عادي

فوائد صحية كبيرة للقرنفل.. إليك كل ما تريد معرفته

15:53 مساء
قراءة دقيقتين

يحظى القرنفل بشعبية كبيرة، فهو من أشهر التوابل المستخدمة في الأرز واليخنات والحساء، وقد استخدم أيضاً في الطب التقليدي سنوات عديدة. ولم تقتصر فوائد القرنفل على الصحة فحسب؛ إذ شملت الجمال والعناية بالنفَس والشعر.

ويأتي اسم القرنفل من الكلمة اللاتينية Clavus التي تعني «الظفر»، لأن شكله يشبه الظفر. وقد نشأ في إندونيسيا، وهو عبارة عن براعم الزهور المجففة من شجرة القرنفل.

وتتنوع استخدامات القرنفل لأغراض تهدئة اضطراب المعدة، وتقليل الانتفاخ، وتحسين الهضم، ودعم نسبة السكر في الدم، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تعزيز الدورة الدموية، بحسب ما نشرته النسخة الإنجليزية من موقع Jagran.

وتتمثل فوائد القرنفل الأساسية فيما يلي:

- تعزيز جهاز المناعة، حيث توفر حفنة من توابل القرنفل الغنية بمضادات الأكسدة حماية من الجراثيم الضارة وتعزز الصحة العامة.

- يساعد القرنفل، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا وكمُسكن، في علاج آلام الأسنان والوقاية من أمراض اللثة وتحسين رائحة الفم. ويمكن وضع القليل من زيت القرنفل على قطعة صغيرة من القطن الطبي لتهدئة وعلاج موضع الألم في الفم.

- يحتوي على مجموعة متنوعة من الخصائص التي تساعد على تقليل المخاط والبلغم ما يسهم بفاعلية في حل بعض مشكلات الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو والحساسية.

- يساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان، حيث تم اكتشاف أن مستخلص توابل القرنفل يمتاز بقدرة فعالة على منع نمو الورم وقتل الخلايا التالفة. كما يقلل من الالتهابات ويمنع الإصابة ببعض أنواع السرطان، بخاصة سرطان الثدي، بفضل محتواه من مضادات الأكسدة.

- أظهرت مستخلصات القرنفل آثاراً مفيدة للعظام، حيث يعد المستخلص المائي الكحولي لتوابل القرنفل مصدراً غنياً للمواد الكيميائية الفينولية، بما يشمل مركب الأوجينول ومشتقاته، والتي تتميز بتأثيرها القمعي في أمراض العظام، بخاصة هشاشة العظام.

- المركب الأساسي الكامن في القرنفل يُسمى «الأوجينول»، هو المسؤول الأول عن تعزيز نمو الشعر بفضل خصائصه المفيدة. وهو يساعد على تعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس ووصول المغذيات.

- إضافة إلى هذه الخصائص، يحتوي الأوجينول على بعض الخصائص المضادة للأندورجين التي تساعد على إبطاء تأثير الأندورجينات في بصيلات الشعر، ما يعزّز تالياً نموه، خصوصاً لدى الذين يعانون الصلع الوراثي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wrpybxfw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"