رد الجميل

هنا الشارقة
00:13 صباحا
قراءة دقيقتين

عيسى هلال الحزامي

* على الرغم من أن الحديث عن مكارم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لا يحتاج إلى مناسبة بعينها، إلا أن أحدث مكارم سموه بمكافأة الأندية المتميزة بإنجازاتها في الموسم الماضي استدعت في داخلي كثيراً من المعاني التي تستوجب إعلانها.

في البدايةً أسجل أن توجيهات سموه أصبحت بصمات غائرة في ثقافتنا، وأن رموزها وعلاماتها حاضرة حولنا طوال الوقت في كل معلم وصرح مما تزدان به الشارقة، لكنها فرصة، مجرد فرصة، لتداعي تلك المعاني التي أرى أن التذكير بها من الأهمية بمكان للتعبير عما يمكن أن نسميه «رد الجميل».

* أولاً: المكرمة الجديدة تستوجب تقديم أسمى آيات الشكر والامتنان باسم كل الرياضيين لسموه، وتجديد عهد الولاء والوفاء لتحقيق كل الآمال والطموحات المعلقة على القطاع الرياضي في الإمارة، وفي هذه الجزئية يصبح «رد الجميل» مرهوناً بمضاعفة الجهود لمواصلة تحقيق الانجازات محلياً وخارجياً، لأن المستقبل يحمل دوماً تحديات أكثر وطموحات أكبر.

* ثانياً: بقدر ما في المكرمة من تقدير للمجتهدين والمتميزين، هي في الوقت نفسه تحفز المقصرين وتشحذ همتهم ليطوروا مستوياتهم ويرتقوا بها لسقف المنافسة وتحقيق البطولات، ولهذه الفئة تبدو مهمة «رد الجميل» مضاعفة، لأنهم مقصرون في حق أنفسهم قبل ذويهم ومن حولهم.

* ثالثاً: إذا استغرقنا في ذواتنا وراجعنا ما تربينا عليه من قيم ومثل، وما نعتنقه من أفكار ومفاهيم، سنجد أننا جميعاً نهلنا من ثقافة ورؤية سموه التي تستهدف بناء الإنسان، وفي جملة هذه الأشياء يصبح رد الجميل أمانة كبيرة في أعناقنا لأن علاماته يجب أن تظهر في كل عاداتنا وسلوكياتنا..بالتعاون فيما بيننا، والروح الرياضية مع المنافسين، وقبول الآخر مهما اختلفنا معه.

* وبالعودة إلى المكرمة، أدعوكم للوقوف عند معنى آخر مهم، فبإعمال النسبة والتناسب بين عدد الأندية المتميزة التي شملتها المكرمة، وعددها 18 نادياً، مقارنة بعدد أندية الإمارة جميعاً (23 نادياً)، سنكتشف أن ثقافة التفوق والتميز حاضرة بقوة «والحمد لله»، وهذا يعني أن رياضة الشارقة بخير وأن المنظومة تعمل بكفاءة من قمتها الإدارية إلى قاعدتها الجماهيرية، ولكن سيبقى علينا دائماً وأبداً أن ننسب الفضل لصاحب الفضل، وصاحب الرؤية، وصاحب المكرمة، لأن هذا أيضاً بعض من «رد الجميل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckyrerc

عن الكاتب

إعلامي

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"