عادي

«الإحصاء والتنمية» تناقش الآثار الاجتماعية والاقتصادية للصحة النفسية

21:36 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الجلسة

الشارقة: «الخليج»

ركزت فعاليات «دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية» في اليوم الثاني من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، على الجانب الذاتي من مسيرة التنمية المجتمعية، حيث بدأت برنامجها بجلسة حوارية تحت عنوان «تعزيز جودة الحياة والصحة النفسية لتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي»، جمعت كلاً من الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لنادي الشارقة للغولف والرماية ومؤسس ورئيس مجلس إدارة «حديقة الشارقة للبينتبول»، والدكتور خالد غطاس، الباحث والمؤثر في مواقع التواصل الاجتماعي، والدكتورة ليلى الهياس، المدير التنفيذي لقطاع الرصد والابتكار في دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي، فيما أدار الجلسة محمد خالد الشامسي، عضو برنامج قادة مستقبل الاستدامة بمدينة مصدر.

بدأت الجلسة بتوجيه السؤال للشيخ محمد آل ثاني، حول الأعمدة الأساسية للصحة النفسية وسبل تحقيقها وفقاً لتجربته الشخصية كرجل أعمال، فأجاب بأن نمط الحياة الذي نختاره هو أكبر عامل مؤثر في صحتنا النفسية، وإن من أسوأ ما يواجهنا في حياتنا هو عدم الالتفات إلى أهمية سلامتنا العقلية والنفسية، مشيراً إلى الأهمية الكبيرة التي يكتسبها تحقيق التوازن بين المسيرة المهنية والحياة الاجتماعية.

من جانبه، عبّر خالد غطاس عن استغرابه من مواصلة الحديث ونشر الوعي بأهمية الصحة النفسية من دون أن تصبح من البديهيات في عالم اليوم، مؤكداً أن الدراسات والأبحاث خلصت إلى أنها السبب الأول للشعور بالسعادة، وشدد على التأثير الكبير للعمل الوظيفي والمهنة التي نختارها في حالتنا العقلية.

بدورها، استعرضت الدكتورة ليلى الهياس، العديد من المبادرات والمشاريع التي تعكس اهتمام حكومة الإمارات بالصحة النفسية لأفراد المجتمع، وتسخير كل الأدوات والإمكانات المتوفرة، انطلاقاً من وعيها بالآثار العامة للمشاكل الشخصية، مشيرة إلى أن أهمية الصحة النفسية تكمن في تأثيرها في كل جوانب حياتنا، وهي وثيقة الارتباط بالاقتصاد، لكونها أحد المؤثرات المباشرة على الإنتاجية.

وفي جلسة حملت عنوان «سدّ الفجوة في المهارات الشخصية لتنمية رأس المال البشري»، استضافت الدائرة كلاً من الشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي، مدير مكتب الشارقة الرقمية، وعبدالله أبو شيخ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «أسترا تك»، وداون ميتكالف، استشاري ثقافة بيئة العمل ومؤسس شركة PDSi.

واستعرض الشيخ سعود القاسمي، أهم الأهداف ورؤية منصة الشارقة الرقمية، والتي تتلخص في دمج جميع الخدمات الحكومية لحكومة الشارقة في منصة واحدة، وإدارة البيانات ذات المسارات المتعددة بالصورة التي تحقق النتائج المرجوة، وتسهيل حياة المواطنين.

فيما شرح عبدالله أبو شيخ، استراتيجية توظيف الكفاءات في شركة «أسترا تك»، والتي توظف أكبر فريق للذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط يخدم 150 مليون مستخدم بشكل يومي تقريباً، مؤكداً أهمية توظيف المهارات الناعمة.

بدوره أكد داون ميتكالف أهمية المهارات الناعمة في سوق العمل، مثل كيفية التحدث مع الآخرين، وتعلم الإقناع والتواصل لإنجاح العمل الجماعي، لافتاً إلى إمكانية علاج هذه الظواهر بما أسماه «التدريب أثناء العمل» الذي يحتاج أيضاً إلى قيادة سليمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfkc2xe4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"