عادي

الروبوتات ترسم مستقبل أكثر استدامة لتوصيل الطلبات

23:02 مساء
قراءة دقيقتين
المتحدث مع الروبوت على المنصة

دبي: «الخليج»

أقيمت جلسة حوارية بعنوان: «مستقبل الروبوتات في توصيل الطلبات» في اليوم الختامي لمؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، الذي نظمته هيئة الطرق والمواصلات في دبي تحت شعار «تمكين مستقبل التنقل».

وتحدث في الجلسة الدكتور ماركو بيلونيك، مؤسس شركة سويس مايل حيث استعرض خلالها التأثير التحويلي لهذه الروبوتات في تقديم خدمات التوصيل السريعة، بطريقة أكثر نظافة وأماناً وبكلفة منخفضة.

وقال إن الروبوت المتحول عبارة عن آلة، رباعية الأرجل، وشبه بشرية، يؤدي مهارات تحرك استثنائية والقيادة بسرعات فائقة والتغلب على العوائق الصعبة مثل الخطوات والسلالم، وتمكين التنقل السلس في البيئات المختلفة مثال المناطق الزراعية والصخرية والأنفاق ويمكن التعامل معه بأكثر من لغة وبخاصية اللمس.

وأضاف: تم تصميم الروبوت كوسيلة توصيل مستقلة، لكن تطبيقاته من المقرر أن تذهب إلى ما هو أبعد من تسليم الطرود، في الوقت المحدد يستطيع الروبوت القيادة على أربع عجلات، أو التحول للوقوف على قدمين بارتفاع ستة أقدام في شكل مستقيم، ويستخدم نظام لتحديد المواقع وأجهزة استشعار وكاميرات للتنقل بشكل مستقل، وقادر على التبديل بين تكوين العجلتين أو الأربع عجلات، ليصبح ذا قدمين، ويغير شكله تلقائياً اعتماداً على العوائق التي يواجهها، ويتم التحكم في حركته من خلال نظام الذكاء الاصطناعي، ليكون أفضل مرونة مقارنة مع الروبوتات التقليدية، إلى جانب قدرته على تسليم حمولات تتراوح بين عمليات الشراء عبر الإنترنت إلى الإمدادات الطبية وتوصيل الطرود، يمتلك الروبوت أيضاً نظاماً لرسم خرائط البيانات.

وتحدث الدكتور بيلونيك عن ميزات هذه الروبوتات في تقليل انبعاثات الكربون، وتقليل الازدحام المروري، وتحسين رضا العملاء، ورسم مستقبل أكثر استدامة لتوصيل الطلبات.

وذكر أن شركته تعمل لتصميم روبوت يمكنه إنقاذ الناس وإخراجهم من سيناريوهات هذه الكوارث المختلفة، على أن يتم إرسالها إلى أماكن غير معروفة، لتقييم الوضع البيئي فيها والإبلاغ عنه إلى فرق الإنقاذ.

في ختام حديثه، أكد أن هذه التقنيات ستسهم في تطوير توصيل الطلبات ومن المتوقع أن يشهد هذا القطاع تحولاً كبيراً، مع إمكانية تقديم خدمات أكثر كفاءة وفعالية للمستفيدين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytn96kn6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"