عادي

الحكومة المغربية تتولى إزالة المباني المتضررة من الزلزال

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت وزارة التجهيز والماء المغربية، أمس الاثنين، تكفلها بإزالة المباني المتضررة كلياً، فضلاً عن تأهيل الأرضية لإعادة بناء المنازل المهدمة من الزلزال.

ونقل موقع «إس إن آر تي نيوز» (الحكومي) عن وزير التجهيز والماء نزار بركة، قوله: «هناك لجان مشتركة تشتغل بتنسيق مع وزارة الداخلية من أجل تقييم وإحصاء المنازل المتضررة بفعل الزلزال، حيث ستتولى وزارته عملية إزالة المباني المهدمة».

وأوضح بركة أن مصالح الوزارة ستتولى كذلك «عملية هدم المباني الآيلة للسقوط بفعل الزلزال، سواء كانت خاصة أو تابعة لمؤسسات عمومية».

إضافة إلى إزاحة مخلفات هذه المباني والحرص على نقلها إلى أماكن مخصصة لهذا الغرض مع مراعاة الجانب البيئي، وفق الموقع.

وزاد أن الوزارة ستتكفل بتأهيل الأرضيات لإعادة بناء المنازل المهدمة من الزلزال في كل الأقاليم المتضررة دون تفاصيل أخرى.

والأقاليم المتضررة من الزلزال هي ستة: مراكش، والحوز، وشيشاوة، وأزيلال، ورززات (شمال)، وتارودانت (وسط)، وفق آخر إعلان رسمي.

ووفق إحصاءات رسمية، بلغ عدد المتضررين من الزلزال 2.8 مليون نسمة، ما يمثل ثلثي السكان في هذه المناطق، وبلغ عدد القرى التي تضررت 2930 قرية، ما يمثل ثلث القرى في المنطقة.

وبخصوص المساكن التي انهارت، فقد بلغ عددها 59 ألفا و675، منها 32 في المئة تهدمت كلياً، فيما تهدمت المساكن الأخرى جزئياً، حسب البيانات الرسمية.

وفي السياق، أطلق المكتب الوطني المغربي للسياحة حملة تواصلية وطنية جديدة تحت شعار «نتلاقاو فمراكش (نلتقي في مراكش)»، لحث المواطنين المغاربة على السفر إلى المدينة بمناسبة المولد النبوي الشريف وقرب حلول العطل المدرسية القادمة لشهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وتأتي هذه الحملة وفق بيان للمكتب، تفاعلاً مع الحركة التضامنية الاستثنائية للمغاربة التي أعقبت الزلزال.

وتهدف الحملة إلى مواصلة هذا الزخم التضامني بِحَثّهم على القدوم مجدداً إلى مراكش وتقاسم لحظات العيش مع سكان المدينة خلال هذه الفترات الاستثنائية، وفق البيان.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4cucp87

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"