عادي

الكونغرس العالمي للإعلام يرسم ملامح مستقبل القطاع

13:40 مساء
قراءة دقيقتين
الكونغرس العالمي للإعلام يرسم ملامح مستقبل القطاع
أبوظبي/ وام
تشهد صناعة الإعلام على مستوى العالم تحولاً جذرياً يعتمد على توظيف التقنيات الحديثة والمتطورة في تقديم المحتوى الإعلامي والذي بات يرسي قواعد جديدة للعمل الإعلامي من شأنها أن تعيد صياغة المشهد الإعلامي.
وشكل التطور التكنولوجي المتسارع قاطرة تطوير قطاع الإعلام بما أحدثه من تغييرات جذرية في مناهج وأساليب العمل والإنتاج الإعلامي، والذي أسهم في فتح نوافذ أكثر تطوراً تتيح فرصاً غير محدودة للإبداع الإنساني في مجالات صناعة الإعلام.
ولعل من أبرز التطورات التقنية والتكنولوجية التي شهدها قطاع الإعلام الوطني النشر الرقمي، والصحافة عبر الإنترنت وعبر الهواتف الذكية، واستخدام الذكاء الاصطناعي وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز في تقديم القصص الإخبارية، إضافة إلى البودكاست، والبث المباشر، وصحافة البيانات، وتكنولوجيا البلوكشين، ووسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من الابتكارات التي أسهمت في تعزيز المشهد الإعلامي على الصعيدين الإقليمي والعالمي.
وشهدت السنوات الأخيرة، تزايد دور المنصات الرقمية، حيث بلغ عدد المشتركين لأكبر 3 منصات رقمية حول العالم نحو 1.1 مليار شخص، مقارنة بعدد يقل عن 400 مليون مشترك في عام 2016.
ومع هذه الأرقام، تزايد حجم الاستثمار في سوق التحليل البياني لوسائل الإعلام، حيث وصل إلى 2.2 مليار دولار، فيما بلغت إيرادات سوق الواقع الافتراضي والواقع المعزز نحو 13.4 مليار دولار أمريكي.
ومع التأثيرات التقنية في القطاع الإعلامي تبرز مكانة الكونغرس العالمي للإعلام كمنصة مثالية تتيح التواصل مع نخبة عالمية من قادة الفكر في القطاع، والتعرف على أحدث التوجهات، وتعزيز التعاون المشترك لبلورة أفكار جديدة ومبتكرة ورسم ملامح مستقبل القطاع الإعلامي، وذلك في إطار ما يشهده القطاع من تغييرات متسارعة تدفع المؤسسات الإعلامية إلى مواكبتها لضمان تحقيق أعلى مستويات النمو والازدهار.
وخلال الدورة الماضية أطلق الكونغرس العالمي للإعلام «منصة الابتكار» التي تستضيف مجموعة من أبرز الشركات الناشئة على مستوى العالم في مجالات التكنولوجيا، والإعلام وصناعة المحتوى لتستعرض منتجاتها وخدماتها أمام أهمّ الجهات والمؤسسات في قطاع الإعلام العالمي، لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات والتطورات التقنية التي يشهدها قطاع الإعلام على مستوى العالم.
جدير بالذكر أن الكونغرس العالمي للإعلام 2023 يوفر منصة عالمية مهمة للمؤسَّسات الإعلامية الوطنية والإقليمية والعالمية، لاستشراف مستقبل قطاع الإعلام العالمي ودوره المحوري في دفع مسيرات التنمية المستدامة على مستوى العالم، إضافة إلى إتاحة الفرصة لتعزيز التعاون وعقد الشراكات الإعلامية التي تعزِّز تطوُّر قطاع الإعلام واستدامته، وتقديمه محتوى موثوقاً ومتجدِّداً ومتنوِّعاً يواكب التطوُّر التقني المتسارع الذي يشهده العالم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8npmsc93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"