عادي
مؤتمر الأطراف يستضيف أول قمة لقادة العالم المحليين

فريق «كوب 28» يدعو إلى تغيير جذري في آليات العمل المناخي

17:10 مساء
قراءة 3 دقائق
سلطان الجابر ومايكل بلومبرغ يعلنان عن عقد أول قمة رسمية للعمل المناخي الوطني تدرج ال قادة المحليين بمختلف دول العالم في برنامج مؤتمر الأطراف وعمليته التفاوضية

أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف «COP28»، أنه تماشياً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات، تركز رئاسة المؤتمر خلال مشاركتها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة على ضرورة توظيف التكنولوجيا، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص، وإيجاد وتطبيق الحلول القائمة على الطبيعة لخدمة العمل المناخي وبناء مستقبل أفضل للجميع في كل مكان.
جاء ذلك خلال مشاركته في أنشطة فريق رئاسة «COP28» في اليوم الثاني لاجتماعات الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة وأسبوع المناخ في نيويورك، حيث تسعى رئاسة المؤتمر إلى حشد الدعم الدولي لجدول أعمالها، والتشاور مع قادة العالم في مجالات السياسة والأعمال والقطاعات الأخرى حول سبل تحقيق التقدم في مؤتمر الأطراف الذي تستضيفه الإمارات أواخر العام الجاري.
في مستهل برنامج أنشطة رئاسة المؤتمر، قام الجابر بقرع جرس بدء التداول في بورصة نيويورك، للمساهمة في رفع الوعي لدى مجتمع الأعمال الأمريكي بأهمية التمويل المناخي.
وعقب مشاركته في بورصة نيويورك، جدد التأكيد على أن «COP28» سيكون أول دورة في مؤتمرات الأطراف تشهد التركيز على الدور الريادي للمدن والجهات الفاعلة المحلية في مختلف دول العالم، وأعلن مايكل بلومبيرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بطموحات وحلول المناخ، عن عقد قمة للعمل المناخي الوطني ضمن مؤتمر الأطراف، لتكون أول قمة رسمية تدرج القادة المحليين بمختلف دول العالم في برنامج المؤتمر وعمليته التفاوضية، وستجمع القمة قادة العمل المناخي على المستوى المحلي، مثل رؤساء المدن والمحافظين ومديري الأعمال ورؤساء المنظمات غير الحكومية، لتضمين مساهماتهم المباشرة في المفاوضات.
وحضر الدكتور سلطان الجابر قمة الابتكار الثانية لجائزة «إيرث شوت»، إلى جانب مؤسس الجائزة الأمير ويليام أمير ويلز، وعدد آخر من الضيوف البارزين، وهي جائزة بيئية عالمية لاكتشاف وتسريع وتوسيع نطاق الحلول الرائدة التي تدعم العالم في التصدي لتغير المناخ.
كما حضر جلسة حوارية رفيعة المستوى حول التمويل المناخي، نظمها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وتحالف «غلاسكو» المالي من أجل صافي انبعاثات صفري، حيث ركز النقاش على استقطاب وتحفيز رأس المال الخاص لدعم العمل المناخي في الأسواق الناشئة والنامية.
وكان من بين حضور هذه الجلسة مارك كارني، الرئيس المشارك لتحالف غلاسكو، المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بالعمل والتمويل المناخي، وكريستالينا غورغييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، وأجاي بانغا، رئيس البنك الدولي، ولاري فينك، الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، وجانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، ود. محمود محيي الدين، رائد الأمم المتحدة للمناخ في مؤتمر «COP27».
كما عقدَ الدكتور سلطان الجابر العديد من اللقاءات الثنائية مع عدد من القادة والشخصيات المهمة، منهم السير ألوك شارما، رئيس مؤتمر «COP26»، وكريستالينا غورغييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، وكوستاس سيميتيس، رئيس الوزراء اليوناني الأسبق.
وضم فريق رئاسة «COP28» المشارك في فعاليات نيويورك إلى جانب الدكتور سلطان الجابر، كلاً من، شما بنت سهيل المزروعي، وزيرة تنمية المجتمع رائدة المناخ للشباب في «COP28»، ورزان المبارك رائدة الأمم المتحدة للمناخ في «COP28»، والسفير ماجد السويدي، المدير العام والممثل الخاص لرئاسة دولة الإمارات للمؤتمر، وعدنان أمين، الرئيس التنفيذي لمكتب «COP28».
من جانبها، ألقت رزان المبارك كلمة افتتاحية في اجتماع طاولة مستديرة عقده صندوق «بيزوس إيرث»، الذي أطلقه الملياردير جيف بيزوس لتمويل أنشطة مكافحة تغير المناخ، مع شركة سيلزفورس، وهي شركة برمجيات سحابية عالمية تستخدم الطاقة النظيفة بنسبة 100% ضمن سلسلة عملياتها، للتركيز على هدف استعادة وحماية 15 مليون هكتار من غابات القُرم بحلول عام 2030 من خلال زيادة التمويل وتسريع توفيره، ووضع السياسات الداعمة، وتوفير التكنولوجيا اللازمة لتحقيق هذا الهدف.
كما تحدثت خلال فعالية استضافتها منظمة المرأة للبيئة والتنمية، حول جهودها كرائدة الأمم المتحدة للمناخ في مؤتمر الأطراف، وتركيزها على إعطاء الأولوية لهدف المساواة بين الجنسين.
بدوره ألقى السفير ماجد السويدي كلمة شدد فيها على ضرورة التعاون والاستفادة من قوى السوق لتوسيع نطاق أسواق الكربون الطوعية عالية النزاهة، وذلك خلال افتتاح فعالية خاصة بالرابطة الدولية لتجارة الانبعاثات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/478hwz25

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"