عادي
اليوم يتواصل الاقتراع عن بعد.. وغداً الانتخاب في 24 مركزاً

إقبال مميز خلال ثاني أيام التصويت المبكر لـ«الوطني»

00:52 صباحا
قراءة 6 دقائق
لجنة الشارقة لانتخابات المجلس الوطني

التصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي لجنة دبي / محمد شعلان
مشاركة شعبية متنوعة في رأس الخيمة
image_6487327
image_6483441
متطوع يساعد أحد المسنين في الفجيرة
خلال عملية التصويت في أبوظبي - تصوير محمد السماني

متابعة: «قسم المحليات»

توافد أعضاء الهيئات الانتخابية، أمس الخميس، لليوم الثاني على التوالي إلى المراكز الانتخابية، للإدلاء بأصواتهم في التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 وسط إقبال مميز وخاصة من العنصر النسائي وكبار المواطنين وأصحاب الهمم.

ويستمر التصويت اليوم الجمعة، من خلال نظام التصويت عن بُعد فقط، بحيث يتاح للناخبين الإدلاء بأصواتهم عبر الإنترنت بواسطة التطبيقات الرقمية المعتمدة اليوم الجمعة، فيما يكون غداً السبت يوم الانتخاب الرئيسي من خلال 24 مركزاً انتخابياً معتمداً إلى جانب التصويت عن بعد، ويبدأ التصويت غداً السبت في المراكز الانتخابية من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 8 ليلاً، ويعقب ذلك وبعد إغلاق التصويت عملية فرز الأصوات ثم إعلان النتيجة الأولية للانتخابات.

وحرص عدد من الناخبين في مركز أبوظبي للطاقة على اصطحاب أطفالهم معهم خلال القيام بعملية التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي لتعزيز ثقافة حب الوطن وغرس روح المشاركة في نفوس الأطفال منذ صغرهم، كما شهد المركز توزيع الهدايا والورود على الناخبين بعد الانتهاء من عملية التصويت التي اتسمت بالسلاسة والسرعة في الإجراءات.

وقال الدكتور محمد بن بطي الشامسي، رئيس المركز الانتخابي في مركز أبوظبي للطاقة، إن المركز يتميز بطاقة استيعابية كبيرة لاستيعاب أكبر عدد من الناخبين من أعضاء الهيئات الانتخابية، لافتاً إلى أن عملية الانتخابات خلال اليوم الأول كانت سلسة ومرت بكل سهولة ويسر، وكان هناك إقبال ملحوظ من الناخبين على الرغم من إتاحة قنوات إلكترونية أخرى للتصويت.

دبي

وسجل اليوم الثاني من التصويت المبكر في إمارة دبي إقبالاً كبيراً من مختلف فئات المجتمع.

وسجلت المرأة حضوراً بارزاً في مقر اللجنة، وأكدت الناخبات أن حضورهن للإدلاء بأصواتهن يحمل مشاعر خاصة لديهن، بينما كان هناك إقبال كبير من «أصحاب الهمم» من الجنسين، مع تسهيلات وخدمات خاصة خصصتها لهم اللجنة.

وأكد عيسى المطيوعي، رئيس لجنة دبي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، أن اليوم الثاني من التصويت المبكر شهد إقبالاً من جميع الفئات، وأشار إلى أن اللجنة المشرفة على الانتخابات حرصت على تسخير كافة الإمكانات بالتعاون مع الشركاء، وتوفير مواقف خاصة بالمركبات داخل المركز لكبار المواطنين وأصحاب الهمم، لضمان السلاسة في عملية الوصول إلى مقر لجنة التصويت.

والتقت «الخليج» عدداً من الناخبين أمام صناديق الاقتراع، وأكدوا أن عملية التصويت لم تستغرق أكثر من دقيقة، وأنهم حرصوا على المشاركة الإيجابية في الانتخابات واختيار مرشحهم على أساس برنامجه الوطني.

الشارقة

تواصل تدفق جموع المواطنين والمواطنات للتصويت في ثاني أيام التصويت المبكر في لجنة إمارة الشارقة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، في نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، مع بداية فتح أبواب اللجنة في الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 6:00 مساءً في عملية انتخابية مرنة وميسرة، اتسمت بالحضور المتفاوت الأعداد على فترات متباعدة من اليوم.

