليص تلك الخسائر إلى نسبة 8% منذ بداية العام، والتي ما زالت تعتبر من أعمق الخسائر على مستوى البورصات الخليجية. في مقابل تلك الارتفاعات، شهدت الأسواق المتبقية، أي عمان والكويت والبحرين، تراجع أدائها خلال الشهر. وتراجع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي خلال النصف الأول من العام 2024 بمعدل أقل نسبياً بنسبة 5.1% مما يعكس التعادل ما بين المكاسب والخسائر التي سجلتها كل بورصة على حدة. وتمكنت أسواق عمان والبحرين والكويت من الاحتفاظ بمركزها في المنطقة الخضراء خلال النصف الأول من العام 2024، وإن كانت في خانة الآحاد.

مؤشر قطاع التأمين

وعلى صعيد الأداء القطاعي، سجل مؤشر قطاع التأمين مكاسب شهرية ثنائية الرقم بنسبة 10.6% في يونيو 2024، تبعه كل من مؤشري قطاع الرعاية الصحية وإنتاج الأغذية بمكاسب شهرية بلغت نسبتها 8% و5.9%، على التوالي. وأظهرت القطاعات ذات رؤوس الأموال الكبيرة مثل البنوك والاتصالات مكاسب أقل نسبياً بنسبة 4.6% و3.3%، على التوالي. أما على صعيد القطاعات المتراجعة، جاء مؤشر قطاع المرافق العامة في الصدارة، بتسجيله تراجعاً بنسبة 4.8%، تبعه كل من مؤشري قطاع المواد الأساسية وقطاع السلع طويلة الأجل، بتسجيلهما لخسائر بنسبة 1.8% و0.7%، على التوالي. كما سجل مؤشر قطاع الطاقة انخفاضاً هامشياً بنسبة 0.6%.

الكويت

تراجعت مؤشرات بورصة الكويت في يونيو 2024 بعد انخفاض واسع النطاق أثر سلباً في أداء معظم قطاعات البورصة. وعلى صعيد مؤشرات السوق المختلفة، شهد مؤشر السوق الأول أكبر انخفاض شهري بنسبة 1.8%، حيث مال أداء الأسهم المدرجة ضمن المؤشر نحو التراجع. من جهة أخرى، سجل مؤشر السوق الرئيسي ومؤشر السوق الرئيسي 50 انخفاضاً شهرياً بمعدلات أقل نسبياً بنسبة 0.8% و0.5%، على التوالي، في حين تراجع مؤشر السوق العام بنسبة 1.6% خلال الشهر. كما عكس الأداء خلال النصف الأول من العام 2024 أداء أفضل نسبياً لأسهم السوق الرئيسي بتسجيل المؤشر مكاسب بنسبة 6.2% بينما شهد كل من مؤشر السوق الرئيسي 50 ومؤشر السوق العام نمواً بمعدل أقل نسبياً بنسبة 5.0% و1.8%، على التوالي. وسجل مؤشر السوق الأول مكاسب بنسبة 0.9% في النصف الأول من العام 2024. وبالانتقال إلى السوق الأول، شهد الشهر إدراج سهم شركة مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة ضمن قطاع الخدمات المالية، مسجلاً بذلك أول إدراج في البورصة منذ أكثر من عامين. وتم إضافة السهم ضمن مكونات مؤشر السوق الأول، ليصل بذلك إجمالي عدد الشركات المدرجة ضممن المؤشر إلى 34 شركة.

السعودية

وبعد تسجيل المؤشر العام للسوق السعودية (تاسي) لخسائر متتالية على مدار الثلاثة أشهر الماضية، عاد مرة أخرى لتسجيل مكاسب خلال يونيو 2024. وأنهى المؤشر تداولات الشهر عند مستوى 11,679.50 نقطة، ما أدى إلى تحقيق مكاسب شهرية بنسبة 1.5%. وتلقى المؤشر دعماً من عدة عوامل مثل ارتفاع أسعار النفط، هذا إلى جانب الارتفاع القوي بعد العطلة. وعلى صعيد الأداء خلال النصف الأول من العام 2024، انخفض مؤشر السوق العام بنسبة 2.4%. كما شهد الشهر إدراج خمسة أسهم في السوق الرئيسية وهي تحديداً الشركة السعودية لحلول القوى البشرية ضمن قطاع الخدمات التجارية والمهنية، وشركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه، ضمن قطاع الاستثمار والتمويل، وشركة مياهنا ضمن قطاع المرافق العامة، وشركة رسن لتقنية المعلومات ضمن قطاع التطبيقات وخدمات التقنية، وسهم شركة مجموعة التيسير تالكو الصناعية ضمن قطاع السلع الرأسمالية.

الإمارات

وارتفع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 2.2% في يونيو 2024 مسجلاً أول مكاسبه الشهرية لهذا العام لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 9,060.73 نقطة. كما أدت المكاسب الشهرية إلى خفض خسائر المؤشر منذ بداية العام 2024 والتي وصلت إلى 7.5% خلال شهر مايو 2024 لتصل إلى خسائر بنسبة 5.4% في يونيو 2024. ومال أداء المؤشرات القطاعية العشرة بصورة حادة نحو الرابحين خلال الشهر، إذ سجلت ثمانية مؤشرات مكاسب شهرية بينما شهد المؤشران المتبقيان تراجعات خلال الشهر. وارتفع مؤشر قطاع المرافق العامة مسجلاً أعلى مكاسب على مستوى المؤشرات القطاعية خلال شهر يونيو 2024 بمكاسب بلغت نسبتها 21.2%، لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 12515.0 نقطة. ويعزى هذا الارتفاع إلى القفزة التي شهدها سعر سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) بنسبة 21.2% خلال الشهر، وهي الشركة الوحيدة المدرجة ضمن القطاع. وسجل مؤشر القطاع العقاري ثاني أكبر مكاسب شهرية خلال شهر يونيو 2024 بارتفاعه بنسبة 11.1% لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 9285.5 نقطة فيما يعزى بصفة رئيسية إلى ارتفاع سعر سهم شركة الدار العقارية بنسبة 13.8%. من جهة أخرى، تراجع أداء كل من مؤشري قطاع المواد الأساسية وقطاع الاتصالات بنسبة 1.3% و0.4%، على التوالي.

وسجل المؤشر العام لسوق دبي المالي نمواً بنسبة 1.3% خلال شهر يونيو 2024، بعد تراجعه على مدار ثلاثة أشهر متتالية سبقتها أربعة أشهر متتالية من المكاسب. وأنهى المؤشر تداولات الشهر مغلقاً فوق حاجز 4 آلاف نقطة عند 4030.0 نقطة. وكان الأداء القطاعي متوازناً إلى حد ما، حيث سجلت 4 من أصل 8 قطاعات مكاسب خلال الشهر، في حين انخفضت المؤشرات الأربعة المتبقية وارتدت إلى المنطقة الحمراء خلال هذه الفترة. وكان مؤشر القطاع المالي (3.1%)، أكبر قطاعات البورصة من حيث الوزن الترجيحي، ضمن القطاعات الرابحة لهذا الشهر، ما أسهم في تعزيز أداء المؤشر العام وتداوله في المنطقة الخضراء. وأسهمت المكاسب الهائلة التي سجلتها أسعار أسهم العديد من البنوك مثل بنك دبي التجاري (+3.2 في المائة) وبنك دبي الإسلامي (4%) في دعم أداء المؤشر على أساس شهري. وشهد مؤشر قطاع السلع الاستهلاكية أكبر ارتفاع شهري على مستوى القطاعات، بتسجيله نمواً بنسبة 11.6% لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 93.8 نقطة، تبعه مؤشر القطاع العقاري الذي سجل نمواً بنسبة 5.3% في يونيو 2024 لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 7781.2 نقطة.

قطر

وشهدت بورصة قطر أفضل أداء شهرياً على مستوى الدول الخليجية في يونيو 2024. وجاءت هذه المكاسب بعد ثلاثة أشهر متتالية من التراجع، حيث شهدت أربعة أشهر من التراجع منذ بداية العام. وارتفع مؤشر بورصة قطر على مدار كافة جلسات الشهر تقريباً، مسجلاً أعلى مكاسبه الشهرية هذا العام بدعم من قوة عمليات الشراء المحلية، وانتعاش أسعار الغاز الطبيعي الذي أسهم في تعزيز معنويات السوق. واقترب المؤشر من اختراق الحاجز النفسي المهم البالغ 10 آلاف نقطة لكنه اتجه نحو الانخفاض قليلاً بنهاية الشهر، مسجلاً مكاسب بنسبة 7.0% ومغلقاً عند 9967.6 نقطة. وشهد مؤشر بورصة قطر لجميع الأسهم مكاسب بنسبة 6.4% خلال الشهر، ما يشير إلى اهتمام المستثمرين بكافة قطاعات السوق. إلا أنه على صعيد أداء البورصة خلال النصف الأول من العام 2024، انخفض مؤشر بورصة قطر بنسبة 8.0%، مسجلاً بذلك أكبر انخفاض على مستوى الدول الخليجية بينما انخفض مؤشر بورصة قطر لجميع الأسهم بنسبة 4.0%.

البحرين

وسجل المؤشر العام لبورصة البحرين تراجعاً هامشياً بنسبة 0.7% على أساس شهري في يونيو 2024 لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 2,025.49 نقطة. وعلى صعيد الأداء القطاعي، اتجه الأداء العام نحو القطاعات المتراجعة بعد أن سجلت 5 من أصل 7 مؤشرات قطاعية خسائر خلال الشهر بينما شهد القطاعان المتبقيان مكاسب. وجاءت مكاسب مؤشر القطاع العقاري (+3.4%) في يونيو 2024 بدعم رئيسي من ارتفاع سعر سهم شركة عقارات السيف، إحدى الشركات الثلاث الرئيسية المكونة للمؤشر، بقيمة مماثلة.

عمان

وسجل مؤشر سوق مسقط 30 أعلى معدل تراجع على مستوى الدول الخليجية في يونيو 2024 بفقده نسبة 3.3% من قيمته، لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 4687.3 نقطة. ومن حيث الأداء القطاعي، سجل اثنان من المؤشرات القطاعية الثلاثة مكاسب خلال الشهر. إلا أن المؤشر المالي تراجع بنسبة 4.1% في يونيو 2024 لينهي تداولات الشهر عند 7,684.9 نقطة، مدفوعاً بصفة رئيسية بالتراجع واسع النطاق الذي شهدته أسهم العديد من شركات القطاع مثل سهم شركة مسقط للتمويل (-7.8%) والشركة الوطنية للتمويل (-6.1%). وبالمقارنة، سجل مؤشر القطاع الصناعي مكاسب شهرية بنسبة 2.6% في يونيو 2024 لينهي تداولات الشهر مغلقاً عند 6,066.3 نقطة، بينما ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 1% خلال الشهر لينهي تداولات الشهر عند مستوى 1820.4 نقطة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/aenpa68u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"