عادي
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال.. وتسارع حملات الدعم للمنكوبين

هزات ارتدادية تضرب المغرب.. ومناشدات للسكان بالحيطة والحذر

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1
زلزال جديد يضرب المغرب بقوة 4.6 درجة

أكد معهد الجيوفيزياء المغربي، أمس الخميس، تسجيل هزة جديدة في مناطق الزلزال بالمغرب، محذراً من أنها قد تتسبب بمزيد من الخسائر في المنازل المتصدعة، جراء الزلزال الأول، الذي ضرب المنطقة مساء الجمعة. في وقت ارتفعت فيه حصيلة الضحايا، وتراجعت الآمال بالعثور على ناجين نتيجة طبيعة المنطقة التي ضربها الزلزال. فيما أعربت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» عن دعمها للسلطات المغربية وتضامنها مع ضحايا فاجعة الزلزال، معبرة عن استعدادها للدعم في تجاوز آثار الكارثة.

هزة ارتدادية

 أشار معهد الجيوفيزياء المغربي إلى أنه تم تسجيل هزة ارتدادية بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، وهي ثاني أقوى هزة ارتدادية تضرب منطقة الحوز. وقالت صحيفة «هسبريس» المغربية: «شعر عدد من سكان المناطق المتضررة بالهزة الأرضية، خصوصاً في نواحي مراكش وتارودانت والحوز، بعد أن شهدت منطقة أمزميز هزة ارتدادية جديدة، خلّفت انهيارات صخرية طفيفة بالجبال». 

وقال ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، إن «مثل هذه الهزات، رغم كونها أقل شدة، فإنها قد تخلف مزيداً من الأضرار بالمناطق المنكوبة، وهو ما يتطلب مزيداً من الحيطة والحذر». وأضاف، «يمكن أن تنتج عن الهزات الارتدادية انزلاقات أرضية، أو أيضاً إغلاق طرق سبق أن تم فتحها»، وأوصى بضرورة أن تظل دائماً وسائل التدخل على أهبة الاستعداد لفتح الطرق والمسالك الجبلية.

أحدث إحصائية

 وبحسب أحدث إحصائية لوزارة الداخلية المغربية، فقد وصلت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق متفرقة بالبلاد يوم الجمعة الماضي إلى 2946 قتيلاً و5674 مصاباً، وأكدت الوزارة أن السلطات العمومية تواصل جهودها للتكفل بالمصابين، وإيواء المتضررين، وإيصال الإعانات الغذائية والصحية لهم، وتأمين حركة السير بالطرق التي تضررت جراء الزلزال.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، حصيلة جديدة لقتلى وجرحى الزلزال المدمر، الذي كان مركزه إقليم الحوز وسط البلاد. وذكرت الداخلية المغربية في بيان نقلته وكالة «المغرب العربي للأنباء» أن عدد الوفيات من جراء الزلزال وصل إلى 2946 شخصاً، تم دفن 2944 منهم، بينما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخصاً.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن عدد الوفيات بلغ 1684 بإقليم الحوز، و980 بإقليم تارودانت، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي الأقاليم المتضررة.

وأكدت الوزارة أن السلطات العمومية تواصل جهودها للتكفل بالمصابين، وإيواء المتضررين، وإيصال الإعانات الغذائية والصحية لهم، وتأمين حركة السير بالطرق التي تضررت جراء الزلزال.

ومازالت السلطات المغربية تبحث عن ناجين، وسط آمال ضعيفة للغاية لأسباب، من بينها كثرة منازل الطوب التقليدية المنتشرة في منطقة الأطلس الكبير، لأنها بعد انهيارها تتحول إلى أكوام تراب لا تترك منافذ لتسلل الهواء.

توزيع المساعدات

ذكرت مصادر مغربية أن السلطات المحلية بإقليم ورزازات تواصل التنسيق مع القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة، لتوزيع المساعدات الإنسانية لمصلحة الأسر المتضررة جراء «زلزال الحوز»، الذي خلّف على مستوى هذا الإقليم 41 وفاة وإصابة العشرات، وانهيار منازل المواطنين.

وبدأت الحكومات الفيدرالية والمحلية والجمعيات الخيرية الكندية في التحرك لمساعدة المغرب، وقال وزير التنمية الدولية الكندي أحمد حسين، إن الحكومة ستطابق التبرعات التي تصل إلى 3 ملايين دولار، والتي تم تقديمها لصندوق الإغاثة من الزلزال التابع للصليب الأحمر الكندي.

وتساعد الأموال الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في الأغذية والمياه والأموال، بالإضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي والخدمات الصحية، وفقاً للخارجية الكندية. كما سيتم تخصيص مليوني دولار أخرى من المساعدة الفيدرالية لتلبية الاحتياجات الفورية.

وتعهدت حكومة مقاطعة كيبيك بمبلغ 1.5 مليون دولار للمنظمات العاملة في المغرب. (وكالات)

إنقاذ سيدة بعد 6 أيام من الكارثة

تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال سيدة على قيد الحياة بعد 6 أيام قضتها تحت أنقاض الزلزال المدمر الذي هز المغرب الأسبوع الماضي مخلفاً آلاف القتلى والجرحى. ووفق ما نقلته وكالة أنباء الأناضول عن مراسلها بعين المكان، أخرجت فرق الإنقاذ سيدة من تحت أنقاض أحد المباني في قرية «تيزي نتاست» بإقليم تارودانت.

ونقلت السيدة عبر سيارة إسعاف إلى المستشفى الميداني العسكري بمنطقة «تافنكولت» التي تبعد عن تارودانت بنحو 60 كلم، لتلقي الإسعافات الأولية. ولحدود الساعة ليست هناك أي مستجدات بخصوص وضعها الصحي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8rvm7s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"