قيمة التراث والتطور الحضاري

00:11 صباحا
قراءة دقيقتين

تعتبر بلادنا، ولله الحمد، من أكثر الدول التي استطاعت تحقيق توازن بين الانفتاح على العالم والحفاظ على هويتها الثقافية والتراثية. ومنذ قيام اتحاد الإمارات، في عام 1971، كانت هناك رؤية تستهدف تحقيق توازن بين التطور والتقدم، وبين الحفاظ على التراث. يتضح هذا الاهتمام من خلال مجموعة من الجهود والمبادرات التي تهدف إلى الحفاظ على فاعلية التراث، وتواجده في الحياة اليومية للناس، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والمهرجانات.

نادي تراث الإمارات يعد واحداً من أهم الهيئات والمؤسسات التي تقوم بدور فاعل وحيوي في هذا المجال، حيث ينظم سباقات متنوعة مثل سباقات القوارب الشراعية، والتجديف في المراكب الطويلة، وسباقات الهجن، هذه الفعاليات لا تعبر فقط عن الاهتمام بالتراث الإماراتي، بل تمثل أيضاً وسيلة لنقل قيم التفاني والتحدي من جيل الأجداد والآباء إلى الأجيال الحالية من الفتيات والشبان والأجيال القادمة.

هناك عدة فعاليات ومهرجانات مهمة جداً، مثل مهرجان قصر الحصن في أبوظبي، والمهرجان الوطني للحرف والصناعات التقليدية في العين، ومهرجان ليوا للرطب، وجميعها تسلط الضوء على الحياة التقليدية والحرف اليدوية والصناعات التراثية، هذه المهرجانات تمثل مناسبات تعزز الانتماء للثقافة المحلية وتعرض الجمال والغنى الثقافي للإمارات.

أيضاً هناك تشجيع لبناء وتطوير القرى التراثية التي يتم فيها عرض الحياة التقليدية، بطريقة تفاعلية ونابضة بالحياة. على سبيل المثال قرى التراث في أبوظبي، والعين، والفجيرة، جميعها تقدم تجربة شائقة للزوار لاستكشاف العادات والتقاليد والمهن المحلية. أيضاً هناك سعي للحفاظ على التراث، من خلال إنشاء المتاحف والمنشآت الثقافية. مثل: متحف دبي في حصن الفهيدي، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ومتحف زايد الوطني، هذه المتاحف تعرض مجموعات متنوعة من القطع الأثرية والفنية التي تعكس تطور الثقافة والحضارة في المنطقة.

والحقيقة أن الإمارات استثمرت في بناء متاحف عالمية، من الطراز الأول، مثل متحف اللوفر أبوظبي، ومتحف جوجنهايم أبوظبي، وهي تقدم تجارب ثقافية فريدة للزوار، وتضم مجموعات فنية من مختلف أنحاء العالم تعزز التبادل الثقافي وتثري الساحة الثقافية في الإمارات.

الجهد الإماراتي للحفاظ على التراث واضح وملموس، ويتحقق في ظل حركة تعليمية ومعرفية وثقافية معاصرة نشطة، وفي ظل تنمية قوية وتطور تكنولوجي فريد، وهو جانب يوضح قيمة التراث، وقيمة التطور الحضاري في الثقافة والعقلية الإماراتيتين.

[email protected]

www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yduztyxb

عن الكاتب

مؤلفة وكاتبة وناشرة، قدمت لمكتبة الطفل عدة قصص، وفي أدب الكبار أنجزت عدة روايات وقصص قصيرة، ونصوص نثرية. حازت على عدة جوائز أدبية.

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"