عادي
«تويوتا» الأعلى مبيعاً بـ5.99 مليون.. وشركة صينية الأكثر نمواً

بالفيديو | 27.2 مليون سيارة بيعت حول العالم خلال 8 أشهر في 2023

23:11 مساء
قراءة 3 دقائق
2024 تويوتا
فولكس فاجن 2024
فورد 150 2024
مرسيدس بنز 2024

دبي: حازم حلمي
كشف تصنيف العلامات التجارية العالمية للسيارات، عن أكثر الشركات مبيعاً وأعلاها نمواً في القطاع، منذ يناير/كانون الثاني، وحتى أغسطس/آب الماضي 2023.
أظهر التصنيف الصادر عن منصة (focus2move) المختصة بأسواق السيارات العالمية، أن شركة «تويوتا» اليابانية لا تزال الرائدة عالمياً في المبيعات، وكانت المفاجأة من نصيب وافد صيني جديد على المراكز الأولى في المبيعات، حيث أظهرت الأرقام أن شركة «بي واي دي»، كانت الأكثر زيادة في المبيعات على أساس سنوي بنسبة 59.3%. وأوضح التقرير الذي صدر خلال الأسبوع الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أن 11 شركة عالمية رائدة في صناعة السيارات، باعت حوالي 27.22 مليون مركبة منذ مطلع العام وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي.

الصورة

اليابانية
وأوضح التقرير أن العملاق الياباني «تويوتا» لا يزال يقود السباق في المبيعات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه الألمانية «فولكس فاجن»، بعدما سيطرت الأولى على حصة من مبيعات الشركات المنتجة بنسبة 22% بمبيعات 5.99 مليون، مما يزيد من اتساع الفجوة عن المركز الثاني. ولفت التقرير إلى أنه بتتبع ترتيب ماركات السيارات الأكثر مبيعاً في العالم منذ 13 عاماً (2010-2023) كانت «تويوتا» دائماً تتصدر المشهد، حيث يستفيد اليابانيون من استراتيجيتهم المتمثلة في التركيز على علامة تجارية واحدة تعتبر الأقوى في العالم.
وذكر التقرير أن الشركات المنافسة لـ«تويوتا» قامت بتجميع علامات تجارية مختلفة بهدف تغطية المزيد من العملاء والمستهلكين، إلا أن «تويوتا» لديها هذا التنوع أيضاً في علامتها التجارية، مع «لكزس» في قطاع السيارات الفاخرة و«دايهاتسو» في السيارات الصغيرة منخفضة التكلفة.
وحلت «فولكس فاجن» في المركز الثاني، بحصة سوقية بلغت 12%، بعدما باعت 3.24 مليون سيارة، وبزيادة قدرها 7.8% عن نفس المدة من العام الماضي، وسيطرت على المركز الثالث «فورد» الأمريكية مع مبيعات وصلت إلى 2.59 مليون مركبة، وبلغت حصتها من سوق الأحد عشر كبيراً في مبيعات السيارات 9.5%، متجاوزة شركة «هيونداي» الكورية، التي باعت نحو 2.51 مليون سيارة، وبحصة سوقية 9.2%.
وتصدرت المركز الخامس شركة «هوندا» اليابانية، بمبيعات بلغت 2.42 مليون مركبة، وبحصة سوقية 8.8%، متخطية جارتها «نيسان» اليابانية، التي حلت سادساً ضمن أكثر العلامات التجارية مبيعاً للمركبات حول العالم، بعدما باعت 2.07 مليون بحصة سوقية 7.6%.

1
بي إم دبليو x5 2024

 

الأمريكية
وضمن أكثر العلامات التجارية مبيعاً خلال أول ثمانية أشهر من العام الجاري 2023، تربعت شركة «شيفروليه» الأمريكية في المركز السابع، لاسيما أنها باعت 2.03 مليون سيارة وبحصة سوقية بلغت 7.4%. وأظهر تصنيف العلامات التجارية العالمية للسيارات، الذي صدر خلال الأسبوع الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، عن منصة (focus2move) المختصة بأسواق السيارات، أن شركة «كيا» الكورية، حلت ثامناً بعد بيعها نحو مليونَي مركبة وبحصة من السوق 7.3%.
وحلت توالياً في المركز التاسع والعاشر «مرسيدس» و «بي إم دبليو» الألمانيتان، بعدما تعادلتا في المبيعات خلال 8 أشهر، حيث باعت كل شركة حوالي 1.53 مليون مركبة، وبحصة سوقية لكل منهما 5.6%.
السوق الصيني
ولفت التقرير إلى أن شركة «بي واي دي» BYD الصينية، التي كانت في المركز العاشر خلال أول خمسة أشهر منذ مطلع العام 2023، تراجعت إلى المركز الأخير في القائمة (الأحد عشر)، لاسيما أن مبيعاتها وصلت إلى 1.51 مليون مركبة، وبحصة سوقية من مبيعات 27.22 مليون مركبة 5.5%، لكنها كانت الأكثر زيادة في المبيعات على أساس سنوي بنسبة 59.3%.
الجدير ذكره، أن مبيعات شركات السيارات التي ذكرها التصنيف (11 شركة) باستثناء «بي إم دبليو»، باعت حوالي 15.7 مليون مركبة في أول خمسة أشهر من العام الجاري 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bd48p5dd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"