عادي
يستمر يومين في 9 مراكز

انتخابات المجلس الوطني اليوم.. بالتصويت المبكر

00:05 صباحا
قراءة 4 دقائق
1
1

أبوظبي: سلام أبوشهاب

تنطلق اليوم الأربعاء فترة التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، والتي تستمر لمدة يومين، وأكدت اللجنة الوطنية للانتخابات، أن التصويت في فترة التصويت المبكر يومي 4 و5 أكتوبر الجاري سيكون عن طريق التصويت الهجين، أي عبر التصويت عن بُعد سواء من داخل الدولة أو خارجها بواسطة التطبيق الذكي «شارك للإمارات» ورابط التصويت في التطبيق الذكي للجنة الوطنية للانتخابات وموقعها الإلكتروني (www.uaenec.ae)، أو من خلال التصويت الإلكتروني في 9 مراكز انتخابية.

أشارت اللجنة إلى أن التصويت عن بُعد سيكون متاحاً على مدى 24 ساعة، ابتداء من التاسعة صباح اليوم الأربعاء وحتى الثامنة مساء السبت 7 أكتوبر بتوقيت الإمارات، في حين ستكون المدة الزمنية للتصويت المبكر في مراكز الانتخاب التسعة المعتمدة من الساعة 9 صباحاً إلى 6 مساء من كل يوم.
وأوضحت اللجنة أنه سيتم في صباح اليوم الأول للتصويت المبكر بمقر المركز الانتخابي في مركز أبوظبي للطاقة فتح نظام التصويت أمام الناخبين والمرشحين للتأكد من خلو قواعد البيانات للنظام الإلكتروني من الأصوات التزاماً بمبادئ الشفافية والدقة.
وخصصت اللجنة الوطنية للانتخابات 9 مراكز انتخاب للتصويت المبكر موزعة على مستوى الدولة، وتشمل: مركز أبوظبي للطاقة بمدينة أبوظبي، ومركز العين للمؤتمرات بمنطقة العين، وقاعة أفراح مدينة زايد بمنطقة الظفرة، وقاعة الملتقى بمركز دبي التجاري العالمي في دبي، ونادي الشارقة الثقافي للشطرنج، ومركز الفجيرة للمعارض، وقاعة الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض بجامعة عجمان، وقاعة الاتحاد للمناسبات في أم القيوين، ومركز إكسبو في رأس الخيمة.
وسيُخصص يوم الجمعة 6 أكتوبر للتصويت عن بُعد فقط، على أن يكون يوم الانتخاب الرئيسي في 7 أكتوبر عن طريق التصويت الهجين (التصويت عن بُعد سواء من داخل الدولة أو خارجها)، والتصويت الإلكتروني في 24 مركزاً انتخابياً على مستوى الدولة.
وتتوافر معلومات شاملة عن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 عبر الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخابات: www.uaenec.ae، وتطبيقها الذكي (اللجنة الوطنية للانتخابات- UAENEC) المتوفر على متجري آبل ستور وجوجل بلاي، وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة باللجنة، أو عبر خدمة الواتس آب على الرقم (600500005).
ويتوجه، صباح اليوم الأربعاء، الراغبون من الناخبين في التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، إلى مراكز الانتخاب في الإمارات للإدلاء بأصواتهم، بعد الانتهاء من الحملات الانتخابية التي استمرت على مدى 23 يوماً. 
وأكدت اللجنة الوطنية للانتخابات انه سيتم، صباح اليوم الأربعاء، في مقر المركز الانتخابي بمركز أبوظبي للطاقة وقبل بدء عملية التصويت، فتح نظام التصويت أمام الناخبين والمرشحين للتأكد من خلو قواعد البيانات للنظام الإلكتروني من الأصوات، التزاماً بمبادئ الشفافية والدقة، حيث يتنافس 298 مرشحاً على 20 مقعداً في المجلس الوطني الاتحادي، فيما يبلغ عدد أعضاء الهيئات الانتخابية على مستوى الإمارات 398879 عضواً. 
