عادي
الأول من نوعه في المنطقة ويعزز مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للأعمال

«دييز» تطلق مسرّعة «دبي إم آي تي ديزاين إكس» لتسهيل الأعمال والابتكار

15:05 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من توقيع الاتفاقية

دبي: «الخليج»

وقّعت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة «دييز»، اتفاقية شراكة مع «معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا»، لإطلاق برنامج مسرّعة «دبي إم آي تي ديزاين إكس»، الذي يعد الأول من نوعه للمعهد في المنطقة، لتسهيل تأسيس الأعمال المبتكرة. وتسهم الاتفاقية في تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً محورياً لريادة الأعمال المستدامة وتطويرها وتصميمها، وتوفير بيئة نموذجية تنافسية داعمة لتعزيز الابتكار وإطلاق مشاريع، ضمن رؤية شاملة لريادة وصنع المستقبل.

وقع الاتفاقية الدكتور محمد الزرعوني الرئيس التنفيذي ل«دييز» وهاشم سركيس، العميد في كلية الهندسة المعمارية والتخطيط في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بحضور عدد من المسؤولين من الطرفين؛ وذلك في حرم المعهد في بوسطن.

وتهدف المسرّعة، التي تركز على الاستدامة ومستقبل المدن، إلى تسريع بناء المشاريع المبتكرة، لتمكين رواد الأعمال في المنطقة من ابتكار الحلول الفعّالة والتصاميم المبتكرة، لمواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحاً على مستوى البيئة الحضرية مثل المياه، والمناخ، والأمن الغذائي، والطاقة.

ويقدم البرنامج دعماً شاملاً لتطوير الأعمال وتصميمها، بما في ذلك سهولة الوصول إلى الخبراء والأساتذة في المعهد والمستثمرين والشركات الشريكة.

تعزيز الابتكار

ووفقاً للاتفاقية، سيوجه برنامج المسرّعة من قبل أعضاء هيئة التدريس المتميزين في المعهد، الذين يعملون تحت إدارة شركة «جلوبال جروث هاب»، وهي شركة عاملة في قطاع الإدارة والاستشارات، وتتخذ من دبي مقراً لها، ومتخصصة في مجال تعزيز الابتكار وريادة الأعمال والنمو الاقتصادي.

وقال الزرعوني: «تولي سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة أولوية للتنمية المستدامة القائمة على التكنولوجيا، وتدعم رواد الأعمال الذين يقدمون الحلول المبتكرة للمدن الذكية؛ بهدف تعزيز كفاءتها. وتأتي شراكتنا مع هذا المعهد والشركة، لتحفيز ابتكار الحلول النوعية من أجل معالجة التحديات العالمية، تعزيزاً لمكانة دبي مركزاً لريادة الأعمال المستدامة».

وأكد الزرعوني: «أن البرنامج يشكل نقلة كبيرة لتعزيز الابتكار، الذي يستهدف تحقيق الاستدامة في دبي والعالم»، وأضاف: «تؤكد هذه الشراكة، التي تمكّن المواهب في قطاع ريادة الأعمال والمبتكرين من تحقيق رؤاهم، التزام دييز بدورها في استقطاب وتنمية المواهب والعقول والتكنولوجيا والمعرفة، بما يتماشى مع استراتيجية خطة دبي الحضرية 2040».

منصة للمشاريع

فيما قال سركيس: «توفر هذه المبادرة منصة مثالية لازدهار المشاريع المتطورة، وتسلط الضوء على التزام المعهد في مواجهة التحديات العالمية، من خلال الابتكار وريادة الأعمال. نهدف، من خلال منح الفِرَق إمكانية الوصول إلى أعضاء هيئة التدريس والموجهين ومواردنا العلمية المميزة في المعهد، إلى تعزيز الحلول الرائدة لمستقبل أكثر استدامة». وأضاف: «دييز هي الشريك المثالي لهذه المبادرة، نظراً لالتزامها بحلول المدن الذكية ومكانتها وجهةً مفضلة لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا».

ورعى البرنامج وخرّج 118 شركة في العديد من المدن العالمية، مثل هونغ كونغ، والبندقية، وبوسطن، ومكسيكو سيتي، وريكيافيك، بقيمة إجمالية لمحفظتها تبلغ نحو مليار دولار. ومنذ تأسيسه، عام 2016، قاد برنامج ابتكارات التصميم وتعزيز المشاريع، لمعالجة القضايا وإيجاد الفرص الفاعلة في التصميم المبتكر والبيئات الحضرية والتفاعلات. ومن خلال تعزيز خبرة أعضاء هيئة التدريس والموجهين في المعهد، سيوجه 10 فرق تمتلك رؤية مبتكرة، من خلال تطوير ابتكاراتهم التي تركز على الاستدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sxhx5rfh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"