عادي
احتدام معركة السيطرة على أفدييفكا

بوتين: الهجوم الأوكراني المضاد فشل بالكامل

23:51 مساء
قراءة دقيقتين
2
بوتين: الجيش الروسي «يحسّن مواقعه» على جبهات القتال

أكد الرئيس الروسي فلاديمير، بوتين أن الهجوم الأوكراني المضاد فشل بالكامل، وأن الجيش الروسي «يحسّن مواقعه» على الجبهة، بما في ذلك حول أفدييفكا، واعتبر التلميحات عن أن أمريكا تعد لحرب ضد روسيا والصين محض هراء.

وقال بوتين في حديث متلفز: «الهجوم (الأوكراني) المضاد الذي يقال إنه متوقف، فشل بشكل كامل». وأضاف أن الجانب الأوكراني يحضر لعمليات هجومية نشطة جديدة «نراها ونعرفها ونرد عليها بشكل مناسب أيضاً».

وتابع: «تواصل قواتنا تحسين مواقعها على طول الجبهة في مساحة كبيرة جداً» تشمل محاور كوبيانسك في مقاطعة خاركيف شرق أوكرانيا، ومقاطعة زابوريجيا، ومدينة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك.

من جهة أخرى، وصف الرئيس الروسي تلميحات غربية تشير إلى أن الولايات المتحدة تعد لحرب متزامنة تخوضها ضد روسيا والصين بأنها محض هراء، وحذر الغرب من أن أي حرب ضد بلاده ستكون في مستوى مغاير تماماً عن الصراع في أوكرانيا.

وقالت لجنة مؤلفة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الأمريكيين شكلها الكونغرس الخميس إن واشنطن يجب أن تعد لحرب متزامنة محتملة مع موسكو وبكين من خلال توسيع القوات الاعتيادية وتقوية التحالفات، وتعزيز برنامجها لتحديث أسلحتها النووية. وقال بوتين، إن الولايات المتحدة أججت التوتر مع بكين بتشكيل تحالف أمني يضم معها أستراليا وبريطانيا، وأشار في ذات الوقت إلى أن روسيا والصين لا تشكلان تحالفاً عسكرياً. وأضاف بوتين لمراسل الكرملين بافل زاروبين في مقتطف نشر الأحد، أن أفكار الحرب بين روسيا والولايات المتحدة ليست نافعة، لكن إذا نشرت مثل تلك الأفكار فهي لا تقلق موسكو بأي حال. وقال في المقتطف المنشور على تليغرام «لا أعتقد أن هذا تفكير سليم يدور في ذهن شخص سوي بالقول إن الولايات المتحدة تعد لخوض حرب مع روسيا.. حسناً كلنا مستعدون لحرب، لأننا نتبع المبدأ الأزلي: إذا أردنا السلام نستعد للحرب». وتابع قائلاً وهو يضحك «لكننا نريد السلام... وأيضاً محاربة روسيا والصين معاً هراء، لا أعتقد أن الأمر جاد. أعتقد فقط أنهم يخيفون بعضهم بعضاً».

وقال: «إذا تطرقنا لحرب بين قوى نووية عظمى فسيكون الأمر مختلفاً تماماً. لا أعتقد أن أشخاصاً أسوياء يمكنهم أن يفكروا في هذا الأمر لكن إن خطرت لهم بالفعل هذه الأفكار فكل ما ستفعله هو أنها ستتسبب في توخينا الحذر».

وتقول الولايات المتحدة إن روسيا والصين تحدثان ترسانتهما النووية وإن الصين سيكون لديها على الأرجح مخزون من 1500 رأس حربي نووي بحلول عام 2035 إذا واصلت بالوتيرة الحالية في زيادة السلاح النووي. ويقول اتحاد العلماء الأمريكيين إن بوتين يسيطر على نحو 5889 رأساً حربياً نووياً حتى عام 2023، مقارنة مع 5244 يتحكم بها بايدن. وتنشر روسيا من هذا العدد نحو 1674 رأساً حربياً نووياً استراتيجياً، بينما تنشر الولايات المتحدة 1670 رأساً منها.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yu9x5uzy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"