وأوضحت اللجنة أن باستطاعة جميع المواطنين الواردة أسماؤهم ضمن قوائم الهيئات الانتخابية، سواء كانوا متواجدين داخل دولة الإمارات أو خارجها، الإدلاء بأصواتهم عن بعد، ابتداء من اليوم الأربعاء، وحتى انتهاء يوم الانتخاب الرئيسي، يوم السبت المقبل، 7 أكتوبر/ تشرين الأول، مشيرة إلى أن التصويت عن بعد، اليوم وغداً وبعد غد الجمعة، يستمر على مدار 24 ساعة، ويستمر التصويت عن بعد يوم الانتخاب الرئيسي، يوم السبت المقبل، حتى الساعة 8 مساء، إلى جانب التصويت الإلكتروني من خلال مراكز التصويت المعتمدة.
وأكدت اللجنة الوطنية للانتخابات أن كل عضو هيئة انتخابية يمارس حق الانتخاب بنفسه، ويحظر التصويت بالوكالة، ولكل ناخب صوت واحد، ولا يجوز له انتخاب أكثر من مرشح واحد عن الإمارة التي ينتمي إليها، مهما تعددت مرات تصويته في الانتخابات، سواء عن بعد، أو في مراكز الانتخاب.
وأوضحت أن لجنة الفرز المركزية ستقوم بفرز واحتساب أصوات الناخبين المدلى بها في كل الإمارات بشكل مركزي في مركز الانتخاب الرئيسي في إمارة أبوظبي، بعد الانتهاء من عملية التصويت، مساء السبت المقبل، عن طريق نظام فرز واحتساب الأصوات الإلكتروني، بعد إغلاق منظومة التصويت الرقمية؛ حيث لن تتم أية عملية لفرز واحتساب أصوات الناخبين في أي مركز انتخاب آخر في الدولة، على أن يُسمح للمرشحين ووكلائهم - دون غيرهم- بالتواجد أثناء قيام لجنة الفرز المركزية بفرز واحتساب أصوات الناخبين.
وأشارت اللجنة إلى انه ستقوم لجنة الفرز باحتساب أصوات من أدلوا بأصواتهم من خارج الدولة في يوم الانتخاب الرئيسي وفق نظام الفرز المعتمد، ويتم فرز أصوات الناخبين - بعد الإعلان عن انتهاء عملية الانتخاب- وفقاً للإجراءات الآتية: تعتبر قواعد بيانات من أدلوا بأصواتهم أياً كان نظام التصويت المعتمد، المصدر الوحيد لاحتساب عددهم في كل إمارة، وتحديد عدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح، وتتولى لجنة الفرز حصر أعداد من أدلوا بأصواتهم وفرزها باستخدام الطرق الفنية المتبعة في نظام التصويت المعتمد.
 وفي حال استخدام نظام التصويت اليدوي، تُجرى عملية فرز أصوات الناخبين وفقاً للإجراءات الآتية: فرز صناديق الاقتراع لتحديد عدد من أدلوا بأصواتهم، تفريغ الأصوات في كشف يُسجل فيه أسماء جميع المرشحين في القائمة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل منهم، وعدد الأوراق الباطلة، التأشير في ورقة كل ناخب عند تفريغها في الكشف من قبل أحد أعضاء لجنة الفرز بما يدل على ذلك، يجب أن تتواصل عملية الفرز من دون توقف حتى الانتهاء منها.
وأكدت اللجنة انه سيتم الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات الأولية مساء يوم السبت المقبل، في مركز الانتخاب الرئيسي في «مركز أبوظبي للطاقة»،  بعد الانتهاء من عملية التصويت بشكل كامل، حيث ستتم عملية فك الشيفرة لنظام التصويت وعرض كل النتائج على الشاشة الرئيسية في مركز الانتخاب، ليتم بعدها الإعلان عن النتائج الأولية للفائزين في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 من خلال مؤتمر صحفي يعقد في نهاية يوم الانتخاب الرئيسي وبعد انتهاء عملية الفرز، يوم السبت المقبل. 
وأشارت إلى أن لجنة الفرز تحتفظ بجميع بيانات الاقتراع الخاصة بكل مرشح إثر عمليتي الاقتراع والفرز، وفي كل الأحوال، لا يجوز الاحتفاظ بأية بيانات، أو أوراق انتخابية بعد مرور (أربعة) أشهر على اعتماد النتائج النهائية للانتخابات.

الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tvvd8jke

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"