عادي

مخازن أثرية داخل هرم ساحورع بأبو صير

16:31 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة:«الخليج»

نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة من جامعة فورتسبورغ برئاسة د.محمد إسماعيل خالد، والعاملة بمنطقة أبو صير في الجيزة بمصر، في الكشف لأول مرة عن سلسلة من المخازن داخل هرم الملك ساحورع.

وأكد د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أهمية هذا الكشف، خاصة أنه يسهم في كشف النقاب عن فلسفة الهندسة المعمارية لهرم الملك ساحورع ثاني ملوك الأسرة الخامسة 2400 قبل الميلاد، وأول ملك يُدفن في أبوصير.

وأضاف وزيري أنه سيتم إتاحة المخازن المكتشفة للدراسة المستقبلية فور انتهاء البعثة من أعمالها، كما سيتم فتحها لاستقبال الزائرين من المصريين والأجانب في القريب العاجل.

وقال د. خالد إن العدد المكتشف بلغ 8 مخازن، لافتاً إلى أنه على الرغم من تضرر الأجزاء الشمالية والجنوبية من المنطقة بشدة وخاصة السقف والأرضية، إلا أنه لا يزال من الممكن رؤية بقايا الجدران الأصلية، وأجزاء من الأرضية.

وأضاف أنه تم ترميم المخازن المكتشفة وتوثيقها توثيقا أثرياً دقيقاً، الأمر الذي ساهم في فهم التصميم الداخلي لهرم الملك ساحورع بشكل كبير.

ونجح فريق العمل كذلك في الكشف عن الأبعاد والتصميم الأصلي للغرفة الأمامية، لحجرة الدفن الخاصة بالملك ساحورع، والتي تعرضت لأضرار مع مرور الوقت، حيث عانى الجدار الشرقي لها من أضرار بالغة، ولم يكن بالإمكان اكتشاف سوى الركن الشمالي الشرقي و0.30 متر من الجدار الشرقي، إلا أن البعثة قامت ببناء جدران داعمة جديدة، بدلاً من الجدران المهدمة.

وأضاف أن البعثة نجحت أيضاً في الكشف عن آثار ممر منخفض ذكرها المعماري الإنجليزي «جون بيرينج»، الذي يعد من أوائل المستكشفين للتصميم الداخلي للهرم عام .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3ehnpm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"