عادي

13 كتاباً عن المهرجان القومي للمسرح المصري

15:46 مساء
قراءة دقيقتين
محمد رياض يتحدث في المؤتمر الصحفي
القاهرة: انتصار صالح
تنطلق الثلاثاء المقبل فعاليات الدورة السابعة عشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، وتحمل هذه الدورة اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، وتتواصل فعالياتها في الفترة حتى 17 أغسطس.
يقام حفل الافتتاح بالمسرح الكبير في دار الأوبرا وتخرجه بتول عرفة، ويشهد الحفل تكريم عشرة مبدعين أثروا وما زالوا يقدمون إسهامات بارزة في الحركة المسرحية المصرية هم الفنانين: أحمد بدير، أسامة عباس، أحمد آدم، حسن العدل، الفنانة سلوى محمد علي، الدكتورة نجوى عانوس أستاذ المسرح بجامعة الزقازيق، مخرج الأوبرا الدكتور عبد الله سعد، المؤلف والمنتج المسرحي أحمد الإبياري، مصمم الاستعراضات الدكتور عاطف عوض، والفنان القدير المخرج عزت زين أحد رموز مسرح الثقافة الجماهيرية.
يصدر المهرجان هذا العام (13) كتاباً تتناول مسيرة المكرمين والفنانة القديرة سميحة أيوب التي تحمل الدورة اسمها، فضلاً عن كتاب يضم أبحاث المحاور الفكرية من إعداد وتقديم د. أحمد مجاهد رئيس لجنة الندوات، إضافة إلي دليل المهرجان.
  • تكريم
وفي مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة عشرة، قال رئيس المهرجان: إنه حرص منذ الدورة الماضية على تخصيص التكريم للفنانين الذين ما زالوا يقدمون الكثير للحركة الفنية لأن الفنان من حقه أن يجد التكريم في حياته، وكذلك الحرص على أن يشمل التكريم كل التخصصات المسرحية، كما أكد أولوية المهرجان في الوصول للجمهور والتفاعل معه رغم نقص الدعاية وعبّر عن سعادته بالإقبال الكبير من الفنانين والعروض على المشاركة في المهرجان والورش المصاحبة له، كما تمني أن ينشأ تعاون بين المهرجان ومهرجان العلمين لتعرض فيه بعض العروض الفائزة بجوائز المهرجان القومي.
يشارك في المهرجان 36 عرضاً تمثل الجهات والهيئات المختلفة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواة والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، وغيرها من الجهات التي تسهم في الحركة المسرحية ليقدم بانوراما لحراك المسرح المصري خلال عام ويتنافس على جوائز المهرجان هذا العام 33 عرضاً، بالإضافة إلي ثلاثة عروض تعرض شرفياً دون المشاركة في المسابقة.
تتشكل لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية من الفنان محمد أبو داوود (رئيساً) وعضوية كل من: الناقدة عبلة الرويني، الفنان القدير أحمد مختار، المخرج المسرحي د. عادل عبده، الموسيقار خالد شكري، الفنانة عزة لبيب، مهندس الديكور د. سمير شاهين، ومقرر اللجنة الفنان محمود حسن، كما ينظم المهرجان مسابقة في التأليف المسرحي تتكون لجنة تحكيمها من: الكاتب أنور عبد المغيث رئيساً، وعضوية شاذلي فرح وسامح عثمان. ومسابقة في البحث والنقد التطبيقي للعروض المسرحية ترأس لجنة تحكيمها الدكتورة سامية حبيب، وعضوية كل من: الناقدة وفاء كمالو، والدكتورة رندا رزق.
  • موضوع
اختار المهرجان عنوان «المرأة المصرية والفنون الأدائية»، ليكون محوراً رئيسياً لندواته هذا العام، التي تناقش العديد من القضايا الخاصة بمبدعات المسرح، كما يحتفي بفريق عمل الفيلم التسجيلي «رفعت عيني للسما» للمخرجين ندى رياض وأيمن الأمير، حصد الفيلم مؤخراً جائزة العين الذهبية، لأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ77 في مسابقة أسبوع النقاد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vhn73s8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"