عادي

9 علاجات طبيعية لقرحة المعدة

20:35 مساء
قراءة 3 دقائق
عصير الملفوف
المستكة
عرق السوس

إعداد: مصطفى الزعبي

تساعد بعض الأطعمة والأعشاب والمكملات الغذائية الجسم على محاربة البكتيريا المسؤولة عن التسبب في قرحة المعدة.

وهي تقرحات تتطور في أجزاء مختلفة من بطانة المعدة، وهي شائعة جداً بين سكان العالم، ويمكن أن تسببها عوامل مختلفة تؤدي إلى خلل في توازن بيئة المعدة.

وتعد بكتيريا «هيليكوباكتر بيلوري» والمعروفة أيضاً باسم «الملوية البوابية» أو «جرثومة المعدة» السبب الأكثر شيوعاً في مرض القرحة.

وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى الإجهاد والتدخين والإفراط في استهلاك الكحول والإفراط في استخدام الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الأسبرين والإيبوبروفين.

ويعتمد العلاج التقليدي المضاد للقرحة عادةً على الأدوية التي يمكن أن تسبب آثاراً جانبية سلبية مثل الصداع والإسهال.

ولهذا السبب، ارتفع الاهتمام بالعلاجات البديلة بشكل مطّرد وغذاه كل من المهنيين الطبيين والأفراد المصابين بالقرحة على حد سواء، وهنا 9 علاجات طبيعية للقرحة.

1- عصير الملفوف: علاج طبيعي شائع للقرحة واستخدموه قبل عقود من توفر المضادات الحيوية للمساعدة في شفاء قرحة المعدة، لأنه غني بفيتامين «C»، وهو مضاد للأكسدة يساعد في الوقاية من عدوى «الملوية البوابية» السبب الأكثر شيوعاً لقرحة المعدة.

2- عرق السوس: نوع من التوابل موطنه آسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، يأتي من الجذر المجفف لنبات «Glycyrrhiza glabra» وهو دواء عشبي تقليدي شائع يستخدم لعلاج العديد من الحالات.

واستخدم في علاج القرحة لأنه يحفز على إنتاج الغشاء المخاطي في المعدة وهي الطبقة التي تحتوي على الغدد وحفر المعدة في البشر، مما يساعد على حماية بطانة المعدة، ويسرع عملية الشفاء ويساعد في تقليل الألم المرتبط بالقرحة.

3- العسل: غذاء غني بمضادات الأكسدة ويرتبط بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ويشمل تحسين صحة العين وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وحتى أنواع معينة من السرطان. ويحارب بكتيريا «الملوية البوابية»، وهي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لقرحة المعدة.

4- الثوم: طعام ذو خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، ويساعد الثوم في منع نمو «الملوية البوابية» أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للقرحة. وفي دراسة حديثة، ساعد تناول فصين من الثوم يومياً لمدة ثلاثة أيام على تقليل النشاط البكتيري في بطانة المعدة بشكل كبير لدى المرضى الذين يعانون عدوى الملوية البوابية.

5- الكركم: أحد توابل جنوب آسيا المستخدمة في العديد من الأطباق الهندية، الكركمين هو العنصر النشط في الكركم، يُعزى إلى خصائصه الطبية.

وتتراوح هذه من تحسين وظيفة الأوعية الدموية إلى تقليل الالتهاب ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومضاد للقرحة ويمنع الأضرار الناجمة عن عدوى الملوية البوابية، ويساعد في زيادة إفراز المخاط، مما يحمي بطانة المعدة.

6- المستكة: شُجيرة من عائلة الفُستقيات تنمو في المناطق المتوسطية، تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويمكن تجفيف عصارتها وتحويلها إلى قطع من الراتنج الشفاف الهش. عند مضغه، يلين هذا الراتينج ويتحول إلى علكة بيضاء غير شفافة ذات نكهة تشبه الصنوبر.

7- الفلفل الحار: هناك فكرة شائعة بين الأشخاص الذين يعانون القرحة بأن تناول الفلفل الحار كثيراً أو بكميات كبيرة قد يسبب قرحة المعدة، لكن ذلك غير صحيح؛ لأن الفلفل الحار يحتوي على مادة الكابسيسين، وهو عنصر نشط يقلل من إنتاج حمض المعدة ويعزز تدفق الدم إلى بطانة المعدة. ويساعد الكابسيسين على زيادة إنتاج المخاط، الذي يغطي بطانة المعدة ويحميها من الإصابة.

8- الألوة فيرا: نوع من الصبار نبات يستخدم على نطاق واسع في صناعات التجميل والأدوية والمواد الغذائية، وهو معروف على نطاق واسع بخصائصه المضادة للبكتيريا وعلاج الجلد، ويقلل استهلاك الصبار من كمية حمض المعدة المنتجة.

9- البروبيوتيك: كائنات حية دقيقة تقدم مجموعة من التأثيرات الصحية، تتراوح فوائدها بين تحسين الصحة العقلية إلى صحة الأمعاء، بما في ذلك قدرتها على الوقاية من القرحة ومكافحتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38pkfapd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"