عادي
أجرى الكشف الطبي

السيسي يتقدم بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

15:33 مساء
قراءة دقيقتين

 تقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المرشح الرئاسي المحتمل بأوراق ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة للهيئة الوطنية للانتخابات.

يأتي ذلك بعدما أجرى الكشف الطبي للتقدم بأوراق ترشحه، صباح السبت، وكان في استقباله بالمستشفى المستشار محمود فوزي رئيس الحملة الانتخابية الرسمية للسيسي ومستشارها القانوني.

وأتم السيسي إجراء جميع الفحوصات الطبية وفقًا لقوائم التحاليل اللازمة والتى حددتها المجالس الطبية المتخصصة، حيث سيتم إرفاق نتائج الفحص الطبي وإرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات بياناً، أوضحت خلاله أن المستشار محمود فوزي، رئيس الحملة الانتخابية والممثل القانوني للسيسي، السبت، تقدم بالمستندات اللازمة إلى لجنة تلقي طلبات الترشح برئاسة المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات.
وأفاد فوزي، أن أوراق الترشح تتضمن 424 تزكية من أعضاء مجلس النواب إعمالاً لحكم القانون، فضلاً عن مليون و 130 ألفا و 105 نماذج تأييد من الناخبين، صادرة عن مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، وأن هذا الرقم تقريبي لحين إعلان الحصر الدقيق لأعداد نماذج التأييد بمعرفة الهيئة.
وقبلت لجنة تلقي طلبات الترشح، الأوراق المقدمة إليها، وبدأت عملية فحص وإحصاء نماذج التأييد، للوقوف على عددها بشكل دقيق، واستيفائها للقواعد الدستورية والقانونية والضوابط التي حددتها قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي أوجبت تقديم ما لا يقل عن 25 ألف تأييد من الناخبين، في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.
وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن لجنة تلقي طلبات الترشح، تقوم في الوقت الحالي، بفحص الأوراق المقدمة إليها من طالبي الترشح، والتأكد من استيفائها الشروط الدستورية والقانونية، والقرارات المُنظمة الصادرة بهذا الشأن، إلى جانب حصر أعداد التأييدات المقدمة، والتأكد من سلامة كل نموذج تأييد قُدم إلى الهيئة، وأن محرره مقيد بقاعدة بيانات الناخبين.

وأبدى سبعة سياسيين مصريين على الأقل رغبتهم في الترشح حتى الآن، وهم عضو مجلس النواب السابق والرئيس السابق لحزب الكرامة، أحمد طنطاوي، ورئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي فريد زهران، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد فؤاد بدراوي.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر قد أعلنت الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية المرتقبة في البلاد. وستقام الانتخابات قبل قرابة أربعة أشهر من انتهاء ولاية الرئيس السيسي، الذي يتولى الحكم منذ العام 2014، ويحق له الترشح لولاية جديدة.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر وليد حمزة في مؤتمر صحفي، قبل أيام، إن الانتخابات الرئاسية المرتقبة ستجرى بالخارج أيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وبالداخل أيام الأحد والاثنين والثلاثاء 10 و11 و12 من الشهر نفسه، أي قبل قرابة أربعة أشهر من انتهاء الولاية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي مطلع أبريل/ نيسان 2024.

وفي حال اللجوء إلى جولة ثانية، ستجرى جولة الإعادة بالخارج أيام 5 و6 و7 كانون الثاني/ يناير، وبالداخل أيام 8 و9 و10 من الشهر نفسه. وستعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 يناير/ كانون الثاني 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2mc754rx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"