عادي

رصد حوت «البالين» الضخم نافقاً في مياه الجزيرة الحمراء

20:29 مساء
قراءة دقيقتين

رأس الخيمة - عدنان عكاشة:

رصد نواخذة وصيادون حوتاً ضخماً نافقاً من نوع «البالين» في مياه الجزيرة الحمراء برأس الخيمة، صباح الخميس.

وأوضح النوخذة حميد الزعابي، الذي وثق وجود الحوت في فيديوهات وصور، أنه عثر عليه وهو نافق ويطفو على سطح مياه البحر في خور الجزيرة الحمراء، على بُعد نحو 8 كيلومترات من الساحل، في نحو الساعة الثامنة صباحاً، خلال انطلاقته في رحلة الصيد البحري اليومية.

وأشار إلى أن نفوق «البالين»، يعود إلى بُلوغُه سقف عمره الافتراضي، أو اصطدامه بإحدى السفن، أو تعرضه للافتراس من قبل أحد الحيتان القاتلة.

وبيّن أن طول الحوت النافق يصل تقريباً إلى 35 متراً، فيما يبدو أن لون الذيل والجُزء السُفلي منه يميل إلى اللون الأبيض، نتيجة التحلل أو بسبب افتراس الأسماك الكُبرى الأخرى له.

من جانبه، أوضح د. سيف الغيص، المدير العام لهيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، أن الحوت النافق رُصد في مياه الإمارة منذ 3 أيام، حيث كان في البداية على بُعد 16 ميلاً بحرياً، واقترب تدريجياً خلال اليومين الماضيين.

وأكد أن الهيئة تتابع حالة الحوت مع الجهات المختصة، فيما أخطرت الصيادين وأبلغتهم بالمنطقة البحرية، التي رُصد فيها، لتوخي الحذر وحمايتهم من الاصطدام بالحوت على متن قواربهم، فيما ستتخذ الهيئة الإجراءات الضرورية حال جُنوحه إلى الشاطئ، بالتنسيق والتعاون مع الجهاز ذات الاختصاص.

ولفت إلى أن البالين من النوع الثاني من الحيتان، وهما نوعان، الأول لها «أسنان»، والثاني له «أمشاط»، تضغط الماء وتُصفي غذاءها من البحر، ويشمل النوع الثاني الحوت الأحدب والأزرق والبالين، فيما لم يتسنَّ للهيئة التعرف إلى الحوت النافق عن قرب، بسبب وجوده في البحر وتحلله، بينما يُمكن التعرف إليه أكثر ودراسته بعد وصوله إلى الرمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22vwzx8u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"