الموظف وبيئة العمل الصحية

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

يسعى قادة الأعمال والمديرون، لإيجاد بيئة عمل إيجابية جاذبة لفرق عملهم، ودون شك أن البيئة العملية الصحية تعتمد على عوامل عديدة، من بينها التعاون بين الموظفين.
وقيمة العمل الجماعي كبيرة، ومردوده إيجابي على مستوى المنشأة وموظفيها، لذا نجد أن أحد أشهر وأنجح المديرين في العالم، وهو هنري فورد، مؤسس شركة فورد للسيارات، قال: «التعاون هو سر النجاح».
لذا عندما يكون التعاون هو الأساس الذي يرتكز عليه العمل، فإن المنشأة تنطلق إلى آفاق أوسع وتتفوق على منافسيها.
ودون شك أن التعاون يحقق النجاح عن طريق التناغم والتوافق بين الموظفين، وهذا يعني أن النجاح الفردي لا يقارن بنجاح فريق العمل.
في العادة يُنظر للقادة على أنهم الجهة المخططة والمنفذة لإيجاد هذه البيئة المحملة بالتعاون، ويتم نسيان دور الموظف في تعزيز هذا التوجه، بينما هناك عدة طرق ومهارات يمكن للموظف نهجها للمساهمة في الإيجابية الوظيفية، وبيئة نقية صحية، من بينها تحسين علاقته مع زملائه، من خلال بناء جسور تواصل قوية. وبالتالي الموظف مطالب بالتعاون والانفتاح، للاستماع لآراء وأفكار زملائه، وهذا يظهر احتراماً لتنوع الآراء، ويسهم في خلق بيئة يسودها الاحترام.
أيضاً من الضروري أن يُظهر الموظف نوعاً من الإحساس والتعاطف في التعامل مع زملائه، وتقدير الصعوبات التي يمكن أن تعترضهم. عندما يقف الموظف إلى جانب زملائه في الأوقات الصعبة والقاسية، ويساعد على تخطي التحديات، هو بذلك ينمي الروح الإيجابية.
في بيئة العمل، تعد العلاقات الإنسانية القوية أحد أسرار النجاح، ومن الطرق الفعالة لتحقيقها، المبادرة بالتواصل والتفاعل الإيجابي مع الزملاء، وهذا يصنع جواً من الإيجابية والتحفيز، ويسهم في تعزيز العمل الجماعي، وتحقيق أهداف المنشأة بنجاح.
المبادرة بإضفاء جو من المتعة والنقاء من خلال طرق ومهارات بسيطة، مثل، الابتسامة، والتحية الودية، والمساعدة، وغيرها، تعد فعلاً مهارات عندما يبادر بها الموظف، فإنه يضفي نوعاً من الاهتمام الحقيقي بالآخرين، ويُظهر مدى احترامه وتقديره لهم.
يبدأ النجاح من خلال تقدير قوة التعاون، وقوة العمل الجماعي. عندما يتحلّى الموظف بالتعاون، ويسهم في خلق بيئة عمل صحية وإيجابية، فإنه يصبح جزءاً لا يتجزأ من النجاح العام للمنشأة، ويسهم في بناء مستقبل أفضل لنفسه ولمن حوله.
نعم على القادة وضع الخطط الداعمة للعمل الجماعي، وبيئة صحية، ويبقى على الموظف التفاعل والمبادرة.
[email protected]
 www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ya4jd6x

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"