شهدت الساعات الأولى من فتح باب الترشح إقبالاً كبيراً من فئة كبار المواطنين، وحرصاً مشهوداً على الوجود في اللجنة مبكراً، وغلب الانتماء وحب الوطن على دوافع الناخبين للتوجه إلى مراكز الانتخاب للإدلاء بأصواتهم ومشاركة الدولة في المحفل الانتخابي.

ولم تخلُ إمارة الشارقة من مشاركة ذوي الهمم، والحضور المميز للأطفال الذي أضفى جواً من البهجة بين الناخبين والمتطوعين، إذ يحظى حضور الأطفال بالاهتمام الواسع من أفراد لجنة الإمارة، والاستقبال بحفاوة وتوزيع قطع الحلوى.

عجمان

تواصلت لليوم الثاني عمليات التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي في عجمان، التي شهدت إقبالًا من الناخبين الذين حرصوا على التواجد في قاعة الشيخ زايد بجامعة عجمان للتصويت إلى مرشحيهم لعضوية المجلس خلال فترة التصويت التي تمتد من التاسعة صباحًا حتى الثامنة مساء واتسمت عملية التصويت بسهولة الإجراءات.

وأشاد راشد عبد الرحمن بن جبران السويدي، رئيس اللجنة الانتخابية في إمارة عجمان، بإقبال الناخبين ومشاركتهم في التصويت المبكر خلال اليومين الماضيين، لافتاً إلى نجاح الحملات الدعائية للمرشحين، وذلك بجذب أعداد كبيرة من الهيئة الانتخابية والتفاعل مع البرامج الانتخابية.

وأثنى على جهود فريق العمل والمتطوعين، كما ثمّن التنسيق العالي المستوى مع اللجنة الوطنية للانتخابات، وكذلك مع جميع الجهات في الإمارة.

فيما ثمّن الناخبون والمرشحون في عجمان الجهود المقدمة لإنجاح عملية التصويت من خلال توفير مختلف الخدمات وضمان راحة المواطنين وسهولة الإجراءات.

الفجيرة

شكل الحضور اللافت لكبار السن والنساء المشهد الرئيسي لليوم الثاني لعملية التصويت المبكر، بعد أن توافدت أعداد كبيرة من المواطنين المسنين والنساء بأعمار متباينة والشباب إلى مركز لجنة إمارة الفجيرة لانتخابات المجلس الوطني 2023 بمركز المعارض، حيث أدلوا بأصواتهم بسرعة وسهولة متناهية حضورياً بالمركز الذي يتوفر فيه أكثر من 20 جهازاً للاقتراع، وقد خصص أحد الأجهزة لأصحاب الهمم إلى جانب الخدمات الأمنية واللوجستية المتميزة، فضلاً عن الجهود الكبيرة لفرق التطوع ومساهمتهم الملموسة في تقديم أرقي الخدمات للناخبين.

وأكد اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي رئيس لجنة إمارة الفجيرة في تصريح ل«الخليج» أن إقبال الناخبين تواصل بأعداد كبيرة لليوم الثاني على التوالي، خاصة كبار السن والنساء وأصحاب الهمم إلى جانب الفئات الأخرى، مشيداً بحرص الناخبين على الحضور إلى المركز، ما يؤكد عزمهم على المشاركة بفعالية في العملية الانتخابية والاستفادة من الخدمات المتميزة المتوفرة بالمركز وتأكيد الانتماء الوطني من خلال الانتخاب حضورياً.

أم القيوين

شهدت عملية التصويت المبكر، في ثاني أيام انتخابات المجلس الوطني الاتحادي بأم القيوين، إقبالاً كبيراً من الناخبين من مختلف فئات المجتمع لا سيما كبار المواطنين والشباب منذ الساعة الأولى، وجرت بكل يسر وسهولة حسب الجدول المعد.

وأكد عبدالعزيز راشد آل صالح، رئيس مركز الانتخابات بأم القيوين، أن المركز شهد في اليوم الثاني للانتخابات إقبالاً ملحوظاً من الناخبين فاق اليوم الأول بكثير، لافتاً إلى أن الدورة الحالية تتيح للناخب خيارات أخرى للتصويت، من خلال تحميل التطبيق والتصويت عن بُعد، حيث سهلت عليهم الحضور لمراكز الانتخابات، ووفرت عليهم الوقت والجهد.

وأشاد بمستوى الوعي الذي يتمتع به الناخبون الذين يحرصون على المشاركة في العملية الانتخابية بالتصويت للمرشحين الأقدر على تمثيلهم ونقل قضاياهم، لمناقشتها تحت قبة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي.

وعبر الجميع عن رضاهم عن التجهيزات وسلاسة الإجراءات وقصر الوقت الذي تستغرقه عملية التصويت، حيث يتوفر في المركز عدد كبير من الأجهزة للتصويت، ما جعل عملية التصويت سلسة وتتم بانسيابية واضحة.

رأس الخيمة

تواصل الإقبال الشعبي الجيد، من مختلف الفئات والشرائح المجتمعية في رأس الخيمة، في اليوم الثاني من «التصويت المبكر» ضمن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، بمركز الإمارة، بمقره في «إكسبو رأس الخيمة».

ورصدت «الخليج» خلال العملية الانتخابية، أمس الخميس، حماساً لافتاً بين الناخبين، الذين بدأ توافدهم على المركز الانتخابي منذ الدقائق الأولى من اليوم الثاني والأخير من «التصويت المُبكر»، بصورة سبقت افتتاح أبواب المركز أمام الراغبين بالمشاركة والإدلاء بأصواتهم.

واستمرت المشاهد المُجتمعية والإنسانية والوطنية اللافتة، في اليوم الثاني من المسار الانتخابي، وبرز اصطحاب بعض الناخبين لأطفالهم، إلى مركز الانتخابات برأس الخيمة، بينهم أُمهات مُوظفات، حرصاً على غرس القيم الوطنية والمجتمعية في وعيهم مُبكراً، وفق حديثهم.

الدقائق الأخيرة

ورأت مصادر ميدانية أن أعلى نسبة إقبال على مركز رأس الخيمة كانت بين الحادية عشرة صباحاً والرابعة مساءً، فيما لوحظ توافد بعض الناخبين والناخبات مع صغارهم بصورة لافتة خلال الدقائق الأخيرة من ثاني أيام التصويت المبكر.

وتسيَّد كبار المُواطنين، من الرجال والنساء، المشهد الانتخابي في رأس الخيمة، لليوم الثاني توالياً، حيث استأثروا بنصيب الأسد بين المشاركين في الاقتراع، فارضين نسبةً عالية لفتت أنظار الحضور والمتابعين، من بين المُشاركين والمُتوافدين على صناديق الاقتراع.

ووُصف الإقبال على المُشاركة في «التصويت المُبكر» بالإمارة بالمُتوسط، في معدلات مُقاربة لليوم الأول، بينما سجلت الفترة الصباحية نسبة إقبال أعلى مُقارنة بالفترة المسائية.

كبار المواطنين والنساء يتصدرون المشهد في العين

لليوم الثاني على التوالي ووسط أجواء وطنية واحتفالية، شهد مركز التصويت في مدينة العين الكائن بمركز المؤتمرات، إقبالًا من الناخبين في ثاني أيام فترة التصويت المبكر، ضمن نظام التصويت الهجين المتمثل في التصويت إلكترونياً في 9 مراكز انتخاب والتصويت عن بُعد. وتواصلت الجهود أمس لتسهيل عملية التصويت لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، حيث تواصل استقبال الناخبين وإرشادهم إلى قاعة التصويت مروراً بمحطة التدريب على عملية التصويت والتحقق من الهوية ومن ثم الإدلاء بأصواتهم حيث قام العديد منهم باصطحاب أطفالهم وتعريفهم بأهمية المشاركة في هذا العرس الديمقراطي كالتزام وطني.

وقالت عائشة جمعة بدأه رئيس مركز التصويت في العين، إن الإقبال في اليوم الثاني كان الأكثر في فئات كبار المواطنين والنساء الذين استشعروا أهمية المشاركة وعبروا عن رغبتهم في أداء هذا الواجب بصورة مبكرة وفي أيامه الأولى عرفاناً تجاه هذا الوطن وسعياً منهم لإنجاح الجهود المبذولة لرفع نسبة المشاركة حيث جرى استقبالهم وتعريفهم بنظام التصويت وتذليل أية صعوبة تعترضهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4j8fx652

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"