عادي

تشييع الضحايا.. 2122 قتيلاً و2421 مصاباً حصيلة الزلزال المدمر بالمغرب

10:10 صباحا
قراءة 3 دقائق

تفغاغت (أ ف ب) 
ارتفعت الحصيلة المؤقتة لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق شاسعة جنوب مراكش المغربية مساء الجمعة، إلى 2122 قتيلاً على الأقل حتى عصر الأحد، حسب ما أعلنت وزارة الداخلية المغربية، بينما تتواصل عمليات إنقاذ وإغاثة الناجين.

الصورة
111

وقالت الوزارة في بيان: «في حصيلة مؤقتة، إلى حدود الساعة الرابعة عصراً (15:00 ت.غ)، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية 2122 شخصاً، وعدد الجرحى 2421».
وسجلت أكبر حصيلة للضحايا في إقليم الحوز (1351) جنوب مراكش، حيث تم تحديد بؤرة الزلزال.
ويمتد في معظمه على جبال الأطلس الكبير، محتضناً العديد من القرى النائية في الغالب، وسط تضاريس وعرة، ومعظم بيوتها تقليدية لا تحترم شروط مقاومة الزلازل.
وسجل تضرر أكثر من 18 ألف أسرة في هذا الإقليم من الزلزال، وفق ما أفادت قناة «ميدي 1 تي في» التلفزيونية العمومية، حيث نصبت خيام لإيوائها في المناطق المنكوبة.

الصورة
11

وأكدت الداخلية المغربية أن السلطات تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.
كما أشارت إلى تسجيل حصيلة كبيرة من الضحايا في إقليم تارودانت المجاور للحوز جنوباً، بـ492 قتيلاً.

  • قرى مدمرة 

لا تزال المملكة المغربية تحت صدمة الزلزال الأعنف من نوعه، والذي بلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر، حسب ما ذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني (6.8 حسب هيئة الزلازل الأمريكية).

الصورة
1111

وبثت القنوات التلفزيونية المغربية الأحد صوراً من الجو تظهر قرى دمر بعضها تماماً، من بينها قرية تفغاغت الواقعة على بُعد قرابة 50 كيلومتراً من بؤرة الزلزال، وقرابة 60 كيلومتراً جنوب غرب مراكش.
ونادرة هي الأبنية التي لا تزال قائمة فوق تراب هذه القرية الجبلية، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.

الصورة
111111

ولا يزال رجال الإنقاذ يسابقون الزمن للوصول إلى ناجين محتملين تحت الأنقاض. وقد تمكنوا من إجلاء جثة تحت ركام بيت محطم، فيما لا تزال أربع جثث أخرى تحت الركام، وفق شهادات من المكان.

  • إقبال المتطوعين

يتواصل الأحد إقبال المتطوعين على مراكز التبرع بالدم في عدة مدن مغربية، وفق صور تبثها وسائل الإعلام المحلية. من هؤلاء الطالب يوسف قرنفا الذي قال لوكالة فرانس: «رؤية كل هؤلاء المواطنين وحتى الأجانب هنا أمر يثلج الصدر»، بعد تبرعه بالدم في مراكش.
وقد أقيمت صلاة الغائب ترحماً على أرواح الضحايا بعد صلاة الظهر في كافة مساجد المملكة، فيما كانت الأعلام منكسة في أول أيام حداد وطني لثلاثة أيام.

الصورة
1111111

وأعلنت عدة دول استعدادها لتقديم مساعدات، ونبهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أنّ احتياجات المغرب من المساعدات هائلة، مشددة على أهمية إيصالها خلال اليوم أو اليومين المقبلين.
وعرضت قنوات محلية صباح الأحد مشاهد جوية لبعض القرى وقد هدمت تماماً، جلها من بيوت طينية، في مرتفعات منطقة الحوز الجبلية. بينما تواصل القوات المسلحة نقل مساعدات عاجلة عبر الجو.
كما أظهرت مشاركة متطوعين من السكان المحليين في عمليات إنقاذ.

  • ليلة ثانية في العراء 

صباح الأحد سجلت ثاني أقوى هزة ارتدادية منذ ليل الجمعة، بلغت شدتها 4.5 درجة، وفق ما أكد مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء ناصر جبور لموقع هسبريس المحلي، موضحاً أن «النشاط الزلزالي بدأ ينخفض تدريجياً».
وأثار الزلزال هلعاً عارماً في البلاد، خصوصاً أن سكّان مدن عدّة بعيدة عن بؤرته شعروا به، وتستمر المخاوف من احتمال تكرار كارثة خصوصاً في مراكش.

الصورة
11111111

والمغرب غير معتاد عموماً على الزلازل المدمرة. واعتبر هذا الزلزال الأعنف «استثنائياً» نظراً لبؤرته الواقعة في قلب جبال الأطلس الكبير.

  • أقوى الزلازل 

في 24 شباط/فبراير 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كيلومتر شمال شرق الرباط، وأسفر عن سقوط 628 قتيلاً وعن أضرار مادية جسيمة.
وفي 29 شباط/فبراير 1960 دمر زلزال بقوة 5.7 درجة مدينة أغادير الواقعة على ساحل البلاد الغربي، مخلفاً أكثر من 15 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

الصورة
1111111111
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y8uscbc7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"