عادي
بعد إنجاز أطول مهمة للرواد العرب في الفضاء

سلطان النيادي يعود إلى الإمارات 18 سبتمبر الجاري

14:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
سلطان النيادي

دبي: يمامة بدوان

يعود سلطان النيادي إلى دولة الإمارات يوم الاثنين المقبل 18 سبتمبر الجاري، بحسب تغريدة نشرها مركز محمد بن راشد للفضاء على منصة «إكس»، جاء فيها: «عود البطل إلى الوطن بعد أن حمل طموح زايد إلى الفضاء.. ترقّبوا عودة رائد الفضاء سلطان النيادي إلى دولة الإمارات في 18 سبتمبر بعد أن أنجز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب».

وأمضى النيادي 186 يوماً على متن المحطة الدولية، برفقة الطاقم «كرو 6»، الذي سافر مسافة 78 مليوناً و875 ألفاً و292 ميلاً قانونياً، خلال 2976 مداراً حول الأرض، بحسب وكالة «ناسا».

ومع عودة النيادي إلى الأرض، يكون قد سجل إنجازاً جديداً لدولة الإمارات، بعد نجاح مهمة «طموح زايد 2»، التي انطلق إليها في 2 مارس الماضي، أجرى خلالها أكثر من 200 تجربة ودراسة علمية، بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، إضافة إلى نجاح مهمة السير في الفضاء، التي استغرقت 7 ساعات ودقيقة، ليكون أول إماراتي وعربي يسير خارج المحطة، إلى جانب إثراء المشاركين بالإجابة عن تساؤلاتهم المتعلقة بالتجارب والأبحاث، التي أجراها النيادي، ويومياته على متن المحطة، ضمن سلسلة «لقاء من الفضاء»، بإجمالي بلغ أكثر من 10 آلاف و500 شخص في دولة الإمارات وخارجها.

ويعود النيادي إلى الوطن، بعد مرحلة إعادة التأهيل، التي خاضها برفقة زملائه رواد الفضاء، في مركز جونسون للفضاء بوكالة «ناسا»، كإجراء طبيعي عقب المهام الطويلة الأمد، للتكيف مع بيئة الجاذبية على الأرض، وإجراء عدد من الفحوصات الطبية، للتأكد من صحته.

وكان يوم 4 سبتمبر الجاري يوماً تاريخياً عندما هبطت مركبة «دراغون» وعلى متنها النيادي في مياه جاكسونفيل قبالة سواحل فلوريدا، وتحديداً في تمام الساعة 8:17 صباحاً بتوقيت الإمارات، بعد رحلة العودة التي استغرقت 17:17 ساعة من لحظة الانفصال عن محطة الفضاء وصولاً إلى الأرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8kdkwy